رئيس التحرير: عادل صبري 03:36 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

معرض الكتاب 2018.. من يفوز في حرب دور النشر؟

معرض الكتاب 2018..  من يفوز في حرب  دور النشر؟

فن وثقافة

معرض القاهرة الدولي للكتاب

معرض الكتاب 2018.. من يفوز في حرب دور النشر؟

آية فتحي 17 يناير 2018 20:32

تستعد دور النشر برفع أسلحتها للموسم الثقافي الأشهر في مصر، وهو معرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي تجري الاستعدادات المكثفة لاستقبال الدورة التاسعة والأربعون له، التي تنطلق يوم 27 يناير الجاري، ويستمر حتى يوم 10 فبراير، حيث يتم استضافة "الجزائر" كضيف شرف، والكاتب الراحل عبدالرحمن الشرقاوي، شخصية للمعرض، بينما تقام الدورة تحت شعار "القوى الناعمة.. كيف؟".
 

وتشارك 849 دار نشر من 27 دولة عربية وأجنبية في الدورة التاسعة والأربعين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وتنافس كل دار بأحدث إصدارتها لجذب القراء لشراء أعمالهم، وفي هذا التقرير نقدم أحدث الأعمال التي صدرت عن بعض دور النشر المصرية، استعدادًا للمعرض.
 

دار نهضة مصر
 

تستعد دار نهضة مصر للمعرض بالتزامن مع احتفالها بمرور 80 عاما على إنشائها، وبهذه المناسبة، تعيد الدار إصدار الإنتاج الأدبي للكاتب الصحفي الراحل مصطفى أمين، فتقدم خمس روايات له هي: "الآنسة هيام"، "الآنسة كاف"، "لا"، "صاحب الجلالة الحب"، "سنة أولى حب".


 

وتقدم الدار الجزء الثاني من كتاب "زى ما بقولك كده" للفنانة إسعاد يونس، الكتاب اجتماعي سياسي تاريخي فني يحاول كشف جوانب خفية في حياتنا يساعدنا على معرفتها والقاء الضوء عليها لتغيرها وتعديل مسارنا تجاهها مع فهم كامل لأبعادها.


 

كما تقدم كتابين جديدين لمصطفى حسني، تحت عنوان "إنسان جديد" و"يوم فى الجنة"، وروايتين جديدتين للكاتبة ريم بسيوني تحت عنوان "مرشد سياحي" و"أشياء رائعة"، بالإضافة إلى رواية "زجزاج" لرضوى الأسود، ورواية "السائرون" لمحمود علام وأحمد يحيى، ورواية "اقتحام" لعماد عثمان، ورواية "أسيل" لأحمد يوسف شاهين، ورواية "جهينة – مدينة الغرائب" لإسلام عبد الله.
 


 

دار الشروق

تنافس دار الشروق بقائمة طويلة من أحدث إصدارتها في المعرض، ويأتي عى رأسها رواية "موسم صيد الغزلان" للكاتب الشاب أحمد مراد، وتدور أحداث الرواية في المستقبل الذي يحاول الكاتب استشرافه بقليل من الخيال معتمدا على ما وصل إليه العالم حاليا من تقدم علمي وتقنيات حديثة لا تزال في بداياتها مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز والطائرات ذاتية القيادة وما سيفرضه هذا التقدم المتسارع من غرور وصراعات فلسفية.


 

كما تشارك الدار بكتاب "بدون سابق إنذار" للنائبة أنيسة عصام حسونة، والذي تروي فيه حسونة وقائعَ معركتها مع مرض السرطان، والذي أعلنتْ عن إصابتها به منذ فترة، إذ يُعَد الكتاب ذا طبيعة خاصة؛ وذلك لنقله تجربةً شخصية شديدة الصعوبة بكل ما تحمله من حُزن وفرح ومُثابرة وصراعٍ من أجل الحياة.
 

بجانب كتاب عمرو موسى، أمين عام الجامعة العربية الأسبق، "كتابيه"، والذي يضم شهادة "موسى" على الكثير من الأحداث المهمة مصريًّا وعربيًّا، من موقعه كأمين عام للجامعة العربية في الفترة من 2001 وحتى 2011.


 

كما تستعد للمعرض بعملين للروائي يوسف زيدان وهم "غربة عرب" و"أهل الحي"، ويشارك عبد العظيم حماد بـ"صحوة الموت" وهو مشاهد من شيخوخة نظام 23 يوليو 1952، وكتاب "العالم من منظور غربي" لعبد الوهاب المسيري، و "أشباح بيت هاينريش بُل" لعلاء خالد.
 

الدار المصرية اللبنانية

تستعد الدار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع، لطرح كتاب "أنا والسينما"، للكاتب إبراهيم عبدالمجيد، بالمعرض، يحتوى الكتاب على مجموعة من المقالات التي كتبها الكاتب ونشر بعضها بجريدة الأهرام من خلال حلقات بعنوان "أنا والسينما"، ويحكي فيها عن علاقته بالسينما وأبرز دور العرض، بالإضافة إلى تفاصيل بعض الأدوار التي قدمها نجوم السينما المصرية.


 

كما تشارك الدار بعمل جديد للكاتب المستشار أشرف العشماوى رواية "سيدة الزمالك"، ويأتى على غلاف الرواية "ليلة الحادث تسلل خمسة أشخاص لفيلا شكوريل بحى الزمالك الهادى، يقودهم لص الخزائن الشهير جونا داريو، بينهم رجل مصرى وضعته الصدفة فى طريقهم، ليصبح الحادث نقطة تحول فارقة فى حياته هو وكل أبطال الرواية التى تدور فى أزمنة شهدت تغييرات اجتماعية وسياسية متعاقبة ومجتمع تتبدل فيه قواعد اللعبة مع كل جولة".


 

دار كيان للنشر

تنافس دار كيان باسم الكاتبة "خولة حمدي" صاحبة الرواية الشهيرة "في قلبي أنثى عبرية" ، حيث تشارك برواية "أين المفر" والتي صدر منها جزء مسرب من قبل، وتقوم الكاتبة بتغيير كل من "القصّة، القضيّة، العقدة، الإطار الزّماني والمكاني، النّهاية.. كلّ هذا مختلف"، بينما احتفظت بالأشخاص فقط.
 

كما تنافس دار كيان بعدد من الأعمال للكاتب الشهير أحمد خالد توفيق ومنها كتاب "فقاقيع، "أفلام الحافظة الزرقاء"، "زغازيغ"، "عقل بلا جسد"،"WWW"، و"موسوعة الظلام"، "هادم الأسـاطير"، و"قصاصات قابلة للحـرق".

ولمحبي دلوعة السينما كتاب" شادية.. سيرة ذاتية " للمؤلف سامي كمال الدين، والذي يعرض من خلال العمل سيرة الراحلة شادية ومسيرتها الفنية، كما يضم جانبا خاصا في حياة الراحلة لم يكن واضحا.
 

بجانب رواية "قلادة مردوخ" للمؤرخ والروائى أحمد سعد الدين، صاحب الكتاب الشهير "فرعون ذو الأوتاد"، والتي يرحل الكاتب خلالها بقلادته عبر العصور المختلفة بداية من عصور بابل القديمة وصولا إلى العصر الحديث.


دار سما للنشر

وتنافس بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ومن أشهر الأعمال التي تشارك الدار بها الجزء الثالث من روايته "نادر فودة" للإذاعي الشهير أحمد يونس، والتي تدور في عالم من الرعب، بجانب كتاب "رغي ستات" للصحفية وفاء ماهر.



 

دار دون للنشر

تشارك دون رواية "هؤلاء الذين عادوا" هي رواية رعب دموي، لخالد أمين، رواية عنيفة تحدث في زمن الديستوبيا، تدور بعد نهايه العالم، بجانب سلسلة المجهول إكس هي رواية رعب وتشويق وجرائم لنفس الكاتب.
 

وكتاب "1000 فيلم في 100 مدينة" للكاتب والناقد أحمد فايق نتج عن تجربة غنية وعظيمة جدا من خلال زيارته لمائة مدينة مختلفة كناقد فني لحضور مهرجانات دولية سينمائية، بالإضافة موسوعة تراث مصري للكاتب والباحث "أيمن عثمان"، ورواية "سلفي يكتب الروايات سراً" للكاتب ماجد شيحة.


 

دار أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي

تشارك بعدد كبير من الأعمال في معرض القاهرة للكتاب ومنها كتاب نهاية أسطورة للكاتبة هانم داود، و"نساء عظيمات" لفاطمة البوم، "الحماية الاجتماعية للفقراء" لصلاح هاشم، "رواية 48 ساعة" لأيمن رفعت، و"نظام إدارة الأداء الذاتى" للكاتبة هدى محمد الفلاسى، وكتاب علم الصوتيات للدكتور محمد أحمد المسيرى.


 

بالإضافة إلى "رواية الإيمان والسلوك لأحمد عبده عوض"، "علم النفس فى مصر" لمحمد طاهر، "وتاريخ وتطور الرعاية الصحية الأولية" لبسيونى زكى سالم، "زوجتى فى الرابعة عشر لأشرف الجزار، مشكلات المتزوجات لنجلاء محفوظ.
 

دار الكرمة للنشر

تنافس دار الكرمة بعدد من الأعمال في المعرض منها "الخروج من البلاعة" لنائل الطوخي، و بالتعاون مع دار كلمات طبعة خاصة من "خرج في موعد مع فتاة تحب الكتابة"، و "شنطة سفر وحيدة" لحسام علوان.
 


 

دار ليان

تشارك دار ليان بعدد من الأعمال أبرزها رواية "أَرْبَعُون خَريفًا مِنَ الصَمْت" للكاتب ماجد موافي، وهي دراما روائية بشكل أدبي جديد وبُعْد يأخذ القارئ لمعايشة أنواع مختلفة من المشاعر.


 

هذا بجانب رواية 24 ذراع للكاتبة إنجى طارق، بالإضافة إلى المجموعة القصصية "ذهب" للكاتبة سمية سعد دويدار، والتي تتناول قضايا التفكك الأسرى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان