رئيس التحرير: عادل صبري 10:42 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور|"الجعان" و"الزلابية" أشهر مأكولات رواد معرض الكتاب

بالصور|الجعان والزلابية أشهر مأكولات رواد معرض الكتاب

فن وثقافة

عربية فول الجعان بمعرض الكتاب

بالصور|"الجعان" و"الزلابية" أشهر مأكولات رواد معرض الكتاب

مصر العربية 27 يناير 2018 17:52

زحام شديد شهده الشارع الغربي بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، فالجميع لا يعرف ما الأمر، هل سُرق أحد، أو أُصيب أحد، اقتربت مصر العربية من هذا الزحام لتكشف سر الزحام، الذى كان سببًا في سعادة الجمهور.


الجعان

فغالبًا ما يفضل رواد معرض الكتاب أخذ مأكولاتهم قبل الدخول بسبب غلاء الأسعار داخل المعرض، فتواجدت عربة "فلافل" تحمل اسم "مطعم الجعان، تقدم وجبات فى متناول الشخص العادي، تبدأ من 5 جنيهات، وعربة أخرى تقدم الحلو من الزلابية وبلح الشام.
الجعان
ولقى وجود العربة بأرض المعارض قبولا من قبل رواد المعرض وتفاعلاً كبيرًا خصوصًا لما تمثله تلك العربة من تراث شعبي كبير ووجبة يعرفها الصغير قبل الكبير. ويشهد المعرض أيضا تواجدا كبيرا من المطاعم الخاصة والكافيتريات وبائعى المأكولات والمياه المعدنية والغازية، مصطفين بجانب دور النشر فى امتزاج ما بين الثقافة والمأكولات.


والدورة الـ 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تستمر حتى ١٠ فبراير، تقام خلالها فعاليات على مدار خمسة عشر يوما متصلة بمشاركة 27 دولة بجانب مصر منها 15 دولة عربية.

 


 

وبلغ عدد الناشرين بها 867 ناشر منهم 367 ناشر عربى و 9 أجنبى و3 أفارقة، و٤٨5 ناشر مصري (7 مؤسسات صحفية و34 مؤسسة حكومية) بمجموع أجنحة يصل إلي 1200 جناح على مساحة 50 الف متر مربع ومتوسط ١٤٤ دار نشر تشارك لأول مرة في المعرض ، إضافة إلي وجود ١١٧ كشك بمنطقة سور الأزبكية.

 

كما تقوم هيئة الكتاب لأول مرة بتخصيص معرض للطفل داخل بمساحة 2000 متر بداخله أماكن لأنشطة الأطفال إلى جانب قاعة كاملة للشعراء والشعر تحتضن ندوات وأمسيات على مدار ساعات عمل المعرض بمشاركة مبدعين من جميع محافظات مصر والوطن العربي.

 

كما تشارك عدد من الجهات لأول مرة في المعرض منها وزارة التربية والتعليم ، التعليم الفني، التعليم العالي، اتحاد الكتاب العرب، اتحاد كتاب الإمارات ولأول مرة يشارك الازهر بخيمة منفصلة على مساحة 2000 متر تضم العديد من الأنشطة في الثقافة الإسلامية وتعرض جهود الأزهر في القضايا الإسلامية الدولية ودورة في تصحيح المفاهيم المنحرفة والمغلوطة والخطاب الديني بين التجديد والتبديد من خلال نخبة من علماء ورجال الدين بجانب فقرات من الإنشاد الديني بمشاركة من قطاع المعاهد الأزهرية ومدينة البعوث الإسلامية .
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان