رئيس التحرير: عادل صبري 03:43 صباحاً | الأربعاء 24 يناير 2018 م | 07 جمادى الأولى 1439 هـ | الـقـاهـره 22° صافية صافية

5 مشاهد في «القاهرة للكتاب» .. واسم شادية على «خيمة الفنون»

5  مشاهد في «القاهرة للكتاب» .. واسم شادية على «خيمة الفنون»

فن وثقافة

معرض القاهرة الدولي للكتاب

في دورته الـ49

5 مشاهد في «القاهرة للكتاب» .. واسم شادية على «خيمة الفنون»

تدشين مسرح محمد فوزي وبابا شارو وأبله فضيلة عناوين ورش الفنون

كرمة أيمن 10 يناير 2018 17:47

تغير كبير صاحب الدورة الـ49 من معرض القاهرة الدولي، من حيث الشكل وإضفاء روحًا ثقافية وفنية بكافة الفعاليات.

وقال الدكتور هيثم الحاج علي؛ رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب، إن دورة معرض الكتاب هذا العام شهدت العديد من التغييرات، منها إطلاق أسماء النجوم والمبدعين على المخيمات الفنية.

وتابع: "مخيم الفنون سيحمل اسم الفنانة الراحلة شادية، كما سيخصص معرضًا مصغرًا للأطفال، والجزء الخاص بالمركز القومي للطفل سيحمل كل ركن به أسماء ارتبط بهم الصغار، فركن المسرح سيطلق عليه "مسرح محمد فوزى"، وورش الفنون التشكيلية سيسمى ركن "باب شارو"، وركن "أبلة فضيلة" خصص لورش الحكي والألعاب والمسابقات.

وأضاف الحاج علي، أن المعرض هذا العام يحتفي بالأديب عبدالرحمن الشرقاوي، بوصفه أحد المجددين في الخطاب الديني بأعماله، ودولة ضيف الشرف الجزائر، لافتًا إلى أن ذلك يعبر عن امتداد المشهد الثقافي بين مصر وبلد المليون شهيد؛ حيث كانت مصر ضيف شرف على معرضها العام الماضي.




وأوضح رئيس الهيئة العامة للكتاب، أن الهيئة تسعى للتواصل مع الشركة المصممة لـ"أبلكيشن عم أمين" ليكون خاصًا بالهيئة والمعرض مستقبلًا، ويحمل اسم المعرض، مشيرًا إلى أن "الهيئة" استطاعت تحويل متجر "بوكس دوت كوم" الإلكتروني ليكون المتجر الرسمي للمعرض لاتسويق للكتب التي يحويها المعرض في جميع المجالات، وذلك للمساهمة في نشر الكتب والثقافة.

وأشار الحاج علي، إلى أن المعرض هذا العام يضم أكثر من 3 ملايين عنوان، من 27 دولة منها 15 دولة عربية، ودولتان إفريقيتان، و10 دول أجنبية، ويبلغ عدد الناشرين المشاركين 848 ناشرًا، منهم ناشران إفريقيان، و10 ناشرين أجانب، و367 ناشرًا عربيًا، و481 ناشرًا مصريًا (7 مؤسسات صحفية و33 مؤسسة حكومية) ويضم سور الأزبكية 117 كشكًا، وإجمالي عدد الأجنحة 1194 جناحًا.

 

وعن ضعف المشاركة من قبل الدول الأفريقية، وهو يصب في اتجاه معاكس عن خطة الدولة في إعادة الروابط بين مصر والقارة السمراء، لفت الحاج علي؛ إلى أن الدوعوة وجهت لكل الدول الإفريقية للمشاركة في فعاليات الدورة الـ49 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، واستجابت دولتان، كما تسعى "هيئة الكتاب" بصفتها ممثلة وزارة الثقافة في التواجد في المعارض الدولية بالمعرض، وشاركنا لأول مرة العام الماضي في معرض الخرطوم الدولي للكتاب، وكذلم المعرض الذي أقيم في بوركينا فاسو.

 

وكشف إن المعرض لا يمثل هيئة الكتاب فقط، إنما امتدت ليشمل كافة الوزارات، وتشارك فى المعرض وزارة "الأثار"، و"التربية والتعليم" التي ستعلن الأسبوع الأول من النصف الثاني للعام الدراسي، "أسبوعًا للقراءة"، وسيتزامن مع الأسبوع الثاني من معرض الكتاب، وستترك "الشباب والرياضية" بصمتها الفنية بوجود الأوركسترا الخاص بها.



ولفت الحاج علي، إلى أن الهيئة لم تقم بأي رقابة على الكتب، لأنها غير منوطة بذلك وهي مهمة "الهيئة العامة للرقابة على المصنفات"، مضيفًا ولمنع بيع الكتب المزورة سيكون هناك جزء مخصص لشرطة المصنفات داخل سور الأزبكية.

أما عن المسابقة التي أعلنتها هيئة الكتاب مسبقًا لتصميم بوستر المعرض، قال هيثم الحاج علي، إن جميع الأعمال التى تقدمت لم تكن تليق بالهيئة أو المعرض، فقررت اللجنة الدائمة للمعرض التعاون مع قطاع الفنون التشكيلية بالمعرض وهي من قامت بتصميم معرض هذا العام.

 

ويجمع البوستر بين صورة الراحل عبد الرحمن الشرقاوي وشعار هذا العام" القوى الناعمة..كيف؟" بالإضافة لعلم دولة الجزائر ضيفة شرف المعرض هذا العام.

وتسلمت "هيئة الكتاب" أرض المعارض صباح اليوم، بشكل رسمي، لبدء التحضير وبناء الأجنحة وخيم الناشرين المشاركين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠١٨.  

يذكر أن، الدورة التاسعة والأربعين للمعرض، المزمع انطلاقها في 27 يناير الجاري، ويستمر حتى 10 فبراير، تستضيف دولة الجزائر ضيف شرف، وشخصية العام الكاتب الراحل عبد الرحمن الشرقاوي، تحت شعار (القوى الناعمة.. كيف؟).

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان