رئيس التحرير: عادل صبري 01:45 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

«أسوان لأفلام المرأة» يهدي دورته لجميلة بو حيرد.. ويكرم منى زكي

«أسوان لأفلام المرأة» يهدي دورته لجميلة بو حيرد.. ويكرم منى زكي

فن وثقافة

منى زكي

«أسوان لأفلام المرأة» يهدي دورته لجميلة بو حيرد.. ويكرم منى زكي

كرمة أيمن 24 ديسمبر 2017 12:26

تحت اسم المناضلة الجزائرية "جميلة بو حيرد"، تنطلق الدورة الثانية لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، الذي ترأسه الفنان إلهام شاهين، في الفترة من20 إلى 26 فبراير 2018، برعاية وزارتي الثقافة والسياحة والمجلس القومي للمرأة.

وتكرم إدارة المهرجان، في دورتها الثانية، الفنانة منى زكي؛ لإسهامها الكبير على شاشة السينما، منذ بداية مشوارها الفنى وحتى الآن، وتعبيرها عن قضايا المرأة في العديد من أفلامها، منها: "عن العشق والهوى، واحكى يا شهرازاد، وتيمور وشفيقة، وسهر الليالى، واضحك الصورة تطلع حلوة، ودم الغزال".

وأعربت منى عن سعادتها بالتكريم من مهرجان أسوان، مشيرة إلى أن هذا التكريم يحمل نوعًا من الخصوصية، لكونه يأتي من مهرجان مصري، متخصص في أفلام المرأة، وفي دورة تحمل اسم رمز نسائي عربي كبير مثل المناضلة جميلة بوحيرد.

من جانبها، قالت أميرة عاطف، أمين عام المهرجان، إن تكريم منى زكي فى الدورة الثانية يأتى لإسهامها الكبير على شاشة السينما، منذ بداية مشوارها الفني وحتى الآن، مؤكدة أن منى زكي تعد نموذجًا للفنانة الموهوبة، التي برعت في تجسيد مختلف الشخصيات.


وتشهد الدورة الثانية، احتفالا خاصًا بالمخرج العالمي الراحل يوسف شاهين، بمناسبة مرور 10 سنوات على رحيله.

وتنظم إدارة المهرجان، ضمن الفعاليات ندوة بعنوان "المرأة في سينما يوسف شاهين" تناقش اهتمام المخرج العالمي الراحل بالمرأة وقضاياها في أغلب أفلامه، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

ومن المقرر أن تتضمن الندوة شهادات من بعض المقربين من يوسف شاهين، منهم " المنتج جابي خوري والمخرجين يسري نصرالله وخالد يوسف وشريف مندور".

ومهرجان أسوان لأفلام المرأة ينظم مسابقتين، الأولى للفيلم الطويل "أكثر من 60 دقيقة" والثانية للفيلم القصير"أقل من 30 دقيقة"، بالإضافة إلى قسم رسمي خارج المسابقة، ويتم تنظيم المهرجان برعاية وزارت الثقافة والسياحة، والمجلس القومي للمرأة.

 

وتلقت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، خلال الفترة الماضية، عدد من الأفلام الطويلة والقصيرة، عبر الموقع الإلكتروني للمهرجان www.aiwff.org،

وتنص لائحة المهرجان على أن الفيلم الطويل (روائي – تسجيلي – تحريك) الذي لا تقل مدته عن 60 دقيقة، وأن الفيلم القصير (روائي – تسجيلي – تحريك) الذي لا تزيد مدته عن 30 دقيقة، فيما تعرض الأفلام التي لا يتوافر فيها هذين الشرطين في القسم الرسمي خارج المسابقة.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان