رئيس التحرير: عادل صبري 03:47 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

تعرف على تفاصيل الدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

تعرف على تفاصيل الدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

فن وثقافة

بوستر مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

تعرف على تفاصيل الدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

عربى السيد 03 يناير 2018 13:15

أعلنت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن مسابقة جديدة تضاف لفعاليات هذا العام وهى لأفلام الطلبة ودارسى السينما فى مصر، وتشترط المسابقة أن يكون المخرج طالباً أو دارساً للسينما ومقيم فى مصر وأن يكون الفيلم من إنتاج عام 2017 فقط ولا تتعدى مدته 30 دقيقة، وآخر موعد لقبول الأفلام 20 يناير 2018 على موقع المهرجان.
 

وأكدت إدارة المهرجان أن هذه المسابقة أصبحت أمراً ملحاً نظراً لوصول عدد كبير من أفلام الطلبة والدارسين من المعهد العالى للسينما والعديد من الأكاديميات فى مصر، ما يستدعى وجود مسابقة خاصة  لشباب الدارسين فى مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تحتوى هذه الإبداعات.
 

هذا وتنهى لجان المشاهدة واختيار الأفلام عملها خلال هذا الأسبوع بالنسبة للمسابقات الرسمية الإفريقية والدولية "الحريات وحقوق الإنسان ..الحسينى أبو ضيف" ويعلن المهرجان كل تفاصيل الدورة السابعة فى مؤتمر صحفى بنهاية يناير 2018.


ومن جانبه قال السيناريست عطية الدرديرى رئيس لجنة المشاهدة بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية إن الدورة السابعة لهذا العام المقررة فى مارس المقبل 2018 تذخر بمشاركات من الدول الأفريقية أكثر من أى دورة ماضية بعد أن تم استقبال 130 فيلما من القارة إلى جانب أفلام من دول أخرى بمسابقة الحريات.

 

وأشار الدرديرى إلى أن لجنة المشاهدة تعكف حتى هذه اللحظة على مشاهدة الأفلام المتنافسة؛ تمهيدا لإعلان الأفلام التى سيتم قبولها أواخر الأسبوع الجارى.. لافتا إلى أن السمة المميزة للأفلام المشاركة أنها تسلط الضوء على طرح سؤال الهوية وعلاقة الإنسان الأفريقى بجذوره والخروج عن تبعية الغرب.


وتقام الدورة السابعة للمهرجان، في الفترة من 16 إلى 22 مارس 2018. وقال منظمو المهرجان إن الدورة الجديدة مهداة إلى الناقد المصري الراحل سمير فريد الذي توفي في ابريل 2017.
 

ويحتفي المهرجان أيضا بمرور 100 عام على ميلاد الزعيمين المصري جمال عبد الناصر والجنوب أفريقي نلسون مانديلا "لدورهما في الكفاح للحرية والتحرر بالقارة السمراء، كما يعرض المهرجان بعض الأفلام التي تتناول حياة الزعيمين الراحلين.
 

ويشمل المهرجان ثلاث مسابقات للأفلام الطويلة والأفلام التسجيلية والأفلام القصيرة إضافة إلى مسابقتي الأفلام الحرة وأفلام الطلبة الأفارقة.


وقررت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تكريم الممثل المصري جميل راتب، والمخرج السنغالي موسى توريه، ووقال رئيس المهرجان، السيناريست سيد فؤاد، في بيان "من بين المكرمين في الدورة السابعة النجم المصري جميل راتب لعطائه المتميز للسينما المصرية والعالمية ورحلته الطويلة في فن التمثيل في السينما والمسرح والتلفزيون".
 

وأضاف "كذلك المخرج السنغالي الكبير موسى توريه، الحاصل على جوائز دولية عديدة، وأنجز أكثر من عشرة أفلام في العشر سنوات الماضية ما بين القصير والروائي والتسجيلي".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان