رئيس التحرير: عادل صبري 05:44 مساءً | الجمعة 14 ديسمبر 2018 م | 05 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في نصف العام.. النجوم على خشبة المسرح والعروض تصل للصعيد

في نصف العام.. النجوم على خشبة المسرح والعروض تصل للصعيد

فن وثقافة

جانب من مسرحية بلاد البلد

في نصف العام.. النجوم على خشبة المسرح والعروض تصل للصعيد

سارة القصاص 18 يناير 2018 17:55

في الوقت الذي طرح فيه العديد من الأعمال السينمائية في موسم إجازة نصف العام، تستقبل المسارح المختلفة عروض تتنوع بين الحكي ومسرح الشارع والكوميديا.

 

ومن المقرر أن تمتد  عروض المسارح إلى مناطق عدة في الجمهورية، حيث من المنتظر  أن يصل عرض «ولاد البلد» إلى قرى الصعيد.

 

«مصر  العربية» ترصد في هذا التقرير  عروض منتصف العام.

 

أحوال شخصية

 

يواصل المخرج الشاب أشرف حسني البروفات النهائية للعرض المسرحي الجديد «أحوال شخصية»، المقرر افتتاحه خلال الأسبوع الأول من فبراير على مسرح أوبرا ملك برمسيس، من إنتاج فرقة مسرح الشباب التابعة للبيت الفني للمسرح.

 

وأوضح المخرج عادل حسان، مدير فرقة مسرح الشباب، أن العرض تأليف وأشعار ميسرة صلاح الدين ، إخراج أشرف حسني في أول تجربة احترافية له بمسرح الدولة، و ذلك ضمن سعي فرقة مسرح الشباب؛ لتقديم طاقات شابة واعدة تقدم تجارب جديدة وجريئة تختلف عن المعتاد .

 

وأضاف المخرج أشرف حسني، أن العمل يعتمد علي فن الحكي و لكن بطريقة مختلفة ،حيث يتناول 4 حكايات نسائية من خلال 4 ممثلات يسردن معاناتهن التى تسببت في تحولهم من بشر إلى تماثيل، الحكايات تتناول فئات و طبقات مختلفة من المجتمع، كما يطرح العرض مشكلات المرأة في المجتمع من خلال قهر المرأة للمرأة و هو منظور جديد يناقشه العرض.

 

"أحوال شخصية " تأليف ميسرة صلاح الدين، بطولة عبير الطوخى، ندى محمد، لمياء جعفر، مونيكا ألفونس، ديكور و ملابس أحمد أسلمان،إضاءة عز حلمى، تأليف موسيقي حازم الكفراوى، مونتاج مواد فيلمة محمود صلاح، إخراج أشرف حسنى.

 

 

رحلة الزمن الجميل

قال الفنان محمد نور، مدير فرقة مسرح القاهرة للعرائس، أنه تجري حالًيا البروفات النهائية للعرض المسرحى الجديد " رحلة الزمن الجميل"، و الذي من المقرر عرضه على خشبة مسرح القاهرة للعرائس خلال أيام.


يقول "نور" أن العرض يدور حول رحلة يقوم بها الأطفال للعصر الفرعوني، و من تأليف وأشعار يحيي زكريا ، موسيقي وألحان كريم عرفة، أشرف على تصميم العرائس و ناجى شاكر، ديكور دكتور محمد سعد ، تنفيذ عرائس سامية عبد اللطيف، ونحت محمود الطوبجي، و العرض فكرة وإخراج محمد نور.

 

الثانية في الغرام

 

يرفع مسرح «البالون» الستار اليوم الخميس 18 يناير 2018، ليعلن عن بدأ عرض «الثانية في الغرام»، بمشاركة الفنانين «محمد عبدالحافظ، محمد عبدالجواد، سوسن ربيع، أحمد عبدالله محمود، ياسمين المصري، شمس الشرقاوي».


وتحكي مسرحية "الثانية في الغرام" قصة حب بطل شعبي أثناء فترة الحملة الفرنسية على مصر، والعرض عبارة عن أوبرا شعبية بها حالة من الحكي والتمثيل والغناء لبطل تراجيدي حقيقي متواجد في التراث المصري، ويتخلله الأغاني والاستعراضات، ومن تأليف وإخراج سامح العلي.

 

اضحك لما تموت 

وافتتح العرض المسرحى الجديد «اضحك لما تموت»،  على خشبة المسرح القومي، وهو من بطولة نبيل الحلفاوى، ومحمود الجندي، وسلوى عثمان، وتأليف لينين الرملى، وإخراج عصام السيد.

وعلق الحلفاوي على وضع  +18 "للكبار فقط"، على العرض قائلا : "أنا اللي طلبت إنها تكون للكبار فقط.. بعض أجزاء الحوار قد تثير لدى الصغار تساؤلات توقيتها غير مناسب لسنهم.. وده المسرح القومي برضه".

 فرصة سعيدة 

 وتدور أحداث العرض في إطار اجتماعي كوميدي، عن رجل يبلغ من العمر 79 عاما، يجد نفسه وحيدا في منزله دون صحبة أو رفقة، وتحدث له مفاجآت تمنحه فرصة لتغيير مصير حياته.

 

العرض من بطولة أحمد بدير، فتوح أحمد، محمد الصاوى، أحمد الدمرداش، إيمان أبو طالب، خالد محروس، على كمال، ولى لى قاسم، بسمة شوقى، موسيقى وألحان وتوزيع إيهاب حمدى، ديكور مصطفى حامد، أشعار أيمن النمر، أزياء هبة طنطاوى، إضاءة عز حلمى، تأليف صلاح عربى، وفكرة وإخراج محمد جمعة.


ولاد البلد 

 يستعد  عرض ولاد البلد، لجولته الثانية بالصعيد بمحافظة أسيوط على مسرح قصر ثقافة أسيوط لمدة ثلاث ليالى حتى يوم 22 يناير من الشهر الجاري، يليها محافظة قنا فى عدة أماكن داخل المحافظة منها قوص ، أبو تشت، نجح حمادى و ذلك إبتداء من 23 يناير الجارى إلى 3 فبراير القادم.

 

يأتى ذلك ضمن خطة تجوال العروض خارج نطاق محافظة القاهرة، و التي هي حق للجمهور بالمحافظات المتعطش لمشاهدة المسرح.


"ولاد البلد" تأليف مصطفي سليم ،بطولة مجموعة من شباب الفنانين، شادى أسعد ، وائل مصطفي ،عبد العزيز التوني ،آية جمال، شروق، ضحى محمد،رنا،إبراهيم طلبة، محمد صالح، عادل يوسف، أمير عز، أحمد مجدي، أمير الصم، محمود فتحي، ياسر رفاعي، تأليف موسيقي وألحان حازم الكفراوى، أزياء أميرة صابر، إستعراضات فاروق جعفر، مادة فيلمية دنيا أمين و بيشوى شوقي، إخراج محمد الشرقاوي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان