رئيس التحرير: عادل صبري 10:19 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في معرض الكتاب.. «ماتريوشكا» دمية روسية تحكي تاريخ النساء

في معرض الكتاب.. «ماتريوشكا» دمية روسية تحكي تاريخ النساء

فن وثقافة

غلاف كتاب "ماتريوشكا"

في معرض الكتاب.. «ماتريوشكا» دمية روسية تحكي تاريخ النساء

كرمة أيمن 23 يناير 2018 10:43

يصدر للكتابة سلمى أنور، كتاب جديد ضمن فعاليات الدورة 49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بعنوان "ماتريوشكا: نساء من داخل نساء" عن دار الدلتا للنشر والتوزيع.

وتقيم الدار ندوة لمناقشة كتاب "ماتريوشكا" في جناحها بمعرض الكتاب يوم 28 يناير الجاري، ويقام حفلًا بتقويع الكتاب يوم 3 فبراير.

وينقسم الكتاب إلى قسمين: الأول بعنوان "ماتريوشكات العائلة وأنا" وفيه تسرد سلمى أنور في مقاطع متسلسلة ومتصلة ببعضها البعض من سيرتها االذاتية وسيرة نساء عائلتها.


ويحمل النصف الثاني عنوان "ماتريوشكات من هنا ماتريوشكات من هناك" وفيه تتوقف الكاتبة بالسرد وشيء من التحليل عند عدد من النماذج النسائية في التاريخ العالمي أو في الأعمال الدرامية العربية والغربية.

وتقول سلمى أنور، في مقدمة كتابها، إن الاسم مستوحى من اسم عروسة الماتريوشكا: "الدُمية الروسية التقليدية الملونة التي تبلغ من العمر ما يزيد على قرن  من الزمان، والتي تتخذ شكل بيضة مُغلقة، تفتحتها فتجد بداخلها دُمية أخرى تشبهها تماما لكن تصغرها في الحجم، وهذه الصغرى أيضا تحوي بداخلها دمية أخرى تصغرها  وهكذا دمية من داخل دمية حتى تصل إلى القلب الذي هو دمية الماتريوشكا الصغرى في هذا النسق".

 

و"ماتريوشكا" هو الكتاب الخامس لسلمى أنور، وصدر لها من قبل "الله.. الوطن.. أما نشوف"، " نابروجادا"، "الصعيد في بوح نسائه"، و"سأعيد طروادة إلى أهلها ثم أحبك".


وسلمى أنور، حاصلة على الماجيستير في حقوق الإنسان من جامعة مالطا عام 2006 وماجيستير الدراسات الأورومتوسطية من جامعة القاهرة عام 2009، ولها مقالات في العديد من الصحف العربية والمصرية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان