رئيس التحرير: عادل صبري 04:56 مساءً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو| فنانو حلايب وشلاتين في"القاهرة للكتاب".. والجزائر ضيف الشرف

بالفيديو| فنانو حلايب وشلاتين فيالقاهرة للكتاب.. والجزائر ضيف الشرف

فن وثقافة

المؤتمر الصحفي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

في دورته الـ49

بالفيديو| فنانو حلايب وشلاتين في"القاهرة للكتاب".. والجزائر ضيف الشرف

كرمة أيمن 11 يناير 2018 09:35

قال الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إنه كالمعتاد كل عام تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة ببرنامج فني زخم، لكن هذا العام تقدم الهيئة مشاركة متميزة من فناني ومبدعي حلايب وشلاتين، ليقدموا فنًا مصريًا جديدًا، من منطقة مهمة لنا جميعًا".

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد لإعلان تفاصيل الدورة الـ49 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يقام خلال الفترة من 27 يناير وحتى 10 فبراير، تحت شعار “القوى الناعمة.. كيف؟"، وشخصية المعرض هذا العام المبدع عبدالرحمن الشرقاوي، واختيرت الجزائر دولة ضيف الشرف.




وفي كلمته، قال فريد دحمان، نائب السفير الجزائري بالقاهرة، أن 10% من دور النشر المشاركة فى المعرض هذا العام جزائرية، وهم يمثلون تقريبًا 70 ناشر.

وأشار فريد دحمان، إلى حرص الجمهورية الجزائرية على المشاركة فى إطار التعاون والتواصل بين البلدين فى شتى المجالات، موضحا أن هناك العديد من أبرز الكتاب والمثقفين الجزائرين سوف يشاركون فى المعرض هذا العام.

 

وأضاف أن الدعوة الكريمة التي قدمتها مصر لدولة الجزائر للمشاركة ضيف شرف معرض القاهرة للكتاب، لم تأتِ وليدة الارتجال، بل هي تجسيد وتعبير للإرادة المشتركة لقيادة البلدين، كذلك تؤكد أن العلاقة بين البلدين قوية وعميقة وضاربة في القدم".

 

وأوضح أن مصر كانت ضيف شرف في صالون الجزائر للكتاب لعام 2016، مشيرًا إلى تعاونه مع وزارة الثقافة المصرية للإنتهاء من وضع اللمسات الأخيرة للترتيبات والتحضيرات لحضور مميز ومتنوع ويحوي العديد من النشاطات الثقافية ما بين الندوات والمحاضرات ولقاءات ثنائية وأمسيات شعرية وعروض كتب، ويشارك شخصيات ثقافية مرموقة ومعروفة من أصحاب الفكر والإبداع".


ووصف فريد دحمان، الاحتفاء الذي لقيه الجانب الجزائري من قبل وزارة الثقافة لإنجاح المعرض بـ"التظاهرة الثقافية"، مشيرًا إلى أنها تعبير صادق عن التعاون بين البلدين وتعميق أواصر الأخوة بين البلدين.



من جهته، أبدى عادل المصرى، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، سعادته بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب والهيئة المصرية العامة للمؤتمرات والمعارض، قائلًا "المعرض هذا العام لن يكون معرض الهيئة فقط".

وأكد عادل المصري، أن الهيئتين كانتا حريصتين على تخفيض أسعار تأجير أرض المعرض لدور النشر المصرية بأسعار أقل من السنوات الماضية.

 

واختتم قائلًا: "وجود تخفيضات للكتب خطوة مهمة وتساعد القارئ على اقتناء أكبر عدد ممكن من الكتب"، مشددًا على أن معرض القاهرة للكتاب هو أهم عرس ثقافى عربى، ويحرص خلاله كافة دور النشر العربية والخاصة على إصدار أحدث العناوين خلاله.

شاهد الفيديو: 



  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان