رئيس التحرير: عادل صبري 04:40 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

نبيل الحلفاوي.. من «دفعة المشاهير» لـ«اضحك لما تموت »

نبيل الحلفاوي.. من «دفعة المشاهير» لـ«اضحك لما تموت »

فن وثقافة

نبيل الحلفاوي

بعد عودته للمسرح

نبيل الحلفاوي.. من «دفعة المشاهير» لـ«اضحك لما تموت »

سارة القصاص 09 يناير 2018 14:21

عاد الفنان الكبير نبيل الحلفاوي، بعد غياب طويل من الانقطاع الفني عن خشبه المسرح لتحضير مسرحيه جديدة بعنوان "اضحك لما تموت " حيث يقوم الفنان القدير بإجراء البروفات النهائية على خشبة القومي، ومن المفترض أن يتم افتتاح العرض خلال الأيام القادمة.


مسرحية " اضحك لما تموت" يعود من تأليف لينين الرملي، والإخراج للمسرحي الكبير عصام السيد.

 

ويشارك الحلفاوى فى بطولة العرض، الفنان القدير محمود الجندي، ديكور محمود غريب، ملابس نعيمة عجمي، موسيقى هشام جبر، دراما حركية شيريت حجازى، فيديو مابينج رضا صلاح، إضاءة ياسر شعلان، مخرج منفذ صفوت حجازى.


 

كان المسرح الخطوة الأولى التي اكتشف بها نبيل الحلفاوي موهبته الفنية داخل مسرح كلية التجارة؛ لشارك في مسابقات الجامعة المسرحية وأثبت جدارته.

 

قرر  «الحلفاوي» أن ينضم  لمعهد  الفنون المسرحية، وكان طالبًا ضمن دفعة عام 1970 المشهورة بـ«دفعة المشاهير»، لأن زملاءه كانوا محمد صبحي ولطفي لبيب وشعبان حسين وهادي الجيار ويسري مصطفى، ودرّس لهم الراحل سعد أردش، ونجح فى أن يحتل المرتبة الأولى.

وفي عام 1976، شارك في مسرحية" أنطونيو وكليوبترا " التي تدور أحداثها حول قصة حب بين مارك أنطونيو وكليوبترا  وهي من تأليف شيكسبير.

ليست هذه المرة الأولى الذي يجتمع بها الحلفاوي بالمؤلف  لينين الرملي، ففي عام 1988، قدم مسرحية "عفريت لكل مواطن" وتتحدث عن أحوال الفساد في المؤسسات الحكومية وحالة النفاق بين الموظفين والمديرين.

 

وتدور أحداث المسرحية حول  بطل يظهر له أخوه من العالم الأخر ولكنه مناقض لجميع تصرفاته ويحاول إقناعه بأن الطيبة والأخلاق لن تنفعه في هذه الدنيا، وكان من  بطولة الفنان نبيل الحلفاوى والفنانة عبلة كامل .
 

وقدم مسرحية أخرى بعنوان "رجل فى القلعة تاريخ" ويتناول العمل قصة والى مصر محمد على باشا، مؤسس مصر الحديثة، ويدور مضمونها حول مأساة مجتمعاتنا مع التجربة الديموقراطية، ومن ﺇﺧﺮاﺝ:سعد أردش وتأليف محمد أبو العلا السلاموني.

 

 

مسرحية الزير سالم تأليف ألفريد فرج هي إحدى روائع المسرح القومي، التي يرى النقاد أنها  تناولت حرب البسوس للقبائل والتي رأى فيها البعض تصويرا للتمزق العربي واعتبروها نبوءة مبكرة بغزو العراق للكويت وما أعقبه.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان