رئيس التحرير: عادل صبري 12:49 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالفيديو| في الحلقة 107 من «قيامة أرطغرل».. العدالة طريق الانتصار

بالفيديو| في الحلقة 107 من «قيامة أرطغرل».. العدالة طريق الانتصار

فن وثقافة

مسلسل "قيامة أرطغرل"

بالفيديو| في الحلقة 107 من «قيامة أرطغرل».. العدالة طريق الانتصار

كرمة أيمن 22 فبراير 2018 14:29

شهدت الحلقة 105 من المسلسل التركي "قيامة أرطغرل"، وهي الحلقة السادسة عشر في الموسم الرابع العديد من الأحداث، وتتمحور جميعها حول الأمير سعد الدين وأريس.



ويستمع السلطان، لشهادة أرطغرل، بعد أن قتل الأمير نظام الدين لشكه أنه تسبب في مقتله، وأن الأمير سعد الدين أنقذه في آخر لحظة – إلا أن الحلقة السابقة وضحت أن هذا ملعوب جديد من "سعد الدين" للانقلاب على الحكم-.


واعترف أرطغرل، بكل ما فعله الأمير سعد الدين، وحيله وأساليبه للاستيلاء على الحكم والتآمر مع الخونة، واستعان بشهادة الحاكم المسيحي "أريس".

 

إلا أن مكر ودهاء الأمير سعد الدين لا ينتهي، واستطاع أن يكسب جميع الأمراء ورجال الدولة الحاضرين في صفه، وخاصة أنه أخفى كل الدلائل التي تدينه، وركع على الأرض وألقى الشهادة.

 

ووضع السلطان، السيف على رقبة الأمير سعد الدين، ولكن السيدة "ماهبري" أنقذته في آخر لحظة، وقرر السلطان أن ينطق بالحكم قبل الذهاب في الحملة.



 

إلا أن تضارب الآراء أوقع السلطان في حيرة، فقرر أن يكون حكمه على الأمير سعد الدين مبدئيًا، لحين الانتهاء من جمع المعلومات والأدلة، وجاء الحكم بعزلة من منصبه، إلا أن هذا الحكم لم يلق ترحيب من أرطغرل، الذي اعترض أمام الحاضرين وطالب برأس "سعد الدين" حتى لا يكون هناك مكانًا للخائن في دولتهم، وهذا الأمر أقلق السلطان وطالب أرطغرل بعدم التدخل وأن القرار يعود له فقط.

 

ومن الجهة الأخرى، تنشغل قبيلة "أرطغرل" بخطف "حفصة"، و"أصليهان" زوجتا "باسمي" و"تورغوت"، ويعرفوا أن "تيتان" هو من قام بخطفهما كما خطف قبل ذلك ابن أرطغرل، للمطالبة بعودة "آريس" مقابل النساء.



 

ويقوم "باسمي" بحيلة لاستعادة النساء، إلا أنها تفشل، ويساومهم "تورغوت" في اللحظة الأخيرة مقابل حياة ابن حاكم "بيليجك".
 

أما "آريس" فيخطفه رجال سعد الدين ليقتلوه، ولكن ينقذه "أرطغرل"، ويدخل الإيمان في قلب "آريس" بعد أن وجد أن الإسلام يدافع عن العدالة مهما كانت ديانة أو جنسية أعدائه، وألقى الشهادتين.

 

ويعرض المسلسل صراعات أرطغرل مع الخيانة والجواسيس والمحاربين الأشداء، في رحلة محفوفة بالخطر والخديعة والألم، كما يرصد من جهة أخرى الصداقة والتضحية والإيثار والشجاعة والجرأة والحب.

"قيامة أرطغرل" مسلسل تاريخي تركي، تقع أحداثه في القرن الـ13 الميلادي، ويروي قصة حياة أرطغرل بن سليمان شاه، والد عثمان خان مؤسس الدولة العثمانية، وقائد قبيلة "كايي" من أتراك الأوغوز المسلمين التي ينتمي إليها، وكيف تجمعت له جميع عناصر تكوين دولة جديدة، لتحمل لواء الفتح الإسلامي في لحظات من التاريخ عاني فيها العالم الإسلامي حالة من الشتات والضعف.

والمسلسل فيه كثير من الوقائع التاريخية الخاصة بتنقلات قبيلة كايي، لكن أغلب أحداثه التفصيلية هي من الوقائع الدرامية غير التاريخية من وحي خيال وإبداع الكاتب والمنتج التركي محمد بوزداغ، إلا أنها تخدم الخط العام للأحداث التاريخية من إقرار الحق والعدل والمرحمة.

 

بدأ إنتاج "قيامة أرطغرل" في مايو 2014 على جزءين بمجمل 61 حلقة، ثم جزء ثالث انتهى بالحلقة 91، وصور المسلسل في قرية ريفا على البحر الأسود، وهي قرية في منطقة بيكوز باسطنبول، تركيا، وأقيمت في القرية مزرعة خاصة للخيول المستخدمة في تصوير المسلسل وعددها 25 جوادًا يشرف عليها طبيب بيطري، كما توجد حيوانات أخرى تحت الرعاية مثل الأغنام، والماعز، وطيور العندليب والحجل لأغراض التصوير. أما الموسم الثالث فتم تصوير حلقاته في منطقة نوشهر بإقليم كبادوكيا بتركيا.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان