رئيس التحرير: عادل صبري 05:43 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

نجيب الريحاني.. ملك الكوميديا الراقية

نجيب الريحاني.. ملك الكوميديا الراقية

فن وثقافة

الفنان نجيب الريحاني

في ذكرى ميلاده

نجيب الريحاني.. ملك الكوميديا الراقية

عربى السيد 21 يناير 2018 12:56

"إمبراطور الكوميديا الراقية.. ملك الفن الذى لم يقترب إلى الابتذال في أعماله الفنية" العملاق نجيب الريحاني الذى خرج من " مملكة الحب بجنيه مصري ليقضي 30 يوم ف السجن، إلى أن يصبح كشكش بيه الذي قدم غزل البنات للست هانم إنه الأسطورة نجيب الريحاني.


ولد نجيب الريحاني، 21 يناير  في حي باب الشعرية لأب من أصل موصلي عراقي اسمه "إلياس ريحانة"، يعمل بتجارة الخيل فاستقر به الحال في القاهرة، ليتزوج سيدة مصرية قبطية لينجب منها ولده نجيب، نشأ نجيب، في القاهرة وعاش في حي باب الشعرية، وحي "الظاهر" بالقاهرة وبدت عليه ظاهرة الإنطوائية إبان دراسته بمدرسة "الفرير" الإبتدائية، وهي مدرسة لغتها الرسمية الفرنسية، مما أتاح له فهم هذه اللغة وتطويعها لعقليته الصغيرة.

وعندما أكمل تعليمه ظهرت عليه بعض الملامح الساخرة، ولكنه كان يسخر بخجل أيضا، وعندما نال شهادة "البكالوريا"-الثانوية آنذاك- كان والده تدهورت تجارته فاكتفى بهذه الشهادة، وبحث عن عمل يساعد به أسرته، وكان مولعًا بأمه أشد الولع وتعلم منها الكثير، وكانت هي الأخرى ساخرة مماتشاهده إبان تلك الفترة التي كانت تعج بالمتناقضات الاجتماعية.

 

وكان نجيب الريحاني، التحق بوظيفة كاتب حسابات بشركة السكر بنجع حمادي بالصعيد، ولكن الوظيفة البسيطة والتي كان نجيب الريحاني يتقاضى منها راتبا شهريا ستة جنيهات، وهو مبلغ لابأس به في ذلك الوقت، لم تشبع رغبته فاستقال منها وعاد إلى القاهرة ليجد أن الأمور تبدلت وأصبح الحصول على عمل في حكم المستحيل، وأصبحت لغته الفرنسية التي يجيدها غير مطلوبة، وقدمت لمصر لغة أجنبية ثانية بعد أن أستتب الأمر للإنجليز وسيطروا على كل مقدرات مصر.

 

وكانت بدايته الفنية عندما قابل شخص يدعي محمد سعيد، بأحد الملاهي الليلية وعرضا سويا إنشاء فرقة مسرحية لتقديم إسكتشات خفيفة، ثم قام بعدد من المسرحيات الهامة، وشارك عدد كبير من النجوم أبرزهم ليلي مراد، وأنور وجدي، ويوسف وهبي، ومحمود المليجي،وفريد شوقي .


 

ومعظم أعمالة كانت مسرحية، ولا يوجد منها نسخ مصورة كاملة، على عكس أفلامة التي يوجد منها ستة أفلام يعتبرهم بعض المهتمين بالسينما من أعمق ما قدم في السينما العربية من ناحية التركيبة "السيكولوجية" الساخرة المضحكة الباكية المتمثلة في الممثل نجيب الريحانى، ويعتبر مشهد المدرس الذي يخرج ما في جيبة أمام الباشا الذي اتهمه بسرقة عقد واخفائة في منديلة فيخرج الريحانى المنديل قائلا فيما يشبة الرثاء الذاتى "دة لو دخل العقد في المنديل من هنا لازم يطلع من هنا"، في إشارة لفقرة المدقع الذي يجعل حتى منديلة مثقوبا، يعتبر هذا المشهد مشهدا خالدا في السينما المصرية ربما يعلق بأذهان ممثلون ونقاد حتى اليوم.

 

توفي أثناء تمثيله فيلم "غزل البنات" 1949، فتم تعديل نهايته قسرا شاركه البطولة نخبة من النجوم منهم ليلى مراد وأنور وجدي ويوسف وهبي ومحمود المليجي وفريد شوقي وظهرت هند رستم لأول مرة ككومبارس "راكبة حصان" في أغنية ليلى مراد "اتمخطري يا خيل"، والموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب الذي قدم فيه أجمل أغانيه "عاشق الروح".

 

نساء في حياة "نجيب الريحاني"

تزوج من الراقصة السورية بديعة مصابني، التي هجرته لأنها آثرت الإهتمام بفنها، عاودا الارتباط لفترة لينتهي بهما الحال إلى الطلاق إذ كانت بديعة تعتبر الزواج عائق بوجه طموحاتها وأن غيرة نجيب الريحاني تزيد الطين بلة.

 

لم يرزق منها بأطفال، كما تزوج أيضا من "لوسي دي فرناي" الألمانية بين عامي 1919 - 1937 وانجب منها "جينا"، ولكنها نسبت في الوثائق إلى شخص آخر كان يعمل ضابطا في الجيش الألماني، بسبب قوانين هتلر التي تمنع زواج أي ألمانية من شخص غير ألماني

 

الأعمال المسرحية والسينمائية

توقف الريحاني عن التمثيل عام 1946، بعدما قدم 33 مسرحية، أبرزهم مسرحية "الجنيه المصري" و"كشكش بك" و"حماتك تحب" و"أه من النسوان" و"الدنيا لما تحك" و"ريا وسكينة" و"عندك حاجة تبلغ عنها"، وغيرها من الأعمال المسرحية، والتي شارك فيها نجيب الريحاني.


 

كما قدم عددا من الأفلام أبرزها "صاحب السعادة"، "كشكش بيه"، و"حوادث كشكش بيه"، و"ياقوت أفندي"، و"أبو حلموس"، و"لعب الست"، و"سي عمر"، و"غزل البنات" و"أحمر شفايف".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان