رئيس التحرير: عادل صبري 05:56 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| «بوب جفنيز».. ذاكرة الطفولة وصانع أسطورة "توم وجيري"

بالصور| «بوب جفنيز».. ذاكرة الطفولة وصانع أسطورة توم وجيري

فن وثقافة

بوب جفنيز

بالصور| «بوب جفنيز».. ذاكرة الطفولة وصانع أسطورة "توم وجيري"

سارة القصاص 26 ديسمبر 2017 15:26

 "توم وجيري" كرتون حفر في ذاكرتنا منذ الطفولة، فمن المؤكد هناك العديد من الأجيال التي  شاهدت حلقات هذا العمل، وكثيرا ما أعجبت بدهاء الفأر وضحكت على سذاجة القط، وفي أحلام كل فتاة تمنت أن تكون سنوايت التي تعيش مع السبع أقزام المحبوبين، كل هؤلاء  الشخصيات انطلقوا من ريشة واحدة للرسام الأمريكي بوب جفنيز، عن عمر يناهز 99 عاما.


روبرت هيرمان جيفينز وشهرته بوب جيفنز مصمم رسوم متحركة ومصمم شخصيات وفنان أمريكي، اشتهر بكونه الذي ابتكر وصمم الشخصية الكارتونية الشهيرة المحبوبة للأرنب "باغز باني"، و"بطوط" و"توم وجيري" ، وعمل لأستديوهات ديزني.


 

وعمل جيفينز لدي شركة والت ديزني العملاقة منذ تخرجه في الثانوية العامة عام ١٩٣٧ حيث صمم الرسوم الخاصة بـ"دونالد داك" و"سنو وايت"، ثم انتقل إلى استديوهات "وارنر براذرز" عام ١٩٤٠ حيث اشتهر بتصميم شخصية باغز باني.

 


 

وخدم جيفينز في الجيش الأمريكي خلال الحرب العالمية الثانية قبل أن يعود إلى عالم تصميم الرسوم المتحركة الذي ظل يعمل به على مدى ٦٠ عاما وكان واحدا من أبرز الرسامين في العصر الذهبي للكرتون.


 

رسم جيفنز العديد من الشخصيات الكرتونية وأشهرها:توم وجيري والبطة دافي والسنجاب ألفين أند ذا شيبمانكس وباباي، وأصبحت تصميمات جيفنز أول تصميم رسمي لباغز باني الذي يعد بطل مجموعة شخصيات "لوني توونز" وصاحب الامتياز لها ما جعله من أشهر الأسماء في هذه الصناعة.


توم أند جيري مجموعة  تتكون من 161 حلقة من رسوم متحركة كرتونية كوميدية، أنتجت بداية من سنة 1940 إلى غاية سنة 1967 للسينما وحازت على جوائز الأوسكار .

 

يظهر المسلسل الصراع بين القط توم والفأر جيري، ويتناول موضوع الحلقات كون أن توم يحاول الإمساك بجيري كي يعده كوليمة ويأكله لكن جيري يهرب دائماً ويراوغه ويقوم باستفزازه ويقع توم دائماً في مآزق.

 

 واشتهرت البطة دافي في سلسلة "وارنر براذرز لووني تونز"، كأول شخصية مجنونة قدمت إلى نهايات الثلاثينات لتناقض نوعية الشخصيات الطبيعية كميكي ماوس  التي اشتهرت ذلك العقد، يعد دافي صديق باغز باني المقرب وأحيانا خصمه.


وتوفي «جيفنز» نتيجة فشل حاد في الجهاز التنفسي، وفق ما ذكرت ابنته على «فيسبوك».

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان