رئيس التحرير: عادل صبري 05:20 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

في معرض الكتاب| رسالة وزير اﻷوقاف للشباب.. وبروتوكول مصري صيني

في معرض الكتاب| رسالة وزير اﻷوقاف للشباب.. وبروتوكول مصري صيني

فن وثقافة

جانب من افتتاح معرض الكتاب

بالفيديو..

في معرض الكتاب| رسالة وزير اﻷوقاف للشباب.. وبروتوكول مصري صيني

سارة القصاص 27 يناير 2018 10:50

جاءوا من بلدان مختلفة محملين بثقافتهم، جمعتهم  أرض مصر وخاصة بمعرض الكتاب الدولي في دورته الـ49، والتي تستضيف أكثر من 27 دولة.

 

وبحضور ثقافي، افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة ونظيرها الجزائرى الدكتور عز الدين ميهوبي معرض الكتاب مساء أمس الجمعة.

 

وحضر الافتتاح عدد من الوزراء والسفراء منهم اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربى ، الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف ، المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب، اللواء أبو بكر الجندى وزير التنمية المحلية.

 

بدأت الوزيرة جولتها بالمعرض من خلال زيارة جناح وزارتي الدفاع و الداخلية، كما 

تفقدت جناح دولة الجزائر، بصحبة الدكتور عز الدين ميهوبي وزير الثقافة الجزائر.

 

وأهدى "ميهوبى" الدكتورة إيناس عبد الدايم، درع تكريم من وزارة الثقافة الجزائرية وباقة ورد، وتمر، أثناء تفقدها جناح دولة الجزائر بالمعرض، والذى يضم عددا من الكتب الخاصة بالجزائر، بالإضافة إلى شاشة عرض عن الثورة الجزائرية.

 

ومن جانبه توجه الدكتور عز الدين ميهوبى بالشكر لمصر شعبا وحكومة ومثقفين بعد اختيار الجزائر ضيف شرف الدورة الـ 49 من معرض القاهرة الدولى للكتاب وقال ان مشاركة الجزائر فى المعرض يعكس حجم العلاقات والتعاون القوى بين الدولتين مشيرا إلى أن الجزائر تشارك بأكثر من 70 ناشر بهدف تقديم جانب من الثقافة والأدب الجزائرى الى الاشقاء المصريين .

 

 

وفي الجناح السعودي، وقفت إيناس عبد الدايم أمام جانب خصص عن ماذا قال ملوك السعودية عن مصر.

 

وفى إطار توطيد العلاقات الثقافية بين مصر ودول العالم شهدت عبد الدايم توقيع بروتوكول بين وزارة الثقافة المصرية ونظيرتها الصينية ممثلان في كل من الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج وبيت الحكمة الصينى يحصل بموجبه الجانب الصينى على حق استغلال خمسة الأف عنوان لنسخ اليكترونية ( pdf ) من إصدارات هيئة الكتاب لمدة عامين .

 

يأتي البروتوكول لنشر الحضارة المصرية داخل الصين، بشكل أوسع من خلال الإصدارات المتنوعة في الفكر الثقافة والأدب.

 

 

فى نهاية الجولة حرصت وزير الثقافة على زيارة الخيمة المخصصة لحلايب وشلاتين التى تقيمها لأول مرة ضمن الفعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة.

 

وفي خطوة تشجيعية لأهالي حلايب وشلاتين، اشترت وزير الثقافة مجموعة من المشغولات اليدوية من مالها الخاص، دعمًا لأهالي تلك المحافظة التي تشارك لأول مرة بالمعرض، كما شهدت وزير الثقافة مجموعة من العروض الفلكلورية للمحافظة.

 

وفي نفس السياق قال،  وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أن معرض الكتاب فرصة كبيرة لتلاقي الحضارات، والتعرف والاطلاع على أحدث ما أنتجه العقل البشري في كثير من المجالات، وفِي مختلف العلوم والمعارف، فالثقافة الرصينة أحد أهم ركائز مواجهة الفكر المتطرف، والمثقف الحقيقي لا يباع ولا يشترى، وإيمانا منا بأهمية البعد الفكري والثقافي ولا سيما في مواجهة الإرهاب وتفكيك الفكر المتطرف فإن وزارة الأوقاف تضاعف مشاركتها في معرض الكتاب عاما بعد عام.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، صحفية أثناء مشاركته في افتتاح معرض الكتاب: أدعو جميع الشباب لزيارة المعرض، فمجرد زيارة المعرض في حد ذاتها ثقافة وإضافة فكرية ومعرفية ولون من ألوان التواصل الحضاري.

 

وأشار إلى أن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بوزارة الأوقاف المصرية يشارك  في المعرض بأحدث إصداراته وإصدارات الوزارة وذلك  بصالة"٤ " بجناح المجلس الأعلى للشئون الإسلامية باقة متميزة من إصداراتها في دحض أباطيل الجماعات الإرهابية والمتطرفة، تضم خمسة عشر كتابا بمبلغ مائة جنيه فقط.

 

 

وفي قاعات الندوات زينت صورة الأديب الراحل سيد حجاب، قاعة كتاب وكتاب ، وذلك تخليدا لأعماله البتي تركها لنا عبر مسيرته الفنية.
 

يذكر أن الدورة الـ 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب تستمر حتى ١٠ فبراير حيث تقام الفعاليات على مدار خمسة عشر يوما متصلة بمشاركة 27 دولة بجانب مصر منها 15 دولة عربية.

 

وبلغ عدد الناشرين بها 867 ناشر منهم 367 ناشر عربى و 9 أجنبى و3 أفارقة، و٤٨5 ناشر مصري (7 مؤسسات صحفية و34 مؤسسة حكومية) بمجموع أجنحة يصل إلي 1200 جناح على مساحة 50 الف متر مربع ومتوسط ١٤٤ دار نشر تشارك لأول مرة في المعرض ، إضافة إلي وجود ١١٧ كشك بمنطقة سور الأزبكية .

 

كما تقوم هيئة الكتاب لأول مرة بتخصيص معرض للطفل داخل بمساحة 2000 متر بداخله أماكن لأنشطة الأطفال إلى جانب قاعة كاملة للشعراء والشعر تحتضن ندوات وأمسيات على مدار ساعات عمل المعرض بمشاركة مبدعين من جميع محافظات مصر والوطن العربي.

 

كما تشارك عدد من الجهات لأول مرة في المعرض منها وزارة التربية والتعليم ، التعليم الفني، التعليم العالي، اتحاد الكتاب العرب، اتحاد كتاب الإمارات ولأول مرة يشارك الازهر بخيمة منفصلة على مساحة 2000 متر تضم العديد من الانشطة في الثقافة الاسلامية وتعرض جهود الازهر في القضايا الاسلامية الدولية ودورة في تصحيح المفاهيم المنحرفة والمغلوطة والخطاب الديني بين التجديد والتبديد من خلال نخبة من علماء ورجال الدين بجانب فقرات من الإنشاد الديني بمشاركة من قطاع المعاهد الأزهرية ومدينة البعوث الإسلامية .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان