رئيس التحرير: عادل صبري 09:35 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سيد خطاب.. رحيل اﻷكاديمي الذي حارب فساد «قصور الثقافة»

سيد خطاب.. رحيل اﻷكاديمي الذي حارب فساد «قصور الثقافة»

توفي صباح اليوم الثلاثاء، الدكتور سيد خطاب، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الأسبق، رئيس قسم النقد والدراما بالمعهد العالى للفنون المسرحية، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية الأسبق، بعد تعرضه لوعكة صحية شديدة.

 

" سيد خطاب " ممثل ومخرج مسرحى مصرى بدأ نشاطه الفني عقب تخرجه من المعهد العالى للفنون المسرحية في نهاية السبعينيات وقدم أدوارا ثانوية وعمل مساعد مخرج فى المسرح ومن أفلامه " الرغبة "١٩٧٩ و " ضربة شمس "١٩٨٠ و " الحريف "١٩٨٣ ومن مسرحياته "يوم عاصف جداً" و "زكى غبى جداً و "الورثة".

 

ولد الدكتور "سيد علي محمد خطاب"، بمحافظة الفيوم في 15 مارس 1966م، حصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية،  قسم الدراما والنقد المسرحي عام 1994م، بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف .


حصل على دبلوم الدراسات العليا بمعهد الفنون المسرحية عام 1996 بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف، كما  حصل على درجة الدكتوراه في فلسفة الفنون من جامعة روما "لاسابينثا" بإيطاليا عام 2007 تحت عنوان "أثر التقنية الرقمية على فن الكتابة للمسرح".

شغل منصب وكيل وزارة الثقافة رئيساً للإدارة المركزية للرقابة علي المصنفات الفنية منذ عام 2009 إلي 2012.


قدم سيد خطاب عطاء حافلا للمسرح طوال حياته العملية، و له العديد من الأعمال المسرحية، مخرجا وممثلا في العديد من مسارح الدولة ومسرح الثقافة الجماهيرية، كما قدم العديد من الدراسات النقدية في النقد التطبيقي والمسرح الرقمي في العديد من الدوريات المتخصصة.


شارك في العديد من المهرجانات الدولية ناقداً ومحكماً منها "مهرجان الفوانيس المسرحية بالأردن ،  مهرجان الشارقة المسرحي|، مهرجان بغداد المسرحي،  مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي ، مهرجان القاهرة السنمائي الدولي،  مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط".

 

معركته مع عصفور 

في 2015 ، أعلن  وزير الثقافةالدكتور جابر عصفور في وقتها،  بإنهاء ندب خطاب من منصبه لتورطه في الفساد.

 

وكان اتهام خطاب بالفساد، وقع في نفسه جعله يدافع عن نفسه بنشر مستندات يوضح من خلالها موقفه من الفساد، وسعيه وراء الصالح العام.

 

أوضح خطاب في وقتها أن هناك 6 شركات كانوا مسيطرين على حصيلة الباب السادس في الهيئة منذ سنوات طويلة، وبدأ في حصر المخالفات الخاصة بهم منها مخالفات إدارية تم تحويلها للنيابة الإدارية وتم إحالة الشق الجنائي للنيابة العامة بالإضافة لقضايا أخرى لقيادات بالهيئة ليست في صالح الكثيرين إظهارها.

 

وكان خطاب يرى أنه  يدخل معركة حقيقية مع الفساد ويدرك جيدًا خطورة وضعه خاصة وأنه دخل حجر الفساد، ويعرف حجم الفساد في قصور الثقافة.

 

 ولكنه عاد في عهد الوزير السابق حلمي النمنم، ليرأس قصور الثقافة مرة أخرى لمدة عام ، وعلى الرغم من مخاطبة «حلمي النمنم» لأكاديمية الفنون للموافقة على التجديد لـ«خطاب» لعام آخر نظرًا لما حققه في الهيئة من نجاحات وإنجازات كبيرة حسب ما جاء في الخطاب وقتها، إلا أنه بعدها بيومين فوجىء الجميع بتراجع «النمنم» عن رغبة التجديد له دون أسباب واضحة.
 

 قالوا عنه 

وسيطر الحزن على الوسط الثقافي لينعى عدد كبير من المثقفين رحيل سيد خطاب، 

ونعت نقابة المهن السينمائية برئاسة المخرج مسعد فودة، رئيس اتحاد الفنانين العرب الدكتور سيد خطاب رئيس قسم النقد والدراما بالمعهد العالى للفنون المسرحية ورئيس الرقابة على المصنفات الفنية وهيئة قصور الثقافة الأسبق.

وتابعت النقابة: ونحن نؤكد على أن رحيل الفقيد تعد خسارة كبيرة لحركة الفن والثقافة فى مصر والعالم العربى ويذكر له العديد من المواقف المشرفة على كل الأصعدة، كما أننا لا ننكر دوره البارز كعضو سابق بمجلس نقابة المهن التمثيلية.

 

وأعربت وزير الثقافة إيناس عبد الدايم عن بالغ الحزن والآسي لوفاته، مؤكده أن مشواره حافل بالمواقف الإيجابية البناءة والعطاء الدائم للحياة الثقافية، فهو صاحب بصمات واضحه في الحياه الثقافية.

 

وأضافت عبد الدايم ،سيد خطاب كان أحد قيادات الوزارة البارزة وكان يتمتع بخلق عظيم ، أن الساحة الثقافية تفقد رائدا من روادها.

 

أما المخرج المسرحي وليد الشهاوي كتب قائلا "صديقى الحبيب و صاحب العمر الدكتور سيد خطاب فى ذمة الله.لا حول ولا قوة إلا بالله..إلى رحمة الله يا حبيبى وإنا لفراقك لمحزونون ٠٠ اللهم لا اعتراض على قضائك..وإنا لله وإنا إليه راجعون".

 

أما الناقد المسرحي أحمد خميس الحكيم فقال " لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
وفاة الأخ والصديق دكتور سيد خطاب الرئيس السابق للهيئة العامة لفصور الثقافة
أتمني من الله عز وجل أن يتغمده بالرحمة والمغفرة وأن يجعل مثواه الجنة".

 

 

 وقال سليمان حمزة، بفرقة استدويو الممثل بالنعهد العالي للفنون المسرحية" دكتور سيد خطاب الراجل ده من يوم ممسك القسم محدش راحله في حاجة الا واتحلت وانا اشهد بده".


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان