رئيس التحرير: عادل صبري 12:45 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

«إيجل كابيتال».. شركة مجهولة تشتري إمبراطورية «أبوهشيمة» الإعلامية بـ6.8 مليار

«إيجل كابيتال».. شركة مجهولة تشتري إمبراطورية «أبوهشيمة» الإعلامية بـ6.8 مليار

فن وثقافة

أحمد أبو هشيمة

«إيجل كابيتال».. شركة مجهولة تشتري إمبراطورية «أبوهشيمة» الإعلامية بـ6.8 مليار

عربى السيد 19 ديسمبر 2017 14:52

بلا أي سابقة في مجال الإعلام والاستثمار، استحوذت شركة «إيجل كابيتال» على الإمبراطورية الإعلامية الضخمة المملوكة لرجل الأعمال المصري «أحمد أبوهشيمة»، بنحو 6 مليارات و800 مليون جنيه، مما أحدث حالة من التخبط الإعلامي في الساحة الإعلامية، إثر هذا الانسحاب المفاجئ لإمبراطور الإعلام في مصر.

 

لكن خبراء إعلاميين قللوا من إمكانية التغيير الجذري في محتوى القناة، مذكرين بأنَّ شركة «إيجل كابيتال» يرأس مجلس إدارتها وزيرة الاستثمار السابقة «داليا خورشيد»، التي سارعت لإعلان تولي رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون الأسبق المهندس «أسامة الشيخ» رئاسة الشركة، وهو ما رأوه مجرد عملية تسليم وتسلم لن تؤثر في المحتوى، وإن كانت قد تحمل تغييرات واسعة في الوجوه.

 

«لا فرق».. مجرد لعبة

 

الخبير الإعلامي «هشام قاسم» رأى من جانبه- في تصريحات خاصة لـ«مصر العربية»- أنّ ما حدث أمس من بيع حصة أسهم رجل الأعمال «أحمد أبوهشيمة» لشركة «إيجل كابيتال»، «ما هو إلا لعب من الدولة فقط»، و«لن يحدث أي تغير في السوق الإعلامي في شيء، فالموضوع كله عبارة عن تغير في الإدارة فقط»، على حد تعبيره.

 

وتابع: «هذه الشركة من الأساس مملوكة للمخابرات المصرية، وداليا خورشيد تعمل لديهم فقرروا أن يجعلوها رئيس مجلس الإدارة، وبخلاف ذلك لن يحدث أي شيء».

 

وأضاف «قاسم» أنه إذا نظرنا للسوق الإعلامي منذ تولي أبو هشيمة له لم يحدث أي تغيير جوهري بشكل عام، كذلك أيضًا لن يحدث تخارجه ودخول شركة جديدة بمسميات جديدة أي تغيير ملموس.

 

وأكّد مصدر مقرب من شركة «إيجل كابيتال»، التي يملك أسهمها بعض رجال الأعمال الخليجيين نسبة 40% من أسهمها، أنّ التفاوض مع رجل الأعمال المصري «أحمد أبوهشيمة» الذي يستحوذ على نسبة 40% من إعلام المصريين على البيع ليس حديثًا، بل وقع منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر، ولكن كان المقابل الذي عرضته إدارة الشركة غير مرضٍ بالنسبة له.

 

وتابع المصدر في تصريحات خاصة لـ«مصر العربية» أنَّ المبلغ المبدئي الذى عرضته إدارة الشركة كان يقدر بـ 3 مليارات ونصف المليار جنيه، ولكن لم يوافق أبو هشيمة عليه، وبعد مفاوضات كثيرة استمرت طوال هذه الفترة تم التعاقد على 6 مليارات و800 مليون جنيه مصري مقسمة كالتالي.

 

بيع شبكة «أونا الإعلامية» بكل ما تضمه من مواقع اخبارية، وقنوات فضائية وترددات غير مفعلة، وقنوات يوتيوب مقابل مليار و800 مليون جنيه.

 

وتم تقسيم 5 مليارات على كل من «جريدة اليوم السابع، والموقع الإخباري ودوت مصر، وموقع عين الإخباري، وموقع مصراوي، ونسبة رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة في شركة مصر السينما وشركة برزينتشن والأسهم التي يمتلكها في قناة النهار، وجريدة صوت الأمة».

 

وأضاف أن شركة «إيجل كابيتال» كويتية الأصل لها عدد من الاستثمارات في القاهرة، وكانت تريد منذ فترة كبيرة شبكة إعلامية لها ثقل في السوق الإعلامي، ولم تجد في الفترة الحالية إلا «إعلام المصريين» لتنطلق من خلاله في السوق الإعلامي.

 

وأكد المصدر -الذي فضل عدم الكشف عن هويته- أن وجود «داليا خورشيد» رئيس مجلس إدارة شركة «إيجل كابيتال»، له دلالة واضحة أن هناك عددًا من رجال الأعمال يشتركون فيها من الباطن ولا يريدون الإفصاح عن أسمائهم، مُشيرًا إلى أن نسبة الـ«60%» المتبقية من أعلام المصريين ترجع للدولة على حد قوله.

 

مفاجأة «أسامة الشيخ»

 

كما أكد المصدر أن المفاجأة للجميع كانت في تعيين المهندس «أسامة الشيخ» رئيس اتحاد الإذاعة والتلفزيون الأسبق رئيسًا للشركة، لأنه كان على وشك التعاقد الرسمي مع التليفزيون السعودي، الذي جمعه بهم عدد من جلسات العمل للوقوف على خطة جديدة لتطويره، وبالفعل كان قد قدم خطة العمل الأساسية، ولكن الإدارة السعودية وضعت بعض الشروط التي لم يوافق على بعضها منها «شرط الاستقرار الدائم بالسعودية، والمقابل المادي».

 

وفى فترة اتخاذ القرار كان عرض شركة «إيجل كابيتال» أقوي بكثير من عرض التلفزيون السعودي، فوافق الانضمام بشكل رسمي للشركة.

 

«أبوهشيمة».. مستر إكس

 

أكد المصدر أن رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، بلا نهاية، يمرض ولا يموت كما يقولون؛ مشيرا إلى عدد من الأخبار التي تترد حول إنشاء شبكة جديدة، سيكون الإمبراطور السابق شريكًا فيها من الباطن، ولا يعلم أحد تفاصيل عنها حتى الآن.

 

كما نفى كل ما تردد حول نية «أبوهشيمة» توسيع مصادر استثماراته، وأنه كان ينوي إقامة بعض المشروعات في السودان والإمارات، مشددا على أنها غير صحيحة، وقريبًا سنجده على الساحة من جديد من باب لا يعلمه أحد.

 

وكشف المصدر عن أن تأسيس شركة «إيجل كابيتال» منذ عام 2016 عندما تولت «داليا خورشيد» وزارة الاستثمار، ومعها عدد من رجال الأعمال المصريين، مشيرُا إلى أن الحلم الأساسي لـ«أبوهشيمة» هو امتلاك مؤسسة «المصري اليوم».

 

باكورة الصفقات

 

وقالت «داليا خورشيد» رئيس مجلس إدارة شركة «إيجل كابيتال» في تصريحات لها إن استحواذ الشركة على حصة رجل الأعمال المصري «أحمد أبوهشيمة» في شركة إعلام المصريين للتدريب والاستشارات الإعلامية يمثل باكورة الصفقات الاستثمارية، وهو ما يعكس اهتمامنا بذلك القطاع الإستراتيجي الذي يمس حياة المواطن بشكل يومي.

 

وأعلنت «إيجل كابيتال» عن تعيين المهندس «أسامة الشيخ» الرئيس الأسبق لاتحاد الإذاعة والتليفزيون، بمنصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إعلام المصريين للتدريب والاستشارات الإعلامية.

 

وكانت شركة «أيجل كابيتال» قد أعلنت عن نجاحها في الاستحواذ على حصة رجل الأعمال المصري «أحمد أبوهشيمة» في شركة «إعلام المصريين للتدريب والاستشارات الإعلامية ش.م.م» وهي الكيان المالك لشبكة قنوات «أون تي في» وغيرها من الشركات والمؤسسات الإعلامية، الفعالة بشكل كبير بمجالات الإعلام بمصر.

 

وفي تعليقه على عملية الاستحواذ، أعرب رجل الأعمال «أحمد أبوهشيمة» عن امتنانه لفريق العمل وجهوده المبذولة لبناء وتنمية «شركة إعلام المصريين» وترسيخ ريادتها بين أبرز المؤسسات الإعلامية في مصر، وإنه واثق أن شركة إعلام المصريين والشركات التابعة لها وفريق العمل سوف يستمرون في الأداء المتميز والريادة تحت مظلة «إيجل كابيتال».
 

أبرز 5 معلومات عن شركة إيجل كابيتال:

1- جرى تأسيسها منذ عام تقريبًا.

2- غير مقيدة في البورصة المصرية.

3- يترأس مجلس إدارتها داليا خورشيد، وزيرة الاستثمار السابقة.

4- تستهدف تنفيذ استحوذات أخرى في مجال الإعلام، حسبما أعلنت في بيانها.

5- تشبه الصناديق الاستثمارية فيما يتعلق بنشاطها، حيث تستحوذ على بعض الكيانات والمؤسسات من أجل تطويرها وبيعها مرة أخرى والاستفادة من الاستثمار فيها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان