رئيس التحرير: عادل صبري 07:12 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«الأقصر السينمائي» بروح عبد الناصر ومانديلا.. ويُكرم هؤلاء

«الأقصر السينمائي» بروح عبد الناصر ومانديلا.. ويُكرم هؤلاء

فن وثقافة

مهرجان الأقصر السينمائي الدولي

«الأقصر السينمائي» بروح عبد الناصر ومانديلا.. ويُكرم هؤلاء

كرمة أيمن 20 ديسمبر 2017 11:05

تنطلق الدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، خلال الفترة من 10 وحتى 22 مارش 2018، وتحمل اسم الناقد سمير فريد.
 

وقال سيد فؤاد؛ رئيس المهرجان، إن الدورة تحمل اسم الناقد السينمائي سمير فريد ، والذي يعد ناقداً استثنائياً في تاريخ النقد بالقارة السمراء وحصل على أعلى التكريمات من مهرجانات كان وبرلين ونيودلهي ودبي وقرطاج.

وأوضحت عزة الحسيني؛ مدير المهرجان، أن الدورة السابعة للمهرجان تقوم بعمل نظرة عن قرب على السينما الرواندية الواعدة، والتي تتحرك بقوة في العشر سنوات الأخيرة مع صعود جيل من شباب السينمائيين المتميزين.

ويكرم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى دورته المقبلة الفنان جميل راتب والمخرج الإفريقي موسى توريه، الذي نال جوائز دولية، والمخرج الراحل العالمي يوسف شاهين.

واختار المهرجان تكريم الفنان جميل راتب، نظرًا لعطائه المتميز للسينما المصرية والعالمية ورحلته الطويلة فى فن التمثيل فى السينما والمسرح والتليفزيون وكذلك المخرج السنغالي موسى توريه الحاصل على جوائز دولية عديدة، وأنجز أكثر من عشرة أفلام فى العشر سنوات الماضية، ما بين القصير والروائى والتسجيلى، كما عرض فيلمه "القارب" فى قسم "نظرة ما" بمهرجان "كان" السينمائى 2012.

ويحتفي المهرجان بذكرى مرور عشر سنوات على وفاة المخرج الكبير يوسف شاهين، وعرض فيلمه "عودة الابن الضال" 1976 وعمل نشرة خاصة عن أعمال وحياة شاهين.

كما خصص المهرجان دورته السابعة للاحتفاء بمئوية الزعيم جمال عبد الناصر وكذلك الزعيم الجنوب أفريقى نيلسون مانديلا، واللذان ولدا فى عام 1918، لدورهما العظيم فى الكفاح للحرية والتحرر بالقارة السمراء، وسيتم عرض العديد من الأفلام عن حياة الزعيمين الكبيرين.
 

ومهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة، والخارجية، والسياحة، والبنك الأهلى المصرى، وبالتعاون مع محافظة الأقصر، ونقابة المهن السينمائية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان