رئيس التحرير: عادل صبري 04:50 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو| في الحلقة 100 من «قيامة أرطغرل».. الحرب خدعة

بالفيديو| في الحلقة 100 من «قيامة أرطغرل».. الحرب خدعة

فن وثقافة

مسلسل "قيامة أرطغرل"

بالفيديو| في الحلقة 100 من «قيامة أرطغرل».. الحرب خدعة

كرمة أيمن 28 ديسمبر 2017 13:41

شهدت الحلقة 100 من المسلسل التركي "قيامة أرطغرل"، وهي تاسع حلقات الموسم الرابع العديد من الأحداث، وتبدأ مشهد يتألم فيه "أريس" من الضربة التي تلاقها في عينه.

ويحزن "أريس" كثيرًا ويثور غضبه، عندما يعلم أن الضربة التي تلاقها من "غوندوز" ابن القائد "أرطغرل" تسببت في فقده للبصر بهذه العين، ويقرر قتله.

وبالفعل يذهب "أريس" إلى سجن القلعة حيث يوجد الطفل "غوندوز" ويحاول اقتلاع عينه ليرسلها لوالده، إلا أن مساعده منعه، مذكرًا أياه بالمهمة المقدسة التي يريدون تحقيقها.

ويعلم "أرطغرل" أن التاجر الرومي "داريوس" هو من قام باختطاف ابنه وارساله لـ"أريس"، متذكرًا أنه تحدث أمام ابنه عن مهاجمة قلعة الأخير، واعتقد انه تحدث أمام التاجر الرومي، ولذلك اختطفه.

 

ويقرر "أرطغرل" أن يتلاعب على "أريس"، وزاره في قلعته وعندما وجده "أعور" علم ان ابنه هو من فعل ذلك ونفذ الحكاية التي حكاها له عن "الباساط الشجاع"، وأخبره أن ابنه خطف ويريد مساعدته.

 

وعند خروج "أرطغرل" من القلعة يتلقى رسالة، تخبره أن ابنه سليم ولكن لم يعرف مكانه، ويطلب منه أن يقابله في "الحانوت الفارع"، ليقرر القائد أن يتنكر ويعود مرة أخرى للقلعة.

 

وبمساعدة "ماريا" ينقذ "أرطغرل" ابنه غوندوز، ليعلن "أريس" الحرب على الأتراك، بعد أن داهموا قلعته وقتلوا رجاله.



يعرض المسلسل صراعات القائد "أرطغرل" مع الخيانة والجواسيس والمحاربين الأشداء، في رحلة محفوفة بالخطر والخديعة والألم، كما يرصد من جهة أخرى الصداقة والتضحية والإيثار والشجاعة والجرأة والحب.

و"قيامة أرطغرل" مسلسل تاريخي تركي، تقع أحداثه في القرن الـ13 الميلادي، ويروي قصة حياة أرطغرل بن سليمان شاه، والد عثمان خان مؤسس الدولة العثمانية، وقائد قبيلة "كايي" من أتراك الأوغوز المسلمين، وكيف تجمعت له جميع عناصر تكوين دولة جديدة، لتحمل لواء الفتح الإسلامي في لحظات من التاريخ عاني فيها العالم الإسلامي حالة من الشتات والضعف.

 

المسلسل يستعرض عددا من الوقائع التاريخية الخاصة بتنقلات قبيلة كايي، لكن أغلب أحداثه التفصيلية هي من الوقائع الدرامية غير التاريخية من وحي خيال وإبداع الكاتب والمنتج التركي محمد بوزداغ، إلا أنها تخدم الخط العام للأحداث التاريخية من إقرار الحق والعدل والمرحمة.


بدأ إنتاج "قيامة أرطغرل" في مايو 2014 على جزءين بمجمل 61 حلقة، ثم جزء ثالث انتهى بالحلقة 91، وصور المسلسل في قرية ريفا على البحر الأسود، وهي قرية في منطقة بيكوز باسطنبول، تركيا

 

أقيمت في القرية مزرعة خاصة للخيول المستخدمة في تصوير المسلسل وعددها 25 جوادًا يشرف عليها طبيب بيطري، كما توجد حيوانات أخرى تحت الرعاية مثل الأغنام، والماعز، وطيور العندليب والحجل لأغراض التصوير.

أما الموسم الثالث فتم تصوير حلقاته في منطقة نوشهر بإقليم كبادوكيا بتركيا.

 

يذكر أن، الحلقة 99 تأخر موعد عرضها أسبوع، عقب اندلاع حريق في موقع التصوير أدى إلى تلف الملابس والديكورات المستخدمة في المسلسل.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان