رئيس التحرير: عادل صبري 06:27 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

بالفيديو| البداية «كريمة مختار» والنهاية «شادية»..فنانون رحلوا في 2017

بالفيديو| البداية «كريمة مختار» والنهاية «شادية»..فنانون رحلوا في 2017

فن وثقافة

فنانون رحلوا في 2017

بالفيديو| البداية «كريمة مختار» والنهاية «شادية»..فنانون رحلوا في 2017

سارة القصاص 16 ديسمبر 2017 14:31

أيام قليلة ويُسدل الستار على2017، ورحل عدد كبير من الفنانون، تاركين أعمال لاتنسى، ليرحلون بأجسادهم، ويظلوا في ذاكرة الفن، كما شهد هذا العام وفاة عدد من النجوم الشباب.

 

كريمة مختار

كانت البداية في 2017، بوفاة أم السينما المصرية كريمة مختار وذلك في 12 يناير عن عمر يناهز الـ83 بعد صراع مع المرض.

 

كريمة مختار من مواليد القاهرة عام 1934، وترجع أصولها لمحافظة أسيوط، وحصلت على ‏بكالوريوس فنون مسرحية، تزوجت من المخرج نور الدمرداش، وأنجبت منه 4 أبناء أحدهم الإعلامي معتز الدمرداش.

كانت بداية كريمة مختار من خلال برنامج الأطفال الإذاعي "بابا شارو" وذلك في فترة الخمسينيات، ومن خلاله اشتهرت كصوت إذاعي مميز يجيد تقديم الأعمال الدرامية عبر أثير الإذاعة، حتى عرض عليها المشاركة في بعض الأفلام السينمائية إلا أن أسرتها رفضت ذلك العرض، فاقتصر عملها على الإذاعة حتى جاءتها الفرصة مرة أخرى بعد زواجها من المخرج نور الدمرداش عام 1958 الذي سهل لها المشاركة في فيلم "ثمن الحرية".

كمال الألفي

رحل في 29 يناير، بعد صراع مع المرض، حيث كان يتلقى العلاج في أحد المراكز الطبية. 

 

من  أشهر أعماله التليفزيونية الضوء الشارد 1998 وام كلثوم 1999 ولدواعي امنية 2002 والحقيقة والسراب 2003 والملك فاروق 2007 وقضية رأي عام 2007 وقلب ميت 2008 وقاتل بلا اجر 2009 شيخ العرب هما 2010 واسم مؤقت 2013 و آخر أعماله مسلسل "أسرار" مع النجمة نادية الجندي 2015.

 وقدم عدد من الأعمال السينمائية منها "عفريت النهار" 1997 و"سوق المتعة" 2000 و"معالي الوزير" 2002 و"مجنون اميرة" 2009 و"صرخة نملة" 2011 و"سالم أبو اخته" 2014.
و اشتهر كثيرا بأدوار الثري أو رجل الأعمال أو صاحب النفوذ والسيطرة، حيث أن ملامحه كانت تساعده على أداء هذه النوعية من الأدوار.

فاروق الرشيدي

توفي في 11 فبراير، وكان الرشيدي أستاذًا للإخراج بأكاديمية الفنون، ورحل عن عمر يناهز 75 عامًا. 

 

حجز الفنان فاروق الرشيدي، مكانة داخل كل بيت مصري خلال مشاركته في 50 عملًا تلفزيونيًا، منها "قصر الشوق"، و"نصف ربيع الآخر"، و"لن أعيش في جلباب أبي" ولعل دوره في الأخير ترك علامة مع الجمهور حتى يتذكره بـ"فهيم أفندي" وجسد فيه الذراع الأيمن لـ"عبد الغفور البرعي" .

بدأ مشواره الفني بتقديم مسلسلات في الإذاعة ومنها "وغربت الشمس"، و"رنين الصمت"، أما أول عمل قدمه تليفزيونيًا عام 1988، وقدم شخصية "إبراهيم شوكت" بمسلسل "قصر الشوق" قصة نجيب محفوظ.

وفي عام 1995 قدم الراحل مسلسل "الزيني بركات" وهو من نوعية الأعمال الخاصة بالسيرة الذاتية، وقدم خلاله شخصية "السلطان الغوري"، وكان العمل من إخراج يحيى العلمي.

كما شارك الراحل بالتمثيل في مسلسل "نحن لا نزرع الشوك" للكاتب يوسف السباعي، وقدم شخصية (المعلم برعي)،وكان مسلسل "أهل الهوى" آخر ما قدمه فاروق الرشيدي، عام 2013.

 

صلاح رشوان

توفي رشوان في 20 فبراير أثناء علاجه من مرض السرطان في فرنسا، ورحل عن عمر يناهز 67 عامًا.

 

الفنان صلاح رشوان من مواليد عام 1950 عمل فى المسرح والسينما وحصل على بكالوريوس المعهد العالى للفنون المسرحية.

 

وكان من أشهر أعماله، مسلسل “المال والبنون” حيث مثل دور شخصية رجل بسيط باسم “عبادة العقاد” الذى يحاول تربية أولاده بعيدا عن المال الحرام، ومن أبرز أدواره الشخصية أيضا فى مسلسل “الدالى” حيث قام بدور رفقى عزيز” الذى قام ببطولته مع الفنان نور الشريف وفيه يقوم بدور رجل مسيحى مساعد والصديق الوفى لسعد الدالى.

مظهر أبو النجا

 

عانى  الفنان مظهر أبو النجا في آخر أيامه من مشاكل فى عضلة القلب، أدت إلى مشاكل فى الكلى وعلى إثرها أصبح الفنان يقوم بعمليات غسيل كلوى بانتظام، حتى وافته المنية في  مايو 2017، عن عمر ناهز 75 عامًا داخل أحد المستشفيات بالمهندسين.

 

وقبل وفاته، اشترك في تصوير عدد من المشاهد في مسلسل "الضاهر" مع الفنان محمد فؤاد، وكان من المقررر عرضه في السباق الرمضاني 2017، لكنه تأجل للعرض في رمضان المقبل.

 

وكان آخر ظهور للفنان مظهر أبو النجا، عبر السوشيال ميديا، بعد تدول مستخدمي موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" صورة له وهو يؤذن بأحد المساجد القريبة من منزله، قبيل وفاته بأيام قليلة.

شادية

رحلت معبودة الجماهير في 28 نوفمبر 2017، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 86 عاماً.

 

ولدت الفنانة المصرية شادية بحي عابدين في القاهرة عام 1934، واسمها الحقيقي فاطمة أحمد كمال شاكر، وقدمت 112 فيلمًا و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية، واعتبرها الكثير من النقاد أهم فنانة شاملة، وأطلقوا عليها لقب دلوعة السينما المصرية.

 

شهد عام 1947 أول تعارف بين شادية والجمهور من خلال دور ثانوي في فيلم "أزهار وأشواك" وشاركت في نفس العام في فيلم" العقل في أجازة" مع الفنان محمد فوزي، وأطلق عليها المخرج حلمي رفله اسم "شادية" في ذلك الفيلم حيث أدهشت الجميع بأدائها المتميز.

 

تزوجت الفنانة شادية في بداية حياتها من الفنان عماد حمدي ولم يستمر زواجهما أكثر من 3 سنوات، ثم تزوجت من المهندس عزيز فتحي والذي انفصلت عنه أيضاً بعد 3 سنوات، وفي عام 1965 تزوجت الفنان صلاح ذو الفقار وانفصلا عام 1972.

 

ظلت الفنانة المصرية نجمة الشباك الأولى لمدة تزيد عن ربع قرن، وفي عام 1984 اختتمت مسيرتها الفنية بفيلم " لا تسألني من أنا"، كما قامت بأداء بعض الأغاني الدينية على المسرح عام 1986 في الليلة المحمدية، وبعدها أعلنت اعتزالها للتمثيل نهائياً وقررت ارتداء الحجاب.

عمرو سمير

أصيب الوسط الفني بصدمة كبيرة، بعد معرفتهم بخبر وفاة الفنان الشاب عمرو سمير؛ عقب إصابته بسكتة قلبية مفاجئة أثناء النوم؛ ليرحل عن عالمنا في عمر ناهر 33 عامًا.
 

وكانت آخر كلمات كتابها عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، موجهة لوالدته المذيعة ماجدة عاصم، وقال فيها: "بفرح جداً لما حد يقولى انى متربى وعندى أخلاق لأنك انتى يا حبيبتى السبب فى دا.. حبك وحنانك وتفهمك وعقلك وقلبك اللى اد الدنيا هما السبب فى دا.. يا رب أكون اديتك ولو جزء صغير من اللى اديهعولى يا كل الدنيا".

 

وبدأ عمرو سمير حياته ممثلا، من خلال مشاركته في فيلم "القتل اللذيذ" أمام ميرفت أمين، و"عودة الندلة" أمام عبلة كامل، كما شارك بعد ذلك في عدد من المسلسلات منها "جدار القلب"، "قضية رأي عام"، و"مزاج الخير".

داليا التوني

في حادث مروع على طريق القاهرة العين السخنة لقيت الفنانة الشابة داليا التوني مصرعها إثر إصابات بالغة في بداية أكتوبر.

 

ظهرت داليا عام 2011 خلال مشاركتها في مسلسل "الكبير قوي" مع الفنان أحمد مكي.

 في 2012، شاركت داليا في فيلم الألماني مع الفنان محمد رمضان، وكانت بدايتها الفنية الحقيقية.

 

كانت آخر ما نشرته عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، فيديو لايف لها، وهي تصلح سيارتها.

 

وتحدثت فى الفيديو أن سيارتها ليس بها عطل كبير، لكن البعض ربط بين الحادث الذى تعرضت له وهذا الفيديو، وأن سيارتها كان بها شيء لذا وقع الحادث.

 

الراقصة غزل

في شهر أغسطس الماضي، توفيت الراقصة غزل في إحدى مستشفيات حدائق الأهرام، وكانت غزل قد تعرضت للإجهاض بعد سقوطها في دورة مياه، وأجريت لها جراحة لتنظيف الرحم بعد وفاة الجنين في بطنها، ولكنها أصيبت بنزيف حاد تسبب في وفاتها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان