رئيس التحرير: عادل صبري 05:59 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

ألوان الأرض.. معرض يصور حياة الفلاح في الصين

ألوان الأرض.. معرض يصور حياة الفلاح في الصين

فن وثقافة

الفن التقليدي الصيني

ألوان الأرض.. معرض يصور حياة الفلاح في الصين

كرمة أيمن 20 ديسمبر 2017 09:19

ينظم المركز الثقافي الصيني بالقاهرة، برئاسة شي يوه وين، معرضًا بعنوان "ألوان اﻷرض" يوم الأحد 24 ديسمبر 2017، الساعة الخامسة مساءً، بمركز الهناجر للفنون بساحة دار الأوبرا.

يضم المعرض لوحات فنية للفن التقليدي الصيني "رسوم الفلاحين" يقدمها وفد من الفنانين الذين جاءوا من مقاطعة شين جيانغ.

ويعكس حياة الفلاحين في الحقول ويعكسه الفنانون من خلال اللوحات الجميلة والألوان المبهجة.

 

ويعد الفن الصيني واحداً من أقدم الفنون وأغزرها، إذ تعود بعض القطع الفنية التاريخية إلى حوالي 10 آلاف سنة قبل الميلاد، والتي كان أغلبها من التماثيل والقطع الفخارية.

ويرى كثير من المؤرخين أن فترة أسرة سونج (960-1279م) قمة ماوصل إليه التصوير الصيني، وتأثّرت بها كل الفترات اللاحقة، لكن هذا لايعني أن التصوير الصيني بدأ في هذه الفترة، فهناك أعمال فنية رائعة تعود إلى ماقبل 2000 سنة.
 

والفن الصيني لايقلد الطبيعة وله أسلوب محدّد ومبسّط اتبعه كل الفنانين التقليديين في تلك البلاد حتى بداية القرن العشرين.

وبما أن كل المعتقدات الدينية الصينية ركّزت على حبِّ الطبيعة، فالفنانين كذلك اهتموا بتصوير المناظر الطبيعية، والطيور والزهور والجبال والبحار، واستخدم كثير منهم اللون الأسود فقط بدرجاته المختلفة.

واهتم المصورون الصينيون بلمسات الفرشاة ووضعها أكثر من اهتمامهم بالموضوع نفسه، وصوروا لوحاتهم على الحرير، وعلى المراوح الورقيّة والجدران.

واللوحة الصينية التقليدية تكون في شكل ملفوفة طويلة، وعند المشاهدة يبدأ الناظر إليها بفتح الجزء الأول ثم يبدأ في لفِّ الجزء الذي شاهده بيده اليمنى ويفتح الجزء الذي لم يشاهده بيده اليسرى حتى يُكمل مشاهدة كل اللوحة.
 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان