رئيس التحرير: عادل صبري 04:56 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

في 2017.. الدراما التركية والسورية تجذب جمهور الوطن العربي

في 2017.. الدراما التركية والسورية  تجذب جمهور الوطن العربي

فن وثقافة

مسلسل حب للايجار

في 2017.. الدراما التركية والسورية تجذب جمهور الوطن العربي

سارة القصاص 21 ديسمبر 2017 10:17

استطاعت الدراما السورية والتركية أن تنافس نظيرتها المصرية، بعدد من الأعمال التي حقتت نسب مشاهدة عالية في الوطن العربي.

 

و من تحت الركام، يظهر بصيص النور من داخل عدسة الكاميرا، لتقول أن سوريا قادرة على المواصلة ومتواجده بفنها بالرغم من الظروف والحروب.

 

 ونرصد في هذا التقرير أبرز 5 أعمال غير مصرية جذبت الجمهور في 2017.

 

 الهيبة 

حقق المسلسل السوري البناني "الهيبة" نجاحًا كبيرا خلال عرضه في رمضان الماضي، ومن المقرر اطلاق الجزء الثاني  في رمضان 2018 .

 

وتدور قصة مسلسل "الهيبة" حول "عاليا" امرأة شابة تعود من أوروبا إلى لبنان حيث تقيم عائلة زوجها المتوفى في قرية على الحدود اللبنانية السورية، وتصطدم بعادات وتقاليد تلك العائلة التي تجبرها على أمور لم تكن تتخيل أن تفعلها في الحياة.

وبين كل ما يحيط بها من كوارث يلمع في حياتها ضيٌّ يعكسه حب مستحيل يسوقها نحو المزيد من الألم والمعاناة.

ومسلسل "الهيبة" بطولة نادين نجيم، تيم حسن، منى واصف، وتأليف هوازن عكو، وإخراج سامر البرقاوي.

أرطغرل

تصدر المسلسل التركي "أرطغرل" محركات البحث في الوطن العربي محققًا نسبة مشاهدة عالية.

 

ويعرض المسلسل صراعات أرطغرل مع الخيانة والجواسيس والمحاربين الأشداء، في رحلة محفوفة بالخطر والخديعة والألم، كما يرصد من جهة أخرى الصداقة والتضحية والإيثار والشجاعة والجرأة والحب.

و"قيامة أرطغرل" مسلسل تاريخي تركي، تقع أحداثه في القرن الـ13 الميلادي، ويروي قصة حياة أرطغرل بن سليمان شاه، والد عثمان خان مؤسس الدولة العثمانية، وقائد قبيلة "كايي" من أتراك الأوغوز المسلمين، وكيف تجمعت له جميع عناصر تكوين دولة جديدة، لتحمل لواء الفتح الإسلامي في لحظات من التاريخ عاني فيها العالم الإسلامي حالة من الشتات والضعف.

 

المسلسل يستعرض عددا من الوقائع التاريخية الخاصة بتنقلات قبيلة كايي، لكن أغلب أحداثه التفصيلية هي من الوقائع الدرامية غير التاريخية من وحي خيال وإبداع الكاتب والمنتج التركي محمد بوزداغ، إلا أنها تخدم الخط العام للأحداث التاريخية من إقرار الحق والعدل والمرحمة.

 

وصور المسلسل في قرية ريفا على البحر الأسود، وهي قرية في منطقة بيكوز باسطنبول، تركيا. 

 

أقيمت في القرية مزرعة خاصة للخيول المستخدمة في تصوير المسلسل وعددها 25 جوادًا يشرف عليها طبيب بيطري، كما توجد حيوانات أخرى تحت الرعاية مثل الأغنام، والماعز، وطيور العندليب والحجل لأغراض التصوير.


حب للإيجار

يعد مسلسل "حب للإيجار" من المسلسلات التي  جذبت الجمهور العربي في الفترة الأخيرة بشكل كبير.

 

وتدور أحداث المسلسل عن شاب ثري يحاول أن يتهرب من العروس التي يرغب جده أن يزوجه إياها، فيوهم الجميع أنه على علاقة بديما التي تعمل نادلة بسيطة في أحد المطاعم.

 

أما ديما التي لديها أهداف أخرى تستغل عمر من أجل أن تحققها بطريقتها، ولكن عندما يتحول ذلك الحب بينهما إلى حقيقة كانت الأكاذيب التي نسجت تباعًا قد شكلت حاجزًا لا يمكن اختراقه بينهما، وتتوالى الأحداث.


مسلسل حب للإيجار مسلسل تركي شبابي، ينتمي لفئة المسلسلات الرومانسية الكوميدية، بدأ يُعرض على الشاشات التركية في 2015، ومستمر حتى 2017.

 

العمل من بطولة: " إلتشين صانجو، باريش أردتش، صالح بدمجي، أنور بويوك توبتشو، سينام أوزتورك، ميليسا شينولصون، نرجس كومبسار، ليفانت أولجان، سيشكين أوزديمير، موجدا أوزمان، ليلى ليديا توغوتلو، "ومجموعة كبيرة من ألمع نجوم الدراما التركية

باب الحارة 9

استطاع الجزء التاسع من المسلسل السروري الشهير باب الحارة، أن يحقق نجاحا كبيرا، استمرار لما قدمه في السابق أثناء عرضه في رمضان الماضي.

 

وتدور قصة هذا الجزء طفل  أبو عصام، الذي يجده أمام باب منزله فيقرر تبنيه وتربيته، وهو ما يسبب له مشكلات كثيرة، وذلك لشكوك واتهامات أهل الحارة حول أبوته الحقيقية للطفل.


 

المسلسل بطولة، عباس النوري، صباح جزائري، مصطفى الخاني، ميلاد يوسف، وتأليف سليمان عبدالعزيز، وإخراج ناجي طعمة.

جسور والجميلة 

 وطلت النجمة  "توبا بيوكوستون" على جمهورها العربي بالمسلسل التركي الشهير "جسور والجميلة".

 

تدور أحداث مسلسل "جسور وجميلة"، حول قصة فتاة ثرية تتمتع بقدر هائل من الجمال تدعى "سوهان" و"جسور" شاب معبأ بالحقد والغضب والكثير من الأسرار التي يصحبها معه في رحلته من اسطنبول إلى حيث يقيم عدوه منذ الطفولة.

ويقع "جسور" في حب "سوهان" ويكتشف أنها ابنة الرجل الذي جاء لينتقم منه، ويمنحه والد "سوبهان" كامل الثقة، غير مدرك لنوايا الشاب الحقيقية في الانتقام من العائلة بأكملها بسبب ثأر قديم مرتبط بطفولته.

 


ومسلسل "جسور والجميلة" بطولة كيفانش تاتليتوغ، توبا بيوكوستون، تامر ليفانت، دفريم ياقوت، إركان أفجي، سركان ألطنوراك، سيزام أكباش أوغوللارى، وتأليف إيجى يورينتش، وإخراج علي بيلجين.

غرابيب سود

أثار مسلسل "غرابيب سود" حالة من الجدل في الوطن العربي خلال عرضه في رمضان الماضي، لتقرر إم بي سي وقف عرضه بعد الحلقة الـ20.

 

ويروي مسلسل "غرابيب سود" حكايات نساء انتسبن إلى تنظيم "داعش" تحت دوافع وسياقات نفسية مختلفة، ويرصد رحلة أولئك النسوة إلى عالم بعيد كل البعد عن الإنسانية.
 

وهو مسلسل دراميّ يدخل منطقة ساخنة ترصد الممارسات الإرهابية التي تتخذ من الدين ستاراً بطريقة مثيرة للجدل، ويأتي المسلسل كرسالة مكثفة مختزلة تحذّر من الانسياق عاطفيًا خلف الشعارات الدينية الزائفة والمسيسة لمصالح جماعات إرهابية بحتة.

"غرابيب سود" يتتبع بطريقة تصاعدية ما يحدث للمنتسبين، إذ تصبح الصورة واضحة بالنسبة إليهم حتى يكتشفوا حقيقة التنظيم الإرهابي، ليجدوا أنفسهم في مأزق استحالة الهروب من مقره، الذي أصبح مع مرور الوقت معتقلاً فكرياً ونفسياً لهؤلاء المنتسبين.

بعد ذلك، تتصاعد الدراما وتبدأ الشخصيات في تشكّل وعيها الإنساني تجاه الحقيقة الفكرية من استنطاق الدين بطريقة تتناسب مع الأجندة السياسية الإرهابية.

 

 المسلسل بطولة عدد كبير من نجوم الوطن العربي منهم: سيد رجب، رامز أمير، إلهام علي، مرام البلوشي.

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان