رئيس التحرير: عادل صبري 01:53 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

سعاد حسني.. ربيع السينما

سعاد حسني.. ربيع السينما

فن وثقافة

الفنانة الراحلة سعاد حسني

في ذكرى ميلادها

سعاد حسني.. ربيع السينما

سارة القصاص 26 يناير 2018 15:18

اسمها عنوان لكتاب الإبداع المصري، عشنا معها ربيع السينما، تأخذنا بشقاوتها إلى عالم المرح، ثم تذهب بنا إلى دهاليز الكرنك وعالم السياسة، وبالرغم من رحيلها حبها مازال ينبض في قلوب جمهورها..إنها السندريلا سعاد حسني التي تحل اليوم ذكرى ميلادها الـ75.

 

ففي  مثل هذا الوقت عام  1943 كانت القاهرة مع موعد ولادة أحد نجمات السينما المصرية التي  يقول عنها يوسف شاهين: "سعاد حسني حياة حافلة بالعطاء والفن غير المسبوق، وموهبة نادرة التكرار".

 

 ساعدتها البيئة التي عاشت فيها على استنشاق هواء الفن مبكرا، فهي من أسرة فنية مارسته هواية واحترافا، حيث تنوعت مواهب أخواتها بين الغناء والتلحين والعزف والرسم والنحت ومن بين هؤلاء اشتهرت نجاة الصغيرة كمطربة وعز الدين كملحن. 

 

 وفي عمر الثالثة بدأت سعاد المشاركة بالغناء في برنامج الأطفال الإذاعي الشهير "بابا شارو"، والذي كان يقدمه الإذاعي الكبير محمد محمود شعبان، واشتهرت سعاد في هذا البرنامج بغناء مجموعة أغنيات كتبت لها خصيصا.

 

كان أول من تحمس لرعاية موهبة السندريلا زوج والدتها،  ففي بيته تعرف عليها الأديب والمخرج والممثل عبدالرحمن الخميسي الذي شعر أنه أمام موهبة فطرية تحتاج لرعاية فنية.

وعندما فكر الخميسي أن يحول المسلسل اﻹذاعي "حسن ونعيمة" أسند إليها دور "نعيمة"ليشهد مارس 1959 مولدها كنجمة جديدة في السينما المصرية.

 

وصل رصيدها السينمائي 91 فيلمًا منهم أربعة أفلام خارج مصر، ومعظم أفلامها صورتها في الفترة من 1959 إلى 1970، بالإضافة إلى مسلسل تلفزيوني واحد "هو وهي" وثماني مسلسلات إذاعية، وآخر أفلامها هو "الراعي والنساء" عام 1991 مع الفنان أحمد زكي والممثلة يسرا.

الأستاذ والتلميذة

 صلاح جاهين وسعاد حسني علاقة كانت أكثر من مجرد صداقة فنية، فقد اعتبرته سعاد بمثابة الأب الروحي لها والمستشار الفني لجميع أعمالها التي وضعتها في تلك المكانة المرموقة حتى بعد انقطاعها عن السينما ورحيلها عن الحياة.

 

أول لقاء جمع سعاد بجاهين كان في موسكو عام 1972، و كان جاهين يُعالج هناك، وقام المخرج يوسف شاهين بزيارته بصحبة سعاد حسنى وزوجها في ذلك الوقت  المخرج علي بدرخان والفنان عزت العلايلي .

 

منذ ذلك الحين ارتبط الاثنان بعلاقة نادرة، وقدما سويا أفلام «خلي بالك من زوزو»، «أميرة حبي أنا»، «شفيقة ومتولي»، «المتوحشة» وغيرها من الأعمال، كما أقنعها جاهين بالاشتراك مع أحمد زكي في المسلسل التليفزيوني «هو وهي»، ثم أغنية «صباح الخير يا مولاتي» لتكون آخر الأعمال التي قدمتها التلميذة لأستاذها في التليفزيون.

 

مرض جاهين ونُقل إلى المستشفى، ولم تتركه سعاد لمدة خمسة أيام كانت تقرأ له القرآن وتدعوا له بالشفاء إلى أن فارق الحياة في 21 إبريل عام 1986، ووقتها قالت: «أنا ضهرى انكسر»ودخلت  في حالة من الإكتئاب لعدة شهور ورفضت الخروج من منزلها، مما أدى إلى تدهور حالتها الصحية وأجبرها الأطباء على تناول بعض الأدوية والعقاقير المضادة للاكتئاب.


 

 الحب الضائع 

تزوجت خلال حياتها خمس مرات، فكانت المرة الاولىى  من المصور والمخرج صلاح كريم لمدة عام، ثم من علي بدرخان ابن المخرج أحمد بدرخان لمدة أحد عشر عامًا انتهت في1980، ثم تزوجت زكي فطين عبد الوهاب، أما آخر زيجاتها فكانت من كاتب السيناريو ماهر عواد الذي توفيت وهي على ذمته.

وفجر الإعلامي مفيد فوزي، مفاجأة عندما قال إنه علم من  الفنانة سعاد حسني أنها تزوجت من العندليب عبدالحليم حافظ، مضيفًا أنه عندما كان يأتي من السفر كان يذهب إليها.

 

ووصف "فوزي" الفنان عبد الحليم حافظ بأنه كان "عاشقًا مهزومًا"، متابعًا : "أي سيناريو لأي فيلم جديد كان يطلع عليه قبل أن تقوم بتمثيله". 

السندريلا

 قدمت سعاد حسنى طوال مشوارها  العديد من الأغنيات التي حفظها أغلب المصريين ورددوها فى المناسبات، حيث قدمت ما يصل إلى 20 أغنية توزعت على أفلامها.

 

من أشهر أغانيها "الدنيا ربيع" كلمات صلاح جاهين وألحان كمال الطويل وغنتها سعاد حسنى فى فيلم "أميرة حبى أنا" مع النجم حسين فهمى، وحققت هذه الأغنية نجاحاً كبيراً، بل وأصبحت أغنية رسمية لأعياد الربيع.

 ومن أروع أعمالها "بانو بانو" كتبها صلاح جاهين أيضاً ولحنها كمال الطويل، وهى من أشهر أغنيات السندريلاً، وقدمتها في فيلم "شفيقة ومتولى" عام 1979، مع المخرج على بدرخان.

 

"أنا لسه صغيرة" والتى غنتها في فيلم "صغيرة على الحب" أمام النجم رشدى أباظة، وهى من كلمات حسين السيد وألحان محمد الموجى.

انتحار أم قتل

توفيت إثر سقوطها من شرفة شقة في الدور السادس من مبني ستوارت تاور في لندن في 21 يونيو 2001، وقد أثارت حادثة وفاتها جدلاً لم يهدأ حتى الآن،  وظل السؤل المطروح،  هل انتحرت أم قتلت السندريلا؟


أكدت المنتجة اعتماد خورشيد صديقة الراحلة سعاد حسني أن السندريلا قتلت ولم تنتحر، وذلك أثناء استضافتها في أحد البرامج.

 

وقالت خورشيد إن سعاد حسني عندما قررت كتابة مذكراتها نصحتها اعتماد بالتراجع عن هذه الفكرة لأن المخابرات ستقتلها خوفاً من أن تكشف أسرارهم بسبب أنها كانت مجندة بعد أن خدعوها وصوروها في فيديو وابتزوها به.

وأشارت اعتماد خورشيد إلى أن نادية يسري التي تدعي أنها صديقة السندريلا المقربة مجندة هي أيضا، وتابعت خورشيد أن نادية أخذت سعاد لمنزلها وجاء الصحفي عبد اللطيف المناوي وكتب مع الراحلة مذكراتها، وقررت بعدها سعاد حسني أن تأخذ الشرائط التي سجلت بها مذكراتها وتعود إلى مصر في اليوم التالي.

وصف الشاعر أحمد فؤاد نجم الراحلة سعاد حسني بالنعناعة، وقال نجم إن صفوت الشريف قتل سعاد حسني بعد أن روت مذكراتها للصحفي عبد اللطيف المناوي.

وتابع أحمد فؤاد نجم أنه حذرها من تسجيل مذكراتها لأنها كانت ستكشف عن أسرار جديدة عن فترة تجنيدها.

 

وكشفت جنجاه، شقيقة الفنانة سعاد حسني، المعاناة التي واجهتها أثناء البحث عن لغز مقتل السندريلا، قائلة، "كانوا بيسبوني أمشي الطريق، وبعد كدة يقفلوه في وشي"، في إشارة إلى بعض الجهات الأمنية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان