رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مثقفون عن هجوم مارمينا : نهاية مهببة لـ2017..والأزهر مسؤول عن الدماء

مثقفون عن هجوم مارمينا : نهاية مهببة لـ2017..والأزهر  مسؤول عن الدماء

فن وثقافة

هجوم إرهابي على كنيسة مارمينا بحلون

مثقفون عن هجوم مارمينا : نهاية مهببة لـ2017..والأزهر مسؤول عن الدماء

سارة القصاص 29 ديسمبر 2017 14:18

أدان عدد من المثقفين اليوم الجمعة، الهجوم الإرهابي الذي نفذه إرهابيين بكنيسة مارمينا في الشارع الغربي بمدينة حلوان، جنوب العاصمة.
 

وعلقت الكاتبة فاطمة ناعوت، على الحادث الإرهابي الذي وقع صباح اليوم الجمعة قائلة "نهاية مهببه لـ2017".

 

وتابعت  في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" أن صنبور الدماء سيظل يسيل  فنحن لا نغلقه، مشيرة إلى أننا لا نفعل شئ سوى الشجب والإدانة ثم يتكرر الأمر.


وأكملت أننا لا نواجه الإرهاب الحقيقي، فالإرهاب الحقيقي يسكن الأدمغة والعقل؛ لذلك نحتاج إلى مواجه فكرية للقضاء عليه بجانب الأمن.


 

وترى ناعوت أن الدولة لا تواجه الإرهاب الفكري،  فهناك شيوخ يخرجون ويصدرون فتوى بالتكفير، في الوقت الذي تخاذل الأزهر عن  دوره التنويري.

 


وتقول ناعوت، إن العلاج الأمني قاصر ولن يفيد، والأزهر ليس برئ من هذه الدماء، وفهو لا يجدد الخطاب الديني بل يزداد سوءً، لذلك الفجوة تتسع، ونحن جميعا مداننون" .

 

" نحن نرفض المختلف لدرجة أننا نقتله".. بهذه الكلمات بدأ الشاعر زين العابدين حديثه لـ"مصر العربية" عن حادث كنيسة مارمينا في حلوان.

 

وعدد زين العابدين الحوادث المتكررة على الكنائس في السنوات  اﻷخيرة ، بداية من اﻷسكندرية، إلى أطفيح، سيناء، وثم حلوان، الأمر الذي يعني أنها وقعت في جميع جوانب مصر.

 

وتساءل زين العابدين هل هناك مجموعة إرهابية هي المسؤولة أم أننا خلقنا مناخ عام موجود في جميع الوطن؟، وهذا المناخ أصبح يرفض  المختلف سواء كان شيعي أو مسيحي أو صوفي.

 

وأعرب عن استيائه من الأسئلة التي أصبحت منتشرة  مثل " هل يجوز المشاركة  في أعياد الأقباط،  موضحًا أن هذا لم يكن موجود في السابق، فمجرد طرح هذا السؤال في الأذهان مؤشر لكارثة حقيقية.

 

ويرى أن المناخ بدأ منذ دخول الفكر الوهابي إلى مصر، و أن هؤلاء الإرهابيون  يتصورون أنهم مفوضون من الله وأنهم سيدخولون الجنة، مشيرا إلى أن الأزهر شريك في انتشار هذا الفكر.

 

 

وأكد زين أن المواجهة الحقيقة للعرهاب يجب أن تتم على المستوى الإعلامي والثقافي والتعليمي، وأن نرفع شعار أن الدين لله والوطن للجميع والمساوة واحترام الناس.

 

أدان الأستاذ الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، ، الحادث الإرهابي الذي وقع صباح اليوم بكنيسة مارمينا بحلوان، وننتج عنه استشهاد عدد من المواطنين.


وقال فتحي عبد الوهاب أن الإرهاب الآن بدأ يلفظ أنفاسه الأخيرة بعد الضربات المتلاحقة التي يقوم بها رجال الشرطة والقوات المسلحة المصرية وتلاحم الشعب مع رجال الجيش والشرطة أمام هؤلاء الجبناء، الذين يحاولون بث الرعب داخل قلوب المصريين.


وأضاف أن تزامن هذا الحادث مع احتفالات المصريين بأعياد الميلاد المجيد، وقبله حادث مسجد الروضه بالعريش الشهر الماضي دليل واضح علي تربص هؤلاء الخونة والجبناء بالوطن ومحاولة استهداف أمن وسلامة البلاد.

 

وارتفع عدد ضحايا حادث هجوم كنيسة مارمينا الإرهابي بحلون جنوب القاهرة، إلى 9 شهداء و10 مصابين، بحسب مصادر أمنية.

 

وروى شهود عيان، تفاصيل الهجوم الإرهابي الذي نفذه إرهابيين بكنيسة مارمينا في الشارع الغربي بمدينة حلوان، جنوب العاصمة.

 

وقال الشهود، إنه عقب الانتهاء من القداس، دخل المصلون الكنيسة، فحدث إطلاق نار كثيف من خارج الكنيسة ناحية الأبواب.

 





 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان