رئيس التحرير: عادل صبري 02:45 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو والصور| رسوم الفلاحين.. جمال الطبيعة الصينية في لوحات

بالفيديو والصور| رسوم الفلاحين.. جمال الطبيعة الصينية في لوحات

فن وثقافة

المعرض الصيني "ألوان الأرض"

بالفيديو والصور| رسوم الفلاحين.. جمال الطبيعة الصينية في لوحات

كرمة أيمن 27 ديسمبر 2017 15:29

ما زال الريف في الصين، محتفظًا بجماله ورونقه ورغم النهضة الصناعية والتطوير الشامل في الجمهورية الشعبية، إلا أن حياة الفلاح في المقاطعات المختلفة محل اهتمام من الدولة.

ولم يقتصر هذا الاهتمام بالفلاح داخل الصين، بل امتدت إلى أفق العالم، وفي مركز الهناجر للفنون بساحة دار الأوبرا، افتتح معرض "ألوان الأرض".



ويضم المعرض لوحات فنية للفن التقليدي الصيني "رسوم الفلاحين" يقدمها وفد من الفنانين الذين جاءوا من مقاطعة شين جيانغ.



وتعكس اللوحات حياة الفلاحين في الحقول من خلال الألوان المبهجة والتركيز على تفاصيل يقومون بها في يومهم، وموسم الحصاد، وتكاتف الأهل في جمع المحاصيل.

وعرضت اللوحات الحياة مقاطعة شين جيانغ، لتقول مي عاشور؛ المختصة بالشأن الصيني، عن المعرض، إنه مختلف وجميل من حيث المحتوى وتناسق الألوان ويعكس حياة الفلاحيين من وجة نظر الفنانين غير المتخصصين.



وأضافت، مي عاشور، أنه من خلال هذا المعرض نتعرف على ثقافة مختلفة، وينقل روادي المعرض إلى بيئة جديدة ليتعرفوا عليها وشكل الحياة الريفية هناك بداية من الملابس التقليدية لطرق الزراعة المختلقة والحيوانات التي تساعدهم في الحقول.

ويستمر المعرض حتى 31 ديسمبر الجاري، وافتتحه كل من المخرج خالد جلال، رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي والمستشار الثقافى الصينى شى يوه وين، والفنان القدير محمد دسوقى، رئيس مركز الهناجر للفنون.



 

يعد الفن الصيني واحداً من أقدم الفنون وأغزرها، إذ تعود بعض القطع الفنية التاريخية إلى حوالي 10 آلاف سنة قبل الميلاد، والتي كان أغلبها من التماثيل والقطع الفخارية.

ويرى كثير من المؤرخين أن فترة أسرة سونج (960-1279م) قمة ماوصل إليه التصويرالصيني، وتأثّرت بها كل الفترات اللاحقة، لكن هذا لايعني أن التصوير الصيني بدأ في هذه الفترة، فهناك أعمال فنية رائعة تعود إلى ماقبل 2000 سنة.


 

والفن الصيني لايقلد الطبيعة وله أسلوب محدّد ومبسّط اتبعه كل الفنانين التقليديين في تلك البلاد حتى بداية القرن العشرين.

وبما أن كل المعتقدات الدينية الصينية ركّزت على حبِّ الطبيعة، فالفنانين كذلك اهتموا بتصوير المناظر الطبيعية، والطيور والزهور والجبال والبحار، واستخدم كثير منهم اللون الأسود فقط بدرجاته المختلفة.



واهتم المصورون الصينيون بلمسات الفرشاة ووضعها أكثر من اهتمامهم بالموضوع نفسه، وصوروا لوحاتهم على الحرير، وعلى المراوح الورقيّة والجدران.









 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان