رئيس التحرير: عادل صبري 03:20 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| «تراثك أمانة» لجمع ذاكرة الوطن بدار الكتب

بالصور| «تراثك أمانة» لجمع ذاكرة الوطن بدار الكتب

سارة القصاص 23 يناير 2018 11:00

في أجواء تحمل عراقة الماضي ومن مقر دار الكتب بباب الخلق دشنت الدكتورة «إيناس عبد الدايم» وزير الثقافة مبادرة «تراثك أمانة».

 

وبدأت عبد الدايم كلمتها بأن المبادرة تهدف إلى جمع التراث المصري الذى يزخر بالعديد من الكنوز الوثائقية المتناثرة من خلال مناشدة الوطنيين المخلصين من أصحاب المقتنيات الوثائقية الهامة والنادرة ودعوتهم لإهدائها إلى دار الكتب والوثائق القومية لجمعها وتسجيلها وحفظها بشكل علمي أكاديمي .

 

وتوجهت عبد الدايم، بالشكر لكل من الدكتورة هدى أباظة استاذ الأدب الفرنسي بكلية الأداب جامعة عين شمس، وحفيدة النقراشي باشا رئيس وزراء مصر الأسبق، والتى حضرت اللقاء وقامت بإهداء مجموعة من الوثائق الخاصة بجدها.

 

 

 أما الدكتور أحمد الشوكى أهدى مخطوطة من مقتنياته الخاصة يعود تاريخها إلى أواخر القرن السابع عشر الميلادي .

من جانبه قال الدكتور أحمد الشوكي، رئيس دار الكتب والوثائق القومية، إن مبادرة «تراثك أمانة» تعد أحد أول الخطط المنفذة فى عام 2018 الذى سيكون عام التراث والمجتمع.

 

وأكد أن سبب تسمية المبادرة هو وجود تراث متناثر قيم فى بيوت المصريين،  وتهدف لجمع هذا التراث الذى يشكل جزء من هوية المجتمع.

 

وأشارإلى أنه تم تخصيص لجنة لفحص الوثائق وتقييم أهميتها وترميم ما يحتاج منها.

 


وتقدمت الدكتورة هدى أباظة في كلمتها بالشكر لوزراة الثقافة ودار الكتب على الحفاوة التى استقبلت بها وثائق النقراشى باشا، التي تضم صحفات من مذكراته تروى جزء من تاريخ مصر وخطاب من حسن البنا إلى الملك فاروق يهاجم خلاله النقراشى باشا مؤرخ في 6 ديسمبر 1948 وغيرها .

 

 

جاء ذلك عقب جولة تفقدت خلالها تطوير مبنى دار الكتب والمتحف الجارى تأسيسه ليضم مجموعة من الوثائق التاريخية والمخطوطات الأثرية إلى جانب فرمانات تعود للعصر العثماني والمملوكي ولوحات خطية نادرة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان