رئيس التحرير: عادل صبري 05:56 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«صوت الاحتجاج».. صرخة «محمود بقشيش» ضد التطرف

«صوت الاحتجاج».. صرخة «محمود بقشيش» ضد التطرف

فن وثقافة

كتاب "نبض الرمز وصوت الاحتجاج"

«صوت الاحتجاج».. صرخة «محمود بقشيش» ضد التطرف

كرمة أيمن 14 يناير 2018 17:04

"نبض الرمز وصوت الاحتجاج" اسم الكتاب الذي صدر حديثًا للكاتب محمود بقشيش، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج عليّ.

يضم الكتاب مجموعة من المقالات والدراسات المختارة في نقد الفنون الجميلة، تدور جميعها حول إبداعات فنانين وسيرتهم الذاتية، ويلاحظ في تلك المقالات انحيازات وتوجيهات للعقل وتجلياته.

وتهدف توجهات الكتاب إلى مناقشة المسلمات وكشف زيف الكثير منها، وعدد من المقالات صرخة قوية في مواجهة النقد الشوفينى؛ الذي يأمل بضيق أفقه وانغلاقه أن يسد كافة منافذ الفكر وحرية الاختيار والحوار – وشوفينية: مصطلح سياسى من أصل فرنسى يرمز إلى التطرف في التعصب القومي والعداء للأجانب-.

ويوضح الكاتب محمود بقشيش، أن الفكر الشوفينى يزعج كثير من مدارس الفن وأساليبه، ولم يكن لها أن توجد بغير تلاقح الثقافات المختلفة وأن هذا التداخل الحضاري لا ينفي التفرد القومي بل يدعمه.

وتعطي هذه المقالات نموذج بديل للمقالات في الصحف المصرية والغربية التي تتسم في أحسن الأحوال بالطابع الانطباعي وفي معظمها بالخفة والاستهتار.

 

الفنان محمود بقشيش، تخرج فى كلية الفنون الجميلة جامعة القاهرة، وشارك فى الحركة التشكيلية، وحصل على العديد من الجوائز منها جائزة صالون الربيع، ومحبى الفنون الجميلة، والطلائع، وجائزة الدولة فى الاسم عام 1987 وكانت أول جائزة تمنح فى هذا الفرع.

وحصل أيضا على جائزة مسابقة الصحراء، ثم جائزة الاستحقاق ببينالى الإسكندرية عام 1989، فضلًا عن جائزة التحكيم فى الرسم ببينالى القاهرة الدولى الرابع.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان