رئيس التحرير: عادل صبري 11:09 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد دعم السيسي لمهرجان الأقصر| سيد فؤاد: السينما صدقة جارية

بعد دعم السيسي لمهرجان الأقصر| سيد فؤاد: السينما صدقة جارية

فن وثقافة

سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

بعد دعم السيسي لمهرجان الأقصر| سيد فؤاد: السينما صدقة جارية

سارة القصاص 20 يناير 2018 11:06

أعرب الكاتب سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، عن سعادته بموافقة الرئيس عبدالفتاح السيسي، علي دعم المهرجان خلال دورته القادمة.

 

 وتابع في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن موافقة الرئيس شرف كبير لأي مهرجان سينمائي، فهذا لم يحدث في تاريخ مصر سوى مرة واحدة في عصر الرئيس السادات؛ لذلك نحن أمام واقعة تاريخية، وتوضح اهتمام مؤسسة الرئاسة بالسينما والفنون، وأفريقيا بشكل خاص.

 

وأشار إلى أن، الرئيس في الفترة الأخيرة يهتم بأفريقيا كعمق إستراتيجي، وبعد اقتصادي وثقافي، اﻷمر الذي يؤكده من خلال رعايته للمهرجان.

 

وأوضح أن هذا الأمر يتطلب أن نكون على قدر كبير من المسؤولية حتى يخرج المهرجان بشكل لائق، لأنه سيزيد من أهمية الحدث الثقافي.

 

واستطرد فؤاد، أن هذه الخطوة ستفتح جميع الأبواب المغلقة للمهرجان، لأننا تعرضنا للعديد من العوائق طوال الفترة الماضية والمشكلات التي تواجهنا بشكل مستمر مع على الدعم المناسب.

 

وعن زيادة ميزانية المهرجان، قال فؤاد إن هدفه الرئيسي ليس زيادة المزانية، وليس معنى رعاية الرئيس للمهرجان المطالبة بأموال أكثر، بل وجوده سيسهل العديد من المساعدات اللوجستية من وزارة الثقافة ومحافظة الأقصر، وعلى المستوى الجماهيري وخاصة أن الأقصر لا يوجد بها دور عرض سينمائية، فنحتاج لدعوة الرئيس  لأهل الصعيد بحضور المهرجان.

 

وتابع: أن هذه الدورة سيتم دعمها من عدد من المؤسسات الأهلية، وهناك رعاية لقناة دي إم سي، والتي ساعدت بشكل كبير في الميزانية.

 

وعن حديث السيسي عن الألفاظ الخارجة في السينما، علق فؤاد، أنه يتفق مع الرئيس فهو يرى أن صناعة فيلم جيد وله قيمة إنسانية بمثابة حسنة جارية، وبالتأكيد عدم خدش الأعمال لحياء المجتمع أمر مطلوب في الفن.

 

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى، وافق على أن يكون مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، تحت رعايته، وذلك رداً على طلب الدكتور مدحت العدل، رئيس لجنة السينما، خلال كلمته فى جلسة "محور إنجازات السياسة الخارجية ومكافحة الإرهاب وإعادة بناء مؤسسات الدولة" ضمن أعمال وفعاليات اليوم الثالث من أعمال مؤتمر حكاية وطن، موجهاً حديثه لـ"السيسى": "طلبت لجنة للسينما شرفتنى إنى أكون رئيسها وهى جاهزة ومكونة من 6 أفراد، عندنا مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، بندعو فيه 45 دولة إفريقية بحضور جميع وكالات أنباء العالم، ونجوم عالميين، بنعمله من 16 لـ23 مارس فى الأقصر، وبينقل على الهواء فى الدول الإفريقية".

 

وتابع: "أنا بطلب إنه يكون تحت رعاية حضرتك، لأن ده هيفتح لنا كل الأبواب المغلقة"، ليرد الرئيس السيسى على "العدل": "أنت تطلب وتؤمر".

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن دور السينما الحقيقى فى الحفاظ على البلاد وتنميتها كبير، قائلا: "السينما الحقيقية عليها أجر وثواب لا أحد يتخيل حينما تدعوا إلى الفضيلة والقيم والمبادئ".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان