رئيس التحرير: عادل صبري 06:07 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| الإساءة للدولة وكبار السن.. إعلانات أثارت الجدل في 2017

بالفيديو| الإساءة للدولة وكبار السن.. إعلانات أثارت الجدل في 2017

فن وثقافة

إعلانات أثارت الجدل في 2017

بالفيديو| الإساءة للدولة وكبار السن.. إعلانات أثارت الجدل في 2017

سارة القصاص 28 ديسمبر 2017 16:02

"خدش الحياء العام، الإساءة للدولة وكبار السن، إهانة المرأة".. اتهامات وجهت لعدد من الدعايا التلفزيونية في 2017، وبالرغم من الملايين التي تنفق على هذه الإعلانات إلا أن الصناع يقعون في أخطاء كارثية في بعض الأحيان.

 

ونرصد في هذا التقرير أبرز  الإعلانات التي  أثارت الجدل بين الجمهور؛ ليصل الأمر لإيقاف البعض منها.



أبلة فاهيتا 

مؤخرا، قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، منع عرض أو إذاعة إعلان أبلة فاهيتا لشركة فودافون مصر على جميع الشاشات والإذاعات.

صدر القرار اليوم الخميس الماضي 21 ديسمبر، برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، نظرا لما يحتويه من ألفاظ ومشاهد لا تليق بالذوق العام، وتجافي كل القيم، وتحض على السلوك السيء وتخدش الحياء، فضلًا عن هبوط اللغة.


دلال عبد العزيز 

وفي رمضان الماضي، سادت حالة من الجدل والاستياء،  قطاع كبير من المصريين، بعد عرض إعلان "بيت الزكاة"، الذي كانت بطلته الفنانة دلال عبدالعزيز، وواحدة من سيدات الصعيد، التي ظهرت في الإعلان وهي تشكو من مياه الشرب الملوثة.
 

لم يفوت رواد السوشيال ميديا الفرصة لانتقاد الإعلان، بعد أن علقت الفنانة دلال عبدالعزيز في الإعلان، على السيدة التي تشكو من تلوث المياه، قائلة: "معلش"، كما اعتبروا الإعلان مسيء لمصر وأهلها.

 

ليصدر قرار بوقف الإعلان،  بسبب الرسالة التي يحملها الإعلان  وتسيء إلى الدولة في ظل جهودها المستمرة لتحسين مياه الشرب.

 

يا نتأهل يا متلحقوناش
"عدم مرعاة مشاعر كبار السن".. لهذا السبب قرر جهاز جماية المستهلك إيقاف حملة الإعلانات الخاصة بإحدى شركات المحمول التي تحمل شعار "يا نتأهل يا متلحقوناش"، وإزالة كافة اللافتات من الميادين والشوارع  ضمن سلسلة الدعايا التي كانت تساند منتخب مصر في تصفيات كأس العالم.

 

وجاء سبب الإيقاف إعلان "يا نتأهل يت متلحقوناش" لما تضمنه مشاهد وعبارات مسيئة لكبار السن، حيث تم استخدم الإعلان رواد المجتمع المصري من كبار السن، معتمدا على إظهارهم في حالات مرضية وهم يعانون من أمراض مثل الزهايمر والضغط وأمراض القلب.

 مستشفى بهية 

"من بين كل 8 ستات فيه واحدة معرّضة للإصابة بسرطان الثدى، ممكن الست دى تبقى أمك، أختك، مراتك، خالتك، حفيدتك، يا ترى الدور على مين فيهم، دعمك اللى بتشارك به هيحميهم".. بعض الكلمات التى تضمّنها إعلان مؤسسة «بهية» للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدى، الذى أثار استياء معظم المشاهدين في رمضان الماضي ، لما يحتويه من ترهيب وتخويف لحث المشاهدين على التبرع لصالح المستشفى.

 

إنتي عانس

تحت عنوان "انتي عانس؟ أثار هذه الحملة الإعلانية التي أطلقتها إحدى الشركات الشهيرة لإنتاج زيت الطعام، جدل كبير بين مستخدمي مواقع السوشيال ميديا، معلقين على عبارة وصفوها بالصادمة، وأن هذه الحملة فيها إهانة واضحة للسيدات، وما علاقة المنتج أصلا بالعنوسة.

 

وصرح  اللواء "عاطف يعقوب" رئيس جهاز حماية المستهلك، في وقتها  ن إعلان "إنتي عانس" يحث على البغض والكراهية ويقلل من المرأة ويحط من شأنها، فضلًا عن أنه مخالف للمعايير القياسية.

 

وبالفعل تم استبدال اللوحات التي تحمل كلمة "إنتي عانس" بأخرى، وتحمل شعار  "إنتي أقوى من أي مَثل"، كمرحلة ثانية من الحملة الإعلانية .


مستشفى الحروق

"بنتى حبيبتي، كانت لما بتضحك تلقي الدنيا فرحانة، شاطرة وكل صحابها يحبوا يلعبوا معاها، وفى يوم جيت أقلى لها بطاطس عشان أبسطها، وقع الزيت، ودمرت حياتها".. كلمات حملها الإعلان الجديد لمستشفى أهل مصر لعلاج الحروق على لحن أغنية محمد فوزى الشهيرة «ذهب الليل» ، ليرى بعض المشاهدين  منفرة للأطفال والمرضى المشوهين.


أحمد  بيحب رماس

و على طريقة عادل إمام في فيلم مرجان أحمد مرجان ،  تفاجئ العديد من المارة بالشوارع بانتشار اعلانات مكتوب عليها "أحمد بيحب ريماس"؛ ليبدأ المارة بالتسائل من هؤلاء؛ لتنتشر سريعًا صور الاعلانات على مواقع التواصل الإجتماعي، ليسخر منها رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ليكتشف الجمهور بعدها أن حملة دعائة للسماريك، يقوم به ببطولته لاعب كرة القدم المعنزل أحمد حسن.

 


هربت من توصيلة حماتي

 ومنذ أشهر قليلة، نشرت شركة "أوبر" لخدمات التوصيل، ولكن فكرة الإعلان لم ترق لكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، واعتبروها تؤثر على العلاقات الأسرية وأنها تنشر الكراهية والنفسية غير السوية في المجتمع.


وفوجئ المستخدمون بوضع إعلان كبير على الدائري تابع لشركة أوبر، ظهرت فيه سيدة داخل إحدى سيارات الشركة، ومكتوب عليه "هربت من توصيلة حماتي لبيتها 64 مرة".



 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان