رئيس التحرير: عادل صبري 04:56 مساءً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

آخرهم «السقا».. فنانون بدرجة «رئيس جمهورية»

آخرهم «السقا».. فنانون بدرجة «رئيس جمهورية»

فن وثقافة

رؤساء مصر

آخرهم «السقا».. فنانون بدرجة «رئيس جمهورية»

سارة القصاص 13 يناير 2018 10:49

فوجئ الجمهور بتجسيد ، الفنان أحمد السقا دور الرئيس عبد الفتاح السيسي بفيلمه الجديد "سري للغاية" و يتحدث عن الفترة ما بعد ثورة يناير 2011، حتى يونيو 2013. 

 

 ويلعب العديد من الفنانين خلال أحداث الفيلم أدوار شخصيات سياسية حالية.

 

 "مصر العربية" ترصد في هذا التقرير أبرز النجوم الذين جسدوا حكام مصر منذ الملك فاروق، مرورا بالراحل محمد نجيب والزعيم جمال عبد الناصر.

 

الملك فاروق

 

 قدم  الفنان السوري تيم حسن شخصية "الملك فاروق" في المسلسل الذي يحمل نفس الاسم، والذي أثار جدلا كبيراً في آنذاك، بسبب تجميل صورة الملك فاروق وتاريخيه.

 

كما جسد  بعض الفنانين شخصية الملك فاروق ببعض الأعمال الدرامية منهم، الفنان حسام فارس بمسلسل "ملكه في المنفى"، ومحمد البياع في "الجماعة 2".

 

محمد نجيب 

يعتبر محمد نجيب أول رئيس لمصر، ولم يظهر على الشاشة بشكل كبير، فتناول فيلم 

"الله معنا"، قصة الضباط الأحرار، وكان تركيز الفيلم الأكبر على شخصية نجيب، ودوره في حركة الضباط الأحرار. 

 

 وجسد الفنان زكي طليمات شخصية الراحل  محمد نجيب، لكن الزعيم جمال عبد الناصر   أمر بحذف شخصية "نجيب" من الفيلم، بعد حضوره افتتاح العرض الأول.
 

وفي العام 1998، ظهر فيلم تحت عنوان "جمال عبدالناصر"، يتناول قصة الرئيس الراحل، وظهرت شخصية محمد نجيب بشكل ثانوي، في مشاهد بسيطة، وقام بدوره الفنان جميل راتب.

 

جمال عبد الناصر

 

 أما الزعيم جمال عبد الناصر كان له "كاريزما" خاصة تجذب الفنانون لتقديمها، فجسد شخصيته عدد كبير من النجوم في الوطن العربي.

 

في عام 1996، قدم النجم أحمد زكي لأول مرة شخصية جمال عبد الناصر، مع المخرج محمد فاضل، والسيناريست محفوظ عبد الرحمن، في فيلم"ناصر 56".

 

ولا يعد فيلم "ناصر 56" فيلما تسجيليا روائيا لحياة الرئيس جمال عبد الناصر، لكنه استقطاع عدة شهور من حكمه فقط خلال عام 1956، والتي اعتبرها الفيلم أهم وأخطر فترات قيادته لمصر قبل وبعد تأميم قناة السويس باعتباره من أهم إنجازاته السياسية.

 

وأعاد الفنان خالد الصاوي تجسد جمال عبد الناصر مرة أخرى عام "1998"، مع المخرج أنور القوادري، إلا أن الدعاية الضعيفة للفيلم أفشلته، ولم يدم عرضه في السينما طويلًا.

 

ولم يكتفِ الصاوي بهذا الدور، فشارك بشخصية ناصر في الفيلم التليفزيوني البريطاني "Suez: A Very British Crisis" الذي صُدر في أكتوبر 2006، من إنتاج هيئة الإذاعة البريطانية "BBC".

 

كما جسد الفنان مجدي كامل شخصية جمال عبد الناصر  مرتين، كان الأول في مسلسل  "العندليب" عام 2006.

 

وبعد نجاحه في أداء الدور وقع اختيار المخرج باسل الخطيب عليه لبطوله 

 مسلسل السيرة الذاتية "ناصر" عام 2008.

 

ظهر "رياض الخولي" في مسلسل "أم كلثوم"، بشخصية جمال عبد الناصر  فبالرغم من ظهوره في مشاهد قليلة إلا أنها تركت بصمة لنجاحه مع المخرجة إنعام محمد علي، والمؤلف محفوظ عبد الرحمن.

 

 لم يقتصر تقديم  الزعيم جمال عبد الناصر على الفنانين المصريين، فخاض النجم السوري جمال سليمان  سيرة جمال  عبد الناصر في  مسلسل "صديق العمر".

 

وتدور أحداث العمل حول العلاقة التاريخية بين الرئيس الراحل (جمال عبد الناصر)، وقائد القوات المسلحة المصرية المشير (عبد الحكيم عامر) في الفترة بين 1960 حتى 1967، منذ الوحدة بين مصر وسوريا وحتى النكسة، مرورا بأحداث فترة الستينات. 

 

ويناقش المسلسل مسألة وفاة المشير، وهل انتحر كما أشيع وقتها، أم قُتل.

 

 وجسد الممثل اﻷ ردني ياسر المصري دور الزعيم  في مسلسل "الجماعة 2"، و للكاتب وحيد حامد.

 

 

أنور السادات

 

اقترن اسم الفنان "أحمد زكي" بشخصية الراحل محمد أنور السادات سنوات طويلة، لم ينافسه في ذلك اللقب أي من الفنانين، حتى نجح الفنان المصري العالمي خالد النبوي في تجسيد شخصية "الزعيم" من خلال مسرحية "كامب ديفيد" التي عرضت في مارس 2014 في العاصمة الأمريكية واشنطن للمؤلف "لورانس رايت".

 

كان فيلم "زيارة السيد الرئيس" أول من قدم شخصية "أنور السادات"، على شاشة التليفزيون، وجسدها الفنان نجاح الموجي، وبهذا يكون هو أول ممثل يقوم بتمثيل هذه الشخصية عام 1994.

 

وجسد شخصية الرئيس الراحل محمد أنور السادات في مسلسل "الثعلب"، الفنان عبدالله غيث، وكانت تدور أحداثه حول إحدى عمليات الفريق رفعت جبريل حينما كان يعمل ضابطا في المخابرات المصرية.

 

حسني مبارك

أما الرئيس السابق محمد حسني مبارك ، دائما ما كان يرفض خروج أعمال فنية لتجسيد شخصيته، حتى إن الفنان أحمد زكي عندما عرض على بعض المسؤولين في الرئاسة تجسيده لدوره في فيلم الضربة الجوية، كان الرد بالرفض مع تقديم اعتذار له.

 

 محمد مرسي

يظهر الفنان أحمد رزق خلال فيلمه الجديد "سري للغاية" بدور الرئيس السابق محمد مرسي.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان