رئيس التحرير: عادل صبري 12:31 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

صور| ترميم معبدي الكرنك والأقصر.. وطرق خاصة لذوي الإعاقة

صور| ترميم معبدي الكرنك والأقصر.. وطرق خاصة لذوي الإعاقة

فن وثقافة

أعمال الترميم بعدد من المزارات بالأقصر

صور| ترميم معبدي الكرنك والأقصر.. وطرق خاصة لذوي الإعاقة

كرمة أيمن 20 فبراير 2018 16:25

في جولة تفقدية لعدد من المزارات والمواقع الأثرية بمحافظة الأقصر، قال الدكتور خالد العناني؛ وزير الآثار، إن أعمال التطوير والترميم التي تقام حاليًا تتم بأيدي عدد من مرممي وزارة الآثار دون الاستعانة بأي خبرات أجنبية.

وكان معبد الكرنك، أول محطة في الزيارة وتفقد العناني، الأعمال الخاصة بتمهيد الطرق داخل المعبد وما يتبعها من تركيب لمشايات لذوي الاحتياجات الخاصة بما يسمح لعجلات أصحاب الإعاقة بالتجول داخل أروقة المعبد بسهولة ويسر.




وأشار وزير الآثار، إلى انتهاء تركيب كافة المشايات لذوي الاحتياجات الخاصة بمتحف الأقصر، وتجرى حاليًا أعمال التركيب على قدم وساق بمعابد الكرنك لسرعة الانتهاء منها، كما بدأت أيضا أعمال تركيب المشايات في معبد الأقصر.
 

ومن جانبه، قال د. مصطفى وزيري، إن الوزير أوصى خلال الجولة على ضرورة إزالة البلاطات الصغير بأرضيات معبد الكرنك وتركيب غيرها بما يتماشى مع أرضية المعبد، مؤكدًا على أنه لم ولن يتم استبدال أياً من أرضيات المعبد الأثرية وإنما ركبت بلاطات تتماشي مع الأرضية الأثرية الموجودة.


 

وأضاف أن الوزير تفقد أيضًا أعمال الترميم الجارية بصالة "الأخ منو" بمعابد الكرنك والتي يقوم بترميمها عدد من مرممي وزارة الآثار دون الاستعانة بأي خبرات أجنبية.

واستكمل وزير الآثار ومحافظ الأقصر محمد بدر، جولتهما بزيارة معبد الأقصر للوقوف على آخر مستجدات أعمال الترميم الجارية على تمثال رمسيس الثاني والذي يقوم به أيضًا فريق مصري بالكامل من ممرمي وزارة الآثار، ومن المقرر الانتهاء من كافة الأعمال خلال الاسابيع القليلة القادمة.



وشملت الجولة زيارة مقصورة قدس الاقداس بمعبد الأقصر "مقصورة الإسكندر"، ويقوم المرممون بإزالة السناج المتراكم على المقصورة والذي دام لمئات السنين لتظهر ما عليها من نقوش والألوان.
 

وفي نهاية الجولة، تفقد وزير الآثار، أعمال التطوير والحفائر الجارية بطريق الكباش والمقرر افتتاحه في الأشهر القليلة القادمة، وذلك بعد نجاح البعثة المصرية العاملة به في الكشف عن 4 تماثيل كباش تظهر لأول مرة أثناء أعمال البعثة المصرية هناك.



ورافق وزير الأثار ومحافظ الأقصر في جولتهما مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ومصطفى الصغير مدير عام معابد الكرنك والمشرف على مشروع طريق الكباش.
 



  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان