رئيس التحرير: عادل صبري 08:01 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وزير الثقافة الجزائري: نعيش إحباط وخوف من المستقبل ونراهن على التعليم

وزير الثقافة الجزائري: نعيش إحباط وخوف من المستقبل ونراهن على التعليم

فن وثقافة

وزير الثقافة الجزائري الدكتور عز الدين ميهوبي

على هامش فاعليات معرض القاهرة الدولى للكتاب

وزير الثقافة الجزائري: نعيش إحباط وخوف من المستقبل ونراهن على التعليم

مصر العربية 28 يناير 2018 10:34

تتسم العلاقات بين مصر والجزائر، بالعمق الضارب في الجذور، فالعلاقة بين البلدين ليست وليدة اليوم أو الأمس، وإنما يوجد بينهما ما يُشبه "المصاهرة التاريخية"، بتعبير وزير الثقافة الجزائري، الدكتور عز الدين ميهوبي، الذي التقى جمهور المعرض، ضمن فعاليات اللقاء الفكري.

 

وقال الدكتورعز الدين ميهوبي، إن وزارة الثقافة الجزائرية قد اتفقت مع الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة المصرية، على هامش المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب على التعاون المثمر في مجالات النشر والسينما والمسرح، موضحًا أنها إحدى الطرق لدفع العلاقات بين البلدين إلى الأمام.

 

ووصف وزير الثقافة الجزائري معرض الكتاب بأنه عبارة عن فسحة حقيقية للجميع، مُشيرًا إلى أنه لا يمكن أن يتم التفكير في مستقبل الأجيال القادمة خارج عالم الحداثة، فلا يمكن ان تنتظر معجزة تأتي لنا من السماء، ولكن يجب أن ننسجم ونستجيب أمام هذه المطالب ونحقق للاجيال دخول عالم الحداثة".

 

ورأى "ميهوبي" أننا نعيش في حالة إحباط، وانهيارات وخوف من المستقبل، لذا علينا أن نراهن على التعليم الجيد المفيد، وعلينا أن نقرأ التجارب الناجحة في القرون التي تحققت في فترة قصيرة، مشيرًا إلى أن الجزائر دخلت مرحلة يُطلق عليها، مرحلة  "ما بعد الإرهاب".

 

 

وتحدث وزير الثقافة الجزائري حول العلاقات المصرية الجزائرية، مستدعيًا أزمة مبارة كرة القدم عام 2009، التي أحدثت توترًا سياسيًا، وقد دافع آنذاك حين كان مسئولًا بالدولة عن ضرورة تمسك البلدين بعلاقتهما الدبلوماسية والسياسية، إذ يقول "وضعت أمامي مثل كل الجزائريين، مصلحة البلدين، فقد انتهت المباراة، وفي أي مباراة هناك منتصر وهناك فائز، وهذه هي قواعد اللعبة، باعتبار أن العلاقات بين بلدينا ليست وليدة اليوم أو الأمس، لكن يوجد لدينا ما يُسمى مصاهرة تاريخية كبيرة بين مصر والجزائر".

 

وذكر "ميهوبي" أن النشيد التاريخي الوطني الخالد لجمهورية الجزائر من ألحام الفنان محمد فوزي، وهو لحن متميز من بين كل الأناشيد الوطنية، وقد تم اختياره في مسابقة مدينة بروكسل البلجيكية النشيد الأجمل من ضمن ١٠٠ نشيد وطني، وذلك عام 1996، مشيرًا إلى أن هذا الموقف يؤكد حميمية العلاقة بين مصر ومن المعروف أن نستحضر هذه المواقف.

 

وختم عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري حديثه، بالتأكيد على دور القوى الناعمة، وهو شعار معرض القاهرة الدولي للكتاب، في مواجهة الإرهاب وقال "المثقف يريد الحرية وهي مسألة أساسية من الثوابت، فلا إكراه في الحرية، ولكن سقف الحرية معروف هو المسئولية وسقف المسئولية هي الإخلاق".

 

فالمسئولية في وجهة نظره،  هي التي تجعل من الحرية قيمة مضافة في المجتمع، فالمثقف عليه أن يكون واضحًا في أرائة وافكاره.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان