رئيس التحرير: عادل صبري 05:20 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تكريم الروائي مكاوي سعيد بملتقى الإبداع بمعرض الكتاب

تكريم الروائي مكاوي سعيد بملتقى الإبداع بمعرض الكتاب

فن وثقافة

الكاتب الراحل مكاوي سعيد

تكريم الروائي مكاوي سعيد بملتقى الإبداع بمعرض الكتاب

مصر العربية 28 يناير 2018 10:44

شهد ملتقى الإبداع في معرض القاهرة الدولى للكتاب تكريم الروائي والكاتب الراحل مكاوي سعيد، الذي وافته المنية مؤخرا، وبدأت الندوة بذكر نبذة عن أعمال الكاتب "مكاوي سعيد"، ومن أهمها "تغريدة البجعة"، الذي ناقشه الدكتور مدحت صفوت الذي لفت إلى أن الرواية تتضمن على رصدًا دقيق لكثير لطبيعة المكان والبيئة في وسط البلد، وحول قضية أطفال الشوارع، التي كانت بنية مركزية في الرواية.
 

أما الكاتب محمد سليم شوشه فقد أعرب عن انحيازه لكتابات مكاوي في الرواية والقصة القصيرة، وقال إنه كتب عن مكاوي سعيد كثيرًا وقال إنه يستمتع بمعظم أعماله.
 

وأكد شوشة أن مكاوي كان ينشئ عالمًا يهمس بالقيمة الدلالية لرواية "أن تحبك جيهان"، فأصبح بإمكان القارئ أن يكون له دور في فهم هذا العالم، وأن من القيم الجمالية البارزة في الرواية الجمالة المعرفية.
 

 واختتم الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، الندوة بقوله إن مكاوي تغير مكان جسده، ولكن لم تتغير مكانة كتاباته في القلوب، بل تزداد عمقًا، مؤكدًا أن مكاوي قد اهتم كثيرًا بالتراث الغنائي العربي والمصري في كتاباته بشكل واضح.
 

والدورة الـ 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تستمر حتى ١٠ فبراير، تقام خلالها فعاليات على مدار خمسة عشر يوما متصلة بمشاركة 27 دولة بجانب مصر منها 15 دولة عربية.

 

وبلغ عدد الناشرين بها 867 ناشر منهم 367 ناشر عربى و 9 أجنبى و3 أفارقة، و٤٨5 ناشر مصري (7 مؤسسات صحفية و34 مؤسسة حكومية) بمجموع أجنحة يصل إلي 1200 جناح على مساحة 50 الف متر مربع ومتوسط ١٤٤ دار نشر تشارك لأول مرة في المعرض ، إضافة إلي وجود ١١٧ كشك بمنطقة سور الأزبكية .

 

كما تقوم هيئة الكتاب لأول مرة بتخصيص معرض للطفل داخل بمساحة 2000 متر بداخله أماكن لأنشطة الأطفال إلى جانب قاعة كاملة للشعراء والشعر تحتضن ندوات وأمسيات على مدار ساعات عمل المعرض بمشاركة مبدعين من جميع محافظات مصر والوطن العربي.

 

كما تشارك عدد من الجهات لأول مرة في المعرض منها وزارة التربية والتعليم ، التعليم الفني، التعليم العالي، اتحاد الكتاب العرب، اتحاد كتاب الإمارات ولأول مرة يشارك الازهر بخيمة منفصلة على مساحة 2000 متر تضم العديد من الانشطة في الثقافة الاسلامية وتعرض جهود الازهر في القضايا الاسلامية الدولية ودورة في تصحيح المفاهيم المنحرفة والمغلوطة والخطاب الديني بين التجديد والتبديد من خلال نخبة من علماء ورجال الدين بجانب فقرات من الإنشاد الديني بمشاركة من قطاع المعاهد الأزهرية ومدينة البعوث الإسلامية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان