رئيس التحرير: عادل صبري 01:32 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

«وجه القمر».. 10 قصص تغوص في قضايا المجتمع العربي

«وجه القمر».. 10 قصص تغوص في قضايا المجتمع العربي

فن وثقافة

المجموعة القصصية "وجه القمر"

«وجه القمر».. 10 قصص تغوص في قضايا المجتمع العربي

كرمة أيمن 08 يناير 2018 09:00

الكتابة بالنسبة له ركن الروح، ولون من ألوان الإبداع، يلجأ إليها ليخرج أجمل ما في الحياة، ينثر بأعماله بذرة التفكير ليحدث حراكًا ثقافيًا، إذ يحمل على عاتقه مسئولية إمتاع وتثقيف وتعليم الشباب، أنه الكاتب أسامة العمري.


وتتوالى أعمال الكاتب أسامة العمري؛ التي تعد بالنسبة له استثمارًا أدبيًا، بإصداره المجموعة القصصية "وجه القمر"، عن دار "غراب" للنشر والتوزيع.

وتتكون "وجه القمر"، التي تقع في 200 صفحة، من عشر قصص متنوعة الطرح والأفكار والأسلوب، لترصد عدد من القضايا بشكل غير مباشرة مثل قضية الهوية في المجتمع العربي، والغربة والاختلاف الثقافي في المجتمعات إلى جانب قضية الحرب في سوريا واليمن وآثارها.

وتناقش المجموعة القصصية "وجه القمر" قضايا مثل الحب في ظل الحرب، الغربة، الفقر، والطبقية، والهوية العربية، في معالجة اتسمت بالجدة والعمق، ومن قصصها: "غنخ تحت الردى، الغيم الاسود، البرزخ".


قدم للمجموعة القصصية، الدكتور أمير تاج السر، قال "أسامة العمري" اتبع كلاسيكية القص القديم، وأعاد للقصة القصيرة هيبتها في ظل التجارب الجديدة التي غيبت الحكاية وحولت القصص إلى ومضات شعرية لا يمكن تصنيفها قصصًا".

وأضاف أمير تاج السر، "وجه القمر" التقطت بذكاء المشاهد ووظفت الظواهر الاجتماعية والأحداث الكبرى مثل الحرب في سوريا واليمن وما جرته من أهوال في قصص ناجحة، ليستفاد "أسامة العمري" من الغربة.

وعن قصص المجموعة، أشار إلى أن قصة رجل الأعمال الذي سقط في حب المضيفة، تبدو له مبالغة قليلاً، ولم ير مضيفة مبرمجة في الخدمة، تسقط في حب مسافر بهذه السهولة.

وتابع: "أيضًا قصة السجناء في عربة الشرطة قصة رائعة لحوار الغرباء في بلد غريب، وقصة "وجه القمر" ممتازة جداً، كما أعجبتنى كثيراً قصة "أم توحي" وما فيها من غوص عميق في المجتمع المصري، خاصة تلك البيئة الشعبية التى شهدنا ملامحها عند يوسف أبو رية وأخرين"

جدير بالذكر بإن الكاتب أسامة العمري خريج كلية الاعلام جامعة القاهرة ويعمل مستشار في مجال التسويق وتطوير الأعمال، وله عدد اصدارات منها "خوفناك كوهست" و"البشرى"، وله تحت الطبع  كتاب "سحر الانفوجراف"، و"كيف تصنع الدهشة"، و"نسمات من زمن الحب".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان