رئيس التحرير: عادل صبري 08:17 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إيناس عبدالدايم: سأكمل مشوار «النمنم».. ومعرض الكتاب أولى مهامي

إيناس عبدالدايم: سأكمل مشوار «النمنم».. ومعرض الكتاب أولى مهامي

فن وثقافة

ايناس عبد الدايم - وزير الثقافة

إيناس عبدالدايم: سأكمل مشوار «النمنم».. ومعرض الكتاب أولى مهامي

كرمة أيمن 16 يناير 2018 11:29

"مسئولية كبيرة، وأعتز بثقة الإدارة السياسية".. كانت هذه أولى كلمات الدكتورة إيناس عبد الدايم، من داخل مكتبها بوزارة الثقافة لتباشر مهامها للحقيبة الثقافية. 


وعبرت إيناس عبد الدايم، عن سعادتها وفخرها بما حققته أثناء رئاستها لدار الأوبرا المصرية، وعن كونها فنانة، وأول سيدة تتقلد مهام منصب "وزيرة" للثقافة.

وأوضحت أن معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 49، أول مهامها، وستبدأ مباشرة فور عودة الدكتور هيثم الحاج علي؛ رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، من الكويت.

وأشارت -في تصريحات صحفية- إلى أنها ستستكمل ما بدأه الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة السابق، لكي يخرج المعرض في أحسن صوره من خلال التعاون مع كافة قطاعات الوزارة لتقديم أنشطة كثيرة ومتنوعة في هذا المهرجان الثقافى الكبير، واصفة مشواره بـ "المحترم".
 

وعن أولوياتها في الفترة القادمة، فترى إيناس عبد الدايم، أن الهيئة العامة لقصور الثقافة من أهم الملفات التي توليها اهتمامًا كبيرًا، حتى تقدم الخدمة التي نأمل أن تحققها للجمهور، لافتة إلى أن خطتها هي وجود الثقافة خارج الجدران.

أما من سيتولي منصب رئيس دار الأوبرا، لفتت وزير الثقافة، إلى أنها ستعلن عنه خلال السعات القادمة، وسيكون أحد أبنائها وليس من خارجها.

 

وجاءت الدكتورة إيناس عبد الدايم، خلفًا للكاتب الصحفي حلمي النمنم، الذي تولى الحقيبة الثقافية في 2015، في تعديل وزاري بحكومة المهندس شريف إسماعيل، طال 4 وزارات، بناءً على خطاب رئيس الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن إجراء تعديلات في عدد محدود من وزرات الحكومة الحالية.

 

ولم تكن هذه المرة الأولى، التي يطرح فيها اسم "إيناس عبد الدايم" للتولى الحقيبة الثقافية، أثناء تولي المستشار عدلي منصور رئاسة الجمهورية، في يوليو 2013.

 

تعرف الوسط الفني والثقافي على إيناس عبد الدايم، من خلال عازفها على آلة "الفلوت"، ووصلت للعالمية وقدمت حفلات في "فرنسا، تشيكوسلوفاكيا، إيطاليا، ألمانيا، إسبانيا، بلغاريا، اليابان، الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة".

حصلت إيناس على العديد من التقديرات والجوائز طوال مسيرتها الفنية، منها الجائزة الأولى من اتحاد معاهد الموسيقى بفرنسا عام 1982، وشهادة تقدير في المسابقة العالمية للفلوت بمدينة كيبا باليابان؛ وجائزة أحسن عازفة بمهرجان كوريا الشمالية للفنون.

كما فازت بجائزة أبرز عشر نساء فى مصر لهذا القرن فى مارس 2000، ونالت عام 2001 جائزة الدولة التشجيعية للفنون، واختيرت شخصية عام 2016.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان