رئيس التحرير: عادل صبري 02:44 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«الأقصر للسينما» يهدي دورته لـ«النمر الأسود».. و«الأصليين» بالمسابقة الرسمية

«الأقصر للسينما» يهدي دورته لـ«النمر الأسود».. و«الأصليين» بالمسابقة الرسمية

فن وثقافة

أبطال فيلم "الأصليين"

في دورته السابعة

«الأقصر للسينما» يهدي دورته لـ«النمر الأسود».. و«الأصليين» بالمسابقة الرسمية

كرمة أيمن 20 فبراير 2018 11:52

تنطلق فاعليات الدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يوم 16 مارس القادم، وتستمر لمدة 7 أيام، تحت شعار "سينما من أجل غد أفضل" بمعبد حتشبسوت بالبر الغربي، وتقدم حفل الافتتاح الإعلامية المصرية جاسمين طه زكي.

وفي معبد الأقصر، بالبر الشرقي، يقام حفل الختام وتوزيع الجوائز، وتقدمه الإعلامية إنجي علي، من مصر، والإعلامية تسنيم رابح، من السودان.

ويهدي مهرجان "الأقصر للسينما الإفريقية" دورته السابعة لروح الفنان أحمد زكي؛ الشهير بفيلم "النمر الأسود"، تكريمًا لمسيرته الفنية المتميزة، والذي يتزامن مع ذكرى وفاته الـ13، ويعرض له فيلم "أرض الخوف"، وكذلك الناقد السينمائي المصري الراحل سمير فريد، تقديرا لدوره فى نشر الثقافة السينمائية، وإعلاء دور النقد السينمائى فى العالم، ويقام له معرض صور لأعماله وكتبه وحياته، بالإضافة لإصدار كتاب عنه.



كما تهدى الدورة السابعة، لاسم المخرج السوداني الراحل حسين مأمون شريف، ويعد أحد أهم وأبرز السينمائيين السودانيين.

وكشفت إدارة المهرجان، عن أسماء عدد من الفنانين ضمن لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، ومنهم: آسر يا سين والفنانة ليلى علوي، والفنانة تيري فيتو من جنوب أفريقيا، والمخرج المالي سليمان سيسيه، والمخرج التونسي عبداللطيف بن عمار.



ويكرم "الأقصر للسينما الإفريقية" الفنان جميل راتب؛ الذي قدم للمسرح الفرنسي والمصري وللسينما المصرية والعالمية والعربية الكثير، والمخرج موسي توريه؛ من السنغال وهو أحد المهتمين بالسينما الإفريقية والنجمة غادة عادل، ويعرض لها فيلم "ملاكى إسكندرية" بحضور المخرجة سندرا نشأت.

وقال السيناريست سيد فؤاد؛ رئيس المهرجان، إن لجنة المشاهدة اختارت 110 أفلام في مختلف المسابقات، من 500 فيلم تقدموا للمهرجان.

وأوضح سيد فؤاد، أن الدورة الجديدة تولي اهتمامًا خاصًا للأفلام التسجيلية في القارة الأفريقية، قائلًا: "هذا العام نركز بشكل كبير على الأفلام التسجيلية في القارة الإفريقية، وفي هذا الصدد يصدر ترجمه كتاب "سمات التنوع الإبداعية فى الفيلم التسجيلي الإفريقي" تأليف فرانسوا فرونتى وديلفى كيفواني، ترجمة مديحة حجازي".

وأشار إلى أنَّ الدورة السابعة، ستكون جديدة على كافة المستويات، والأفلام المشاركة تعرض لأول مرة في مصر، وكذلك الكتب التي تطبع عن إفريقيا منها: "الرق والحرية والهجرة فى السينما الإفريقية" تأليف فاروق عبد الخالق"، أو ورش العمل أو النجوم الذين يشاركون هذا العام.

ويشارك فيلم "الأصليين" في المسابقة الروائية الطويلة، وتضم 10 أفلام، منها: "بنزين" إخراج سارة عبيدي من تونس، "بذرة الذكريات" إخراج ألكسندرا سيبومانا وريتشارد موجوانيز من روندا، "مفترق الطرق" إخراج أميل شيفيجي من تنزنيا، "الهروب" إخراج موانجي أوك ماينا من كينيا، "هكوندي إخراج اسوراف أولوسي من نيجريا، "عصابة مارسيليا" إخراج مايكل ماثيو، "ابريتا" إخراج محمد بوزاكو من المغرب، "ولاي" إخراج بيرني جولد بلا من فرنسا وبوركينا فاسو، بالإضافة إلى "كتيكي" إخراج بيتر سيدوفيا" من غانا.



واختارت إدارة المهرجان، دولة "رواندا" لتكون "ضيف شرف" الدورة السابعة، وسيعرض لها 5 أفلام إنتجت فى السنوات العشر الماضية.
 

وينظم المهرجان ورشة لصناعة الفيلم المستقل يديرها المخرج خيري بشارة، ويساعده فيها مدير التصوير محمود لطفي، والمخرج المنفذ شريف عماشة، إضافة لمجموعة من ورش العمل المتخصصة في إطار برنامج تنمية الجمهور المحلي ودعم مواهب الصعيد في مصر.

ويضم المهرجان ثلاث مسابقات رئيسية للأفلام الروائية الطويلة، والأفلام التسجيلية الطويلة، والأفلام القصيرة، إضافة إلى مسابقتي أفلام الحريات وأفلام الطلبة، كما يضم خمسة أقسام خارج المنافسة هي أفريقيا في المهرجانات والأفلام التسجيلية الأفريقية وحصاد السينما المصرية، وبانوراما الأفلام المصرية القصيرة، وأفلام التكريم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان