رئيس التحرير: عادل صبري 06:47 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

في كتاب «ملكات مصر».. تاريخ نساء تربعن على عرش مصر

في كتاب «ملكات مصر».. تاريخ نساء تربعن على عرش مصر

فن وثقافة

ملكات مصر

في كتاب «ملكات مصر».. تاريخ نساء تربعن على عرش مصر

كرمة أيمن 24 ديسمبر 2017 16:43

"استطاعت المرأة أن تصل إلى سدة الحكم في كثير من فترات التاريخ المصري، وتجلس على العرش منفردة بدءًا من العصر الفرعوني مرورًا بالعصر البطلمي حتى حكم السلطانة شجر الدر في نهاية العصر الأيوبي وبداية العصر المملوكي"…

ولمكانة مصر عبر العصور، أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج عليّ، كتاب "ملكات مصر" تأليف الدكتور ممدوح الدماطي؛ وزير الآثار الأسبق.

ويتناول هذا الكتاب بعضاً من سيرة المرأة المصرية ومكانتها عبر العصور، خاصة فى العالم القديم الذى سبقت فيه الأمم فى مكانتها فى المجتمع.



وينقسم الكتاب إلى خمسة فصول، الفصل الأول بعنوان "المرأة ومكانتها فى مصر القديمة"، ويقول فيه الدماطي: "حظيت المرأة في مصر القديمة على مكانة متميزة لم تحظ بها امرأة أخرى فى شتى المجتمعات والحضارات الإنسانية".

وبرهن الدماطي بأن آثار الحضارة المصرية، شاهدة على ذلك من خلال تمثيلها في هيئة مساوية للرجل وتماثيل منفردة أو مزدوجة أو عائلية، كما تظهر بكامل زيها وزينتها إلى جوار الرجل فى رحلات الصيد والولائم وغيرها.

ويتحدث الفصل الثاني، عن ملكات العصر الفرعوني "مريت- نت، خنتكاوس، نيت – إقرت، نفروسوبك ، حتشبسوت، نفرتيتى، تاوسرت".



ويتناول الفصل الثالث، المتعبدات الإلهيات "شبنوبت الأولى، إمنرديس الأولى، شبنوبت الثانية، نيت – إقرت، عنخنسنفريبرع".

وخصص الفصل الرابع لملكات البطلميات "الملكة أرسنوى الثانية، الملكة برنيكى الثانية، الملكة كليوباترا الأولى، الملكتان كليوباترا الثانية وكليوباترا الثالثة، الملكة كليوباترا برنيكى الثالثة، الملكتان كليوباترا السادسة ترافينا وبرنيكى الرابعة، الملكة كليوباترا السابعة".

أما الفصل الخامس فجاء بعنوان "السلطانة شجر الدر"، وكانت جارية اشتراها السلطان الصالح نجم الدين أيوب، وحظيت عنده بمكانة عالية حتى أعتقها وتزوجها وأنجبت منه ابنها خليل، تولت عرش مصر لمدة ثمانين يوماً بمبايعة من المماليك وأعيان الدولة بعد وفاة السلطان الصالح أيوب، ولعبت دوراً تاريخياً هاماً أثناء الحملة الصليبية السابعة على مصر وخلال معركة المنصورة.

 

ويستعرض الدكتور ممدوح الدماطي، المعلومات التاريخية مزودة بالصور والرسومات والأشكال التوضيحية.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان