رئيس التحرير: عادل صبري 03:43 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في كتاب « هوامش للتاريخ».. حكايات من دفاتر مصر المنسية

في كتاب « هوامش للتاريخ».. حكايات من دفاتر مصر المنسية

فن وثقافة

غلاف كتاب "هوامش للتاريخ"

في كتاب « هوامش للتاريخ».. حكايات من دفاتر مصر المنسية

كرمة أيمن 24 يناير 2018 19:09

"منسيون وغرباء، طيبون وقتلة، وطنيون وخونة، قوادون ومنافقون، سفلة وأنقياء مروا على مصر، وكان لهم تاريخ لم يُكتب، وحكايات لم ترو حتى غلبت جهالات وسادت أباطيل قلبت كثير من الحقائق وبدلت كثير من الناس من مجرمين إلى أبطال، وحولت كثير من الأشرار إلى أخيار..".

بهذه الكلمات يسرد الكاتب مصطفى عبيد، حكايات من دفاتر مصر المنسية، في كتابه "هوامش للتاريخ" والصادر مؤخرًا عن دار الرواق للنشر والتوزيع.

ويقول مصطفى عبيد، إن كتابه محاولة متواضعة لقراءة تاريخ مصر المجتمع لا السلطة، ومحاولة لفهم العامة لا النُخبة، والناس العادية لا الفئة المتميزة، والمحكومين لا الحُكام وحاشياتهم.

وأشار مصطفي عبيد، إلى أن "هوامش للتاريخ" محاولة لطرح مالم يُطرح والاشتباك والمشاغبة ومناقشة هوامش أحداث هامة، مُستقرئا ً كوامنها، ورصد تحولات المجتمع المصرى عبر العصور.

ويتضمن الكتاب، حكايات وقصص واقعية للقوادين والمجرمين والقتلة والصعاليك عبر تاريخ مصر الحديث، كما يستعرض نوادر الساخرين من المشاهير والأدباء، وكذلك أبرز نصوص النفاق من جانب الكُتاب والمُبدعين.

 

وبعيدًا عن الدراسة اﻷكاديمية، يرصد مصطفى عبيد، في 200 صفحة، أمور وقضايا هامشية في التاريخ الحديث، مثل الإجرام والجنس والمزاج والفكاهة، بأسلوب مختلف أيضًا عن القص الأدبي وحبكته الدرامية.
 

ولفت مصطفى عبيد، أن تركيز المؤرخين عبر العصور انكب على التاريخ السلطوي، وسطروا ودونوا وحللوا الأحداث السياسية وكل ما له علاقة بالسلطة، فأهملوا أحداث عزيمة، وتوارت شخصيات أسطورية، وحجبت قصص ومواقف.
 

ومصطفى عبيد، باحث وأديب مصري، صدر له أكثر من 15 كتابًا متنوعة فى التاريخ والسير والرواية والدراسات الفكرية أبرزها: "مليارديرات حول الرئيس"، و"التطبيع بالبزنس" و"سيرة الفريق سعد الشاذلي العسكرى الأبيض"، و"سيرة زينب الوكيل حرم مصطفى النحاس" فضلًا عن رواية "ذاكرة الرصاص"، ورواية "البصاص"، وفاز بجوائز نقابة الصحفيين فى المقال ثلاثة مرات.

 

ويشارك الكاتب مصطفي عبيد، بكتابه "هوامش للتاريخ"، في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ 49. وصمم الغلاف الكاتب والروائي أحمد مراد. 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان