رئيس التحرير: عادل صبري 11:15 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أبرزهم «واحة الغروب» و«ﻻ تطفئ الشمس».. 4 روايات انتقلت للشاشة بـ2017

أبرزهم «واحة الغروب» و«ﻻ تطفئ الشمس».. 4 روايات انتقلت للشاشة بـ2017

فن وثقافة

روايات انتقلت للشاشة بـ2017

أبرزهم «واحة الغروب» و«ﻻ تطفئ الشمس».. 4 روايات انتقلت للشاشة بـ2017

آية فتحي 16 ديسمبر 2017 21:10

يرتبط الأدب بالفن سواء بالدراما أو السينما بعلاقة طويلة وممتدة؛ تشتد قوتها في مراحلتاريخية، وتضعف وتختفي في أخرى، ولكن تبقى الروايات العربية والعالمية مصدر إلهام عدد كبير من مخرجي السينما والدراما، لتقديم أعمال فنية ناجحة جاذبة للجمهور.

 

وفي الآونة الأخيرة تميزت العلاقة بين الأدب والفن بالتعاون المثمر، فالموسم الدرامى الأخير في شهر رمضان الكريم، أو خارجه ضم 3 مسلسلات مقتبسة عن روايات وجميعها أعمال ناجحة تصدرت اهتمامات المشاهد المصرى، بجانب عمل سينمائي مأخوذ عن رواية، وهو ما نرصده في هذا التقرير.

 

"واحة الغروب"

شهد الموسم الدرامي في رمضان 2017 تحويل أحد أهم الروايات العربية في الفترة الأخيرة إلى مسلسل، يحمل عنوان "واحة الغروب" والمأخوذ عن رواية بنفس الاسم للكاتب بهاء طاهر، التي فازت بجائزة "البوكر"، وحولتها مريم ناعوم وهالة الزغندي إلى مسلسل، من إخراج كاملة أبو ذكري.

 

والمسلسل بطولة خالد النبوى، منة شلبى، أحمد كمال، سيد رجب، الأردنية ركين سعد، اللبنانية كارول الحاج، وتدور أحداث الرواية في نهايات القرن التاسع عشر مع بداية الاحتلال البريطاني لمصر، بطل الرواية هو ضابط البوليس المصري محمود عبد الظاهر الذي يتم أرساله إلى واحة سيوة كعقاب له بعد شك السلطات في تعاطفه مع الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني والزعيم أحمد عرابي.

 

ويصطحب الضابط معه زوجته الأيرلندية كاثرين الشغوفة بالآثار التي تبحث عن مقبرة الأسكندر الأكبر، لينغمسا في عالم جديد شديد الثراء يمزج بين الماضي والحاضر، ويقدم تجربة للعلاقة بين الشرق والغرب على المستويين الأنساني والحضاري.

"ﻻ تطفئ الشمس"

وكانت المفاجأة الثانية التي حملها الموسم الدرامي في رمضان 2017 تحويل رواية "ﻻ تطفئ الشمس" وهي للكاتب إحسان عبد القدوس، وقدمها صلاح أبو سيف في فيلم سينمائي في العام 1961 إلى عمل درامي، بعد أن حولها السيناريست تامر حبيب إلى مسلسل هذا العام من إخراج محمد شاكر خضير. 

 

والمسلسل بطولة ميرفت أمين، محمد ممدوح، ريهام عبد الغفور، أحمد مالك، جميلة عوض، أمينة خليل.

 

وتدور أحداث الرواية عن حياة أسرة مصرية ميسورة الحال بعد وفاة الأب، حيث تتولى الأم مسئولية البيت وتربية أبنائها الخمسة؛ شابان و3 بنات، بالتركيز على قصص أفراد هذه العائلة وشكل علاقاتهم ببعض وبالمجتمع بشكل عام، يتمكن إحسان عبد القدوس من الكشف عن التحولات الاجتماعية والسياسية لمصر عقب ثورة 23 يوليو 1952.


وتناقش الرواية إلى عدد من المواضيع والأفكار منها علاقة الفرد بالمجتمع وما يفرض عليه من عادات وتقاليد، إلى جانب التفاوت المادي والفكري بين الطبقات.

رواية "انا شهيرة.. أنا الخائن"

وكانت ثالث الأعمال الروائية التي تحولت إلى عمل درامي، شارك خارج السباق الرمضاني مسلسل "أنا شهيرة.. أنا الخائن"، والمقتبس عن ثنائية روائية تحمل الاسم نفسه للكاتبة نور عبد المجيد.

 

ويتكون المسلسل من جزأين، لكل منهما 30 حلقة، ويقدم القصة نفسها من وجهة نظر مختلفة عن الأخرى، لتكون هذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها مسلسل عربي بهذه الطريقة.

 

المسلسل من تأليف نور عبد المجيد وإخراج أحمد مدحت، بطولة ياسمين رئيس وأحمد فهمي، خالد زكي، أحمد الشامي، أحمد فؤاد سليم، رانيا منصور ومحمد علاء.

 وأحداث الرواية مقتبسة عن وقائع حقيقية سجلتها الكاتبة نور عبد المجيد، تحكي الكاتبة من خلالها على لسان بطلي القصة شهيرة ورؤوف حكايتهما من وجهة نظر كل منهما بشكل منفصل بالكتابين، ويقدم الكتاب الأول القصة كما عاشتها شهيرة، ويقدم الثاني وجهة نظر رؤوف الطرف الآخر في العلاقة، وتتخذ من الخيانة الزوجية والانتقام بطلاً رئيسياً في الحكاية، فبعد أن قام رؤوف بخيانة شهيرة تقرر الأخيرة الانتقام بنفس الطريقة، بدافع الانتقام والثأر لكرامتها الشخصية لكن الأمر كان مريراً علي كليهما.

"مولانا"

وفي عام 2017 كان للسينما نصيبها في الأدب، حيث تحولت رواية "مولانا" للكاتب الصحفي إبراهيم عيسى إلى عمل سينمائي من إخراج وسيناريو مجدي أحمد علي.

والفيلم من بطولة عمرو سعد، درة، ريهام حجاج، أحمد راتب، لطفي لبيب، أحمد مجدي، بيومي فؤاد.

 

تدور أحداث الفيلم والرواية حول رجل دين يملك نفوذًا هائلًا في الإعلام وبين رجال السياسة، فترصد الرواية رحلة صعود تبدو معتادة لشيخ صغير في مسجد حكومي من مجرد قيادة الصلوات إلى أن يصبح داعية تلفزيوني شهير يملك حق “للفتوى” التي يتلقاها الملايين بالإعجاب لجرأته ومحاولاته للخروج قليلاً عن مألوف الحديث السائد في مجتمع متأثر بدعاوى التشدد السلفي.


 


 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان