رئيس التحرير: عادل صبري 07:35 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

في ذكرى رحيلها ..كريمة مختار دور الأم ماركة مسجلة

في ذكرى رحيلها  ..كريمة مختار دور الأم ماركة مسجلة

فن وثقافة

الفنانة كريمة مختار

مضى قطار العمر يا «زينب»

في ذكرى رحيلها ..كريمة مختار دور الأم ماركة مسجلة

عربى السيد 13 يناير 2018 22:00

طبيعتها التلقائية وملامحها الهادئة جعلتها تبدع فى دور "الأم" رغم صغر سنها وقتها ، واستطاعت التعبير عن المعاناة التي تتعرض له المرأة  المصرية البسيطة معدومة الدخل فى فيلمي "ساعة ونصف" و "الفرح"، قبل أن تعاني كأم وسط اجتماعي راقي بعدما انجبت رجل "دلوع" هو "حمادة عزو" ، ليرحل قطار العمر، وتبقا ذكريات أميرة الفن.

 


 

اسمها الحقيقي عطيات محمد البدري لكنها قبلت بتغيير اسمها بسبب برنامج "بابا شارو" في الإذاعة المصرية، حتى تشارك في برامج الأطفال ثم قررت الاتجاه إلى الفن، الذي عشقته ورفضت التخلي عنه رغم عدم قبول أهلها لفكرة "المشخصاتية".

 

 

ولدت فى 16 يناير 1934، وترجع أصولها إلى مدينة ساحل سليم بمحافظة اسيوط، وحصلت على بكالوريوس فنون مسرحية.


 

اعترضت أسرتها على عملها فى الفن فاقتصر عملها على الإذاعة حتى جاءتها الفرصة مرة أخرى بعد زواجها من المخرج نور الدمرداش عام 1958 الذي سهل لها المشاركة في فيلم "ثمن الحرية"، ثم مرت الأيام سريعًا ليصبح دور الأم "ماركة مسجلة" باسمها في السينما، والمسرح والتليفزيون بداية من "الحفيد" ومرورًا بـ"العيال كبرت" ووصولًا إلى "يتربى في عزو".

 

 

كان أداؤها لشخصية "ماما نونا" في مسلسل يتربى في عزو علامة فارقة بعدما دخلت "ماما نونا" كل البيوت المصرية والعربية نتيجة حنانها الزائد وتدليلها المبالغ فيه لابنها حمادة (يحيى الفخرانى) الذي يبلغ من العمر ستين عاماً.


 

الشخصية التي تذكر الجميع بالأم المصرية الطيبة البسيطة التي تحب ابناؤها بجنون ولا تستطيع الاستغناء عنهم أو ترفض لهم طلب، أحب المشاهدين شخصية "ماما نونا".


 

وخلال فيلم "ساعة ونصف" لم ينسي أحد مشهد الوجع الذى قدمته" أم عبده " تلك الشخصية التي قدمتها الراحلة كريمة مختار، مع الفنان إياد نصار.

 

 

أخر كلماتها

أما آخر كلماتها، فنقلها نقيب الممثلين أشرف زكي الذي قال آخر كلمات قالتها أمامه ولجمهورها ومحبيها قبل أيام: "لقد أديت رسالتي وليس في حياتي ما أخجل منه أو يزعجني"، مضيفا وهو يبكي "ماتت أمي التي كانت تهتم بهمومنا وأوجاعنا كممثلين".

 

أبرز أعمالها

شاركت كريمة مختار في العديد من الأفلام السينمائية بمختلف أشكالها، ومن أبرز هذه الأفلام "الحفيد"، و"رجل فقد عقله"، "الليلة الموعودة"، "سعد اليتيم".

 

 

وعلي صعيد الدراما، كانت إسهامات الفنانة الراحلة غزيرة، حيث قدمت باقة من المسلسلات التي نالت انتشارًا واسعًا، ولعل أشهرها "يتربي في عزو"، و"البخيل وأنا"، و"زهرة وأزواجها الخمسة".

 

الأبناء

عقب زواجها من الفنان الراحل نور الدمرداش، أنجبت منه 4 أبناء، شريف، وأحمد، وهبة، والإعلامي الشهير معتز الدمرداش.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان