رئيس التحرير: عادل صبري 05:12 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وفاة الناقد السينمائي علي أبو شادي

وفاة الناقد السينمائي علي أبو شادي

فن وثقافة

الناقد السينمائي علي ابو شادي

وفاة الناقد السينمائي علي أبو شادي

سارة القصاص 16 فبراير 2018 21:02

توفي مساء اليوم الجمعة الناقد السينمائي "علي أبوشادي" في منزله بالهرم.

 

ويعد أبوشادي أحد كبار النقاد السينمائيين، وشغل عدة مناصب في وزارة الثقافة، أبرزها رئاسة كلا من جهاز الرقابة على المصنفات، هيئة قصور الثقافة، قطاع شئون الإنتاج الثقافي وأيضا المركز القومي للسينما، كما شغل منصب أمين عام المجلس الأعلى للثقافة. 

 

من مواليد عام 1946، حصل على ليسانس الآداب من جامعة عين شمس عام 1966، ثم على دبلوم الدراسات العليا من المعهد العالي للنقد الفني عام 1975، هو عضو بجمعية نقاد السينما المصريين منذ عام 1972، وعضو بجماعة السينما الجديدة منذ عام 1971 وعضو مجلس إدارتها.

 

وشارك في العديد من لجان التحكيم في المهرجانات السينمائية المصرية والعربية ولجان التحكيم الدولية للإتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي)، رأس تحرير مجلتي "سينما" و"الثقافة الجديدة"، وكتب لعشرات المطبوعات في مصر والعالم العربي، أعد عدد من أهم البرامج التلفزيونية المتخصصة في السينما مثل "ذاكرة السينما" و"سينما لا تكذب".

 

وترجم العديد من الدراسات والمقالات عن السينما، وتم ترجمة بعض أبحاثه ودراساته إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، له أكثر من عشرين كتاب منشور من أبرزها "سحر السينما"، "كلاسيكيات السينما المصرية" ثلاثة أجزاء، "السينما والسياسة"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان