رئيس التحرير: عادل صبري 07:24 صباحاً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| «أنا متطوع» حملة شبابية في معرض الكتاب

فيديو| «أنا متطوع» حملة شبابية في معرض الكتاب

فن وثقافة

حملة "أنا متطوع "بمعرض الكتاب

فيديو| «أنا متطوع» حملة شبابية في معرض الكتاب

بالقُرب من كافة البوابات المؤدية إلى معرض الكتاب، خيم يعلوها لافتات "أنا متطوع" يجلس داخلها عدد من الشباب، يتلقون أسئلة وشكاوي زوار المعرض لمساعدتهم في إتمام زيارتهم بسلاسة. 


وقالت ميادة محمد من حملة "أنا متطوع" لـ"مصر العربية": "هدفنا توجيه الزوار للأماكن التي يريدون زيارتها ولا يعرفون مكانها، وكذلم نخبرهم بأهم الفعاليات والأنشطة الثقافية والترفيهية التيتقام في المعرض، مضيفة أنها تعمل في المباردة بدون أجر. 

 

أما هيام أحمد، فتفتخر بمشاركتها في تلك المباردة، لافتة أن معرض الكتاب هذا العام أكثر تنظيمًا. 

وعن الإقبال بالمعرض، أشارت إلى أن قطاع الجمهور  المشارك كبير جدًا وكل الفئات الأطفال والصغار والشباب والكبار، وترى أن جناحي الصين والأزهر استطاعا أن يجذبا أنظار الزوار. 

"أنا متطوع" مبادرة أطلقتها الهيئة العامة المصرية للكتاب بالتعاون مع كلية آداب عين شمس-وفق العربي- إذ بدأت في تلقى السير الذاتية للمتطوعين منذ أشهر وتقدم  أكتر من 3000 شاب عبر الإنترنت وتم اختيار نحو 1000 شخص منهم لإجراء مقابلات شخصية.

 

ووقع الاختيار في النهايه على 500 متطوع بمعرض القاهره الدولي للكتاب، بينهم 160 شخصًا تم اختيارهم من أقسام الإعلام والمكتبات والإرشاد السياحي. 

 

وانقسم المتطوعون إلى  3 فئات، الفئة الأولى إرشاد ومنظمين دورهم توجيه الزوار  بأماكن الكتب ودور النشر، وتبليغهم بأهم الفاعليات التي تقام بالمعرض، مرتدين زيًا مميزًا مكتوب عليه " أنا متطوع".  

 

والفئة الثانية، خاصة بـ"الصحافة والإعلام" ودورها توثيق كافة الندوات وحفل التوقعيات والمناسبات الفنية والأدبية ونشرها في اليوم التالي بالمجلة الخاصة بمعرض الكتاب، والفئة الأخيرة "الإنتاج وتصوير" ودورها تسجيل جميع الأحداث داخل أرض المعارض "صورة وفيديو".

 

يذكر أن، الدورة الـ 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تستمر حتى ١٠ فبراير، تقام خلالها فعاليات على مدار خمسة عشر يوما متصلة بمشاركة 27 دولة بجانب مصر منها 15 دولة عربية.

 

وبلغ عدد الناشرين بها 867 ناشر منهم 367 ناشر عربى و 9 أجنبى و3 أفارقة، و٤٨5 ناشر مصري (7 مؤسسات صحفية و34 مؤسسة حكومية) بمجموع أجنحة يصل إلي 1200 جناح على مساحة 50 الف متر مربع ومتوسط ١٤٤ دار نشر تشارك لأول مرة في المعرض ، إضافة إلي وجود ١١٧ كشك بمنطقة سور الأزبكية.

 

كما تقوم هيئة الكتاب لأول مرة بتخصيص معرض للطفل داخل بمساحة 2000 متر بداخله أماكن لأنشطة الأطفال إلى جانب قاعة كاملة للشعراء والشعر تحتضن ندوات وأمسيات على مدار ساعات عمل المعرض بمشاركة مبدعين من جميع محافظات مصر والوطن العربي.

 

كما تشارك عدد من الجهات لأول مرة في المعرض منها وزارة التربية والتعليم ، التعليم الفني، التعليم العالي، اتحاد الكتاب العرب، اتحاد كتاب الإمارات ولأول مرة يشارك الازهر بخيمة منفصلة على مساحة 2000 متر تضم العديد من الانشطة في الثقافة الاسلامية وتعرض جهود الازهر في القضايا الاسلامية الدولية ودورة في تصحيح المفاهيم المنحرفة والمغلوطة والخطاب الديني بين التجديد والتبديد من خلال نخبة من علماء ورجال الدين بجانب فقرات من الإنشاد الديني بمشاركة من قطاع المعاهد الأزهرية ومدينة البعوث الإسلامي.

شاهد الفيديو: 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان