رئيس التحرير: عادل صبري 09:11 صباحاً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

«الكتاب صفر كواليس وكوابيس الفبركة الصحفية».. و«الصحفيين» تناقشه 14 فبراير

«الكتاب صفر كواليس وكوابيس الفبركة الصحفية».. و«الصحفيين» تناقشه 14 فبراير

فن وثقافة

غلاف "الكتاب صفر"

«الكتاب صفر كواليس وكوابيس الفبركة الصحفية».. و«الصحفيين» تناقشه 14 فبراير

كرمة أيمن 12 فبراير 2018 12:07

"الكتاب صفر"، حصيلة العمل في بلاط "صاحبة الجلالة" لأكثر من 20 عامًا، ولم يعرض فقط كواليس الصحافة المصرية، بل اخترق المطبخ ليقاوم الصحافة المزيفة، ويخاطب ضمائر الصحفيين الجدد، وهو باكورة أعمال الكاتب الصحفي محمد عبدالرحمن.

ويقول الكاتب محمد عبد الرحمن، إن "الكتاب صفر" يرصد كواليس مهنة الصحافة لرسم صورة حقيقية لحال مهنة الصحافة في السنوات العشرين الأخيرة من خلال معايشات وسرد الحكايات، بهدف الوصول إلى منابع العلل التي أصابت المهنة بسبب رؤية الأنظمة، واستعانة الصحافة والإعلام بشخصيات مجهولة لإيصال رسائل معينة، وأيضًا تكرار نفس الأفكار في نفس المناسبات والمواسم والأزمات.



وأوضح محمد عبد الرحمن، أنه من حق القارئ والصحفيين الجدد، أن يكون لديهم خلفية عما يحدث في كواليس المهنة، وكيف يمكن أن تؤثر على المنتج الصحفي في النهاية.

وأشار إلى أنه أراد من خلال "الكتاب صفر" تسليط الضوء على أبرز المشاكل التي تحدث خلف الكواليس، وذلك بعيدا عن التنظير، لافتًا إلى أنه لم يرغب في سرد قصص عن مشاهير المهنة وحكاياته معهم.



وعن سبب تأخره في صدور أول كتاب له، لفت إلى أن السبب رغبته في تكوين خبرات أكثر في المجال الصحفي، مشيرًا إلى أن ذلك لا يعني أن كتبه القادمة ستكون عن الصحافة بالتحديد.

ويرى الؤلف، أن "الكتاب صفر" هو امتداد للعديد من الكتب التي تدور حول سنوات التكوين الصحفي، وأنه متأثر بكتابين من هذا النوع، هما "الولد الشقي" للكاتب الساخر محمود السعدني، و"أيام الديسك والميكروباص" للكاتب حمدي عبد الرحيم.

ويتكون الكتاب من 6 فصول، كل فصل مستقل بذاته، وهم: "فبركة الزمن الجميل"، "مقدمة في علم السبوبة"، "ويل للمتطفلين"، و"النهايات"، و"62 مسد كول"، و"140 دليل".



وتحكي فصول الكتاب، عن تفاصيل العمل الصحفي، وكيف يتمكن الصحفي من فبركة خبر، والعلاقة ما بين المصادر والصحفيين، والأسباب التي قد تدفع الصحفيين للعمل بأكثر من جهة صحفية، وغيرها من التفاصيل، من خلال حكايات بسيطة تميل إلى الكتابة الساخرة.

 

وتصدر "الكتاب صفر" قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في جناح بيت الياسمين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ49.

وفي سياق متصل، تنظم اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين، الأربعاء المقبل 14 فبراير، حفل توقيع ومناقشة "الكتاب صفر.. كواليس وكوابيس الفبركة الصحفية" والصادر عن بيت الياسمين للنشر والتوزيع، في الخامسة مساء، بقاعة محمد حسنين هيكل، بحضور لفيف من الشخصيات الإعلامية والصحفية، ويدير الندوة الإعلامي حسام الدين حسين، المذيع بقناة "ON Live".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان