رئيس التحرير: عادل صبري 06:44 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

The Shape of Water.. قصة حب أغرب من الخيال

The Shape of Water.. قصة حب أغرب من الخيال

فن وثقافة

فيلم The Shape of Water

The Shape of Water.. قصة حب أغرب من الخيال

كرمة أيمن 19 فبراير 2018 14:45

مع إعلان جوائز "البافتا" لعام 2018، والتي تقدمها الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتليفزيون، استطاع فيلم The Shape of Water، اقتناص ثلاث جوائز هي أفضل مخرج وأفضل موسيقى تصويرية، وأفضل تصميم إنتاج.



ولم تكن هذه الجائزة الأولى هذا العام، وحصد The Shape of Water عددا من الجوائز من بينها جولدن جلوب لأفضل فيلم دراما، وأيضًا جائزة أفضل مخرج، كما حصل على جائزة الأسد الذهبي كأفضل فيلم بمهرجان فينيسيا السينمائي.



ويتوقع عدد كبير من النقاد، أن يستحوذ فيلم The Shape of Water الذي أخرجه المكسيسي جييرمو ديل تورو، على الفوز بعدد كبير من جوائز الأوسكار، بعد أن رشح لـ13 جائزة تقنية وفنية في الدورة القادمة رقم 90، وتعلن في 4 مارس 2018.

بطلة الفيلم "إليزا"، التي تجسد دورها الفنانة سالي هوكينز؛ المرشحة لأفضل ممثلة في الأوسكار 2018، استطاعت أن تخطف قلب المشاهد، إلى عالمها رغم أنه رتيب وممل لكن نظرة عينها كانت عالم آخر، يوحي بأن شيئا ما تحمله داخلها، لتأسرنا لنعيش معها تلك اللحظات.



وبرغم أن الفيلم قصة خيالية، إلا أن شرارة الحب تجبرنا على الاحترام والتعاطف مع هذه العلاقة، التي تخبرنا أن للحب مكان في هذا العالم، حتى وإن كان يسوده العنف والوحشية والمصلحة.

تعود أحداث الفيلم خلال عام 1962، أثناء حقبة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة اﻷمريكية والاتحاد السوفيتي السابق، حول "إليزا"؛ امرأة بكماء متوحدة تعمل كمنظفة في مختبر سري حكومي، وتعيش "إليزا" حياة كاملة من الوحدة والصمت داخل المعمل، وتتغير حياتها للأبد حينما تكتشف مع زميلتها "زيلدا" أمر تجربة علمية شديدة السرية.


 

وبعد اكتشاف هذا السر الخفي في المختبر، ستتغير حياة "إليزا" للأبد ، ويظهر مخلوق برمائي غامض -يشبه البشر إلى حد كبير- من أمريكا الجنوبية يعيش في خزان مياه، وتنشأ بينهما علاقة، وتكتشف قدراته الخارقة التي لم يلتفت إليها أحد، بعد أن علمته بعض كلمات بلغة الإشارة، وتسلل إلى قلبه حب الموسيقى ليشاركها متعتها في سماع هذه المقطوعات التي تفصلها على العالم.



وتأتي اللحظة الفاصلة، عندما يقرر "رئيس المشروع" قتله وتشريحه، بعد أن هاجمهم "المخلوق الغريب" أكثر من مرة، لكن ذلك بسبب معاملتهم القاسية، وتحاول "إليزا" إنقاذه بمساعدة صديقتها وزميلتها في العمل "زيلدا" التي تتعرض للاضطهاد طوال الوقت بسبب بشرتها السمراء؛ وهو الأمر السائد في تلك الحقبة بأمريكا".

وبمساعدة أحد الأطباء – وهو عالم للأحياء البحرية- الذي يرى أن قتل هذا الكائن النادر خسارة، يهربون "الكائن الغريب" لكنهم يقعون في المشاكل مع رئيس المشروع، كما تواجههم مشكلة أخرى وهي حتمية عودة الكائن الغريب للماء.



التصوير

استطاع المخرج جييرمو ديل تورو، أن يعيدنا لحقبة الستينيات من خلال الملابس والديكور والألوان والسيارات، والمشاهد الخارجية بالشوارع، وديكورات المباني.




 

الموسيقى

أما الموسيقى، فكانت مؤثرة معبرة عن الحالة العامة للفيلم، ولذلك اقتنص الفيلم جائزة أفضل موسيقى تصويرية في حفل "البافتا" 2018.


 

سالي هوكينز

بطلة العمل التي أدت شخصية "إليزا" بإتقان، تستحق بالفعل جائزة أفضل ممثلة، والمرشحة لها في جوائز الأوسكار بدورته الـ90، وتمكنت من أداء شخصية البكماء، لدرجة تكاد تصدق أنها هكذا بالفعل.



وحقق فيلم The Shape of Water، إيرادات في شباك التذاكر بلغت 65 مليون دولار أمريكي، واستغرق تصميم شخصية الكائن الغريب ثلاث سنوات.


The Shape of Water بطولة النجم مايكل شانون، سالى هوكينز، مايكل ستولبيرج، أوكتافيا سبنسر، دوج جونز، ريتشارد جينكينز، لورين لى سميث، وديفيد هيلويت، ومن تأليف فانيسا تيلور ومن إخراج جييرمو ديل تورو.

 




 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان