رئيس التحرير: عادل صبري 10:15 صباحاً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الدعوة للتعاون بين المجتمع والحكومة للنهوض بالسينما.. بندوة دعم الفنون

الدعوة للتعاون بين المجتمع والحكومة للنهوض بالسينما.. بندوة دعم الفنون

فن وثقافة

جانب من الندوة

ضمن فاعليات معرض القاهرة الدولى للكتاب 2018

الدعوة للتعاون بين المجتمع والحكومة للنهوض بالسينما.. بندوة دعم الفنون

مصر العربية 28 يناير 2018 14:19

‎أكدت ندوة دعم الفنون والصناعات الثقافية التي جاءت ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي شارك فيها الكاتب المسرحي محمد ناصر، الرئيس السابق للهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتورة حنان موسى، وكيل وزارة الثقافة، على أهمية دعم الصناعات الثقافية من خلال منظومة أفقية تتمثل في دعم الوزارات وتعاونها للنهوض بتلك الصناعات، بالإضافة الى تشكيل قطاعات متخصصة لدعم تلك الصناعات داخل وزارة الثقافة، من خلال التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي لعودة الريادة الى صناعة السينما التي كانت مصر الدولة رقم ٢ فيها.
 

وقال الكاتب المسرحي محمد ناصر إن الصناعات الثقافية من الصناعات الهامة للنهوض بالمجتمع ثقافيا واجتماعيا وذلك لأحداث طفرة ثقافية تتواكب مع الطفرة التكنولوجية والتقنية.
 

ودعا ناصر التعاون بين وزارتي الثقافة والتضامن الاجتماعي للنهوض بالصناعات الثقافية بصفة عامة، لافتا إلى أن الصناعات الثقافية ليس المقصود منها صناعة الكتاب فقط وإنما تمتد لتشمل بيت الفن المسرحي وبيت الشعر وغيرها.
 

ومن جانبها قالت الدكتورة حنان موسى إن وزارة الثقافة أولت اهتماما خاصا بالصناعات الثقافية وتعمل على تقديم الدعم لها في كافة ربوع مصر، من خلال اهتمامها بالثقافة العمالية وتثقيف المرأة والطفل ودراسات قياس الرأي العام والفلكلور الشعبي.
 

وأكدت موسى ان الهيئة العامة لقصور الثقافة تتيح مجموعة ورش للرواد وتقوم بمتابعتهم لتخريج جيل جديد قادر على النهوض بتراث مصر الثقافي
 

والدورة الـ 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تستمر حتى ١٠ فبراير، تقام خلالها فعاليات على مدار خمسة عشر يوما متصلة بمشاركة 27 دولة بجانب مصر منها 15 دولة عربية.

 

وبلغ عدد الناشرين بها 867 ناشر منهم 367 ناشر عربى و 9 أجنبى و3 أفارقة، و٤٨5 ناشر مصري (7 مؤسسات صحفية و34 مؤسسة حكومية) بمجموع أجنحة يصل إلي 1200 جناح على مساحة 50 الف متر مربع ومتوسط ١٤٤ دار نشر تشارك لأول مرة في المعرض ، إضافة إلي وجود ١١٧ كشك بمنطقة سور الأزبكية .

 

كما تقوم هيئة الكتاب لأول مرة بتخصيص معرض للطفل داخل بمساحة 2000 متر بداخله أماكن لأنشطة الأطفال إلى جانب قاعة كاملة للشعراء والشعر تحتضن ندوات وأمسيات على مدار ساعات عمل المعرض بمشاركة مبدعين من جميع محافظات مصر والوطن العربي.

 

كما تشارك عدد من الجهات لأول مرة في المعرض منها وزارة التربية والتعليم ، التعليم الفني، التعليم العالي، اتحاد الكتاب العرب، اتحاد كتاب الإمارات ولأول مرة يشارك الازهر بخيمة منفصلة على مساحة 2000 متر تضم العديد من الانشطة في الثقافة الاسلامية وتعرض جهود الازهر في القضايا الاسلامية الدولية ودورة في تصحيح المفاهيم المنحرفة والمغلوطة والخطاب الديني بين التجديد والتبديد من خلال نخبة من علماء ورجال الدين بجانب فقرات من الإنشاد الديني بمشاركة من قطاع المعاهد الأزهرية ومدينة البعوث الإسلامية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان