رئيس التحرير: عادل صبري 03:15 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أبرزهم «كتابيه» و«موسم صيد الغزلان».. 10 أعمال إبداعية في 2017

أبرزهم «كتابيه» و«موسم صيد الغزلان».. 10 أعمال إبداعية في 2017

فن وثقافة

10 أعمال إبداعية في 2017

أبرزهم «كتابيه» و«موسم صيد الغزلان».. 10 أعمال إبداعية في 2017

آية فتحي 15 ديسمبر 2017 19:00

ضخ العديد من الأدباء سواء شيوخ المجال أو شبابه العديد من الأعمال الأدبية، التي انضمت إلى مكتبة الإبداع المصري، خلال عام 2017، والتي تنوعت بين الرواية والكتب الأدبية، والقصص والسير الذاتية.

 

ومع استعداد عام 2017 للملمة أوراقه والرحيل، نقدم في هذا التقرير 10 أعمال أدبية على سبيل المثال لا الحصر، صدرت في هذا العام وحققت رواجًا وشهرة كبيرة في الوسط الثقافي.

 

"موسم صيد الغزلان"

اعتاد الروائي المصري الشاب أحمد مراد أن يقدم لمتابعيه عملًا أدبيًا يدخل قائمة الأعلى مبيعًا، فصدر له حديثا، رواية "موسم صيد الغزلان"، عن دار الشروق للنشر والتوزيع.

 

ومن أجواء الرواية: فى مستقبل بعيد، وفى توقيت مرور المذنب بالسماء، يستيقظ "نديم" على وميضٍ بعدسته، تم تسجيل حلم واحد، سيدة غجرية حمراء الشعر تقف فى قاع البحر، ترفع رأسها لتنظر ناحيته. وبعد ساعاتٍ من حلمه، وفى أثناء إلقاء محاضرته على المسرح، يتفاجأ بالغجرية تجلس بين الحاضرين! فى ذلك اليوم سيتلقى "نديم" دعوة لزيارة غير متوقعة.


 

أحمد مراد روائى مصرى، صدر له من قبل 5 روايات هى "فيرتيجو، تراب الماس، الفيل الأزرق، 1919، أرض الإله، وحولت روايته الفيل إلى الأزرق إلى فيلم سينمائي، وروايته "فيرتيجو" إلى مسلسل درامي.

"كتابيه"

قدم عمرو موسى، أمين عام الجامعة العربية الأسبق، كتاب "كتابيه" الجزء الأول لمذكراته ليدخل قائمة الكتب الأكثر مبيعًا بدار الشروق والمكتبات الأخرى، في الأسبوع الأول من إصداره.

 

يضم الكتاب شهادة "موسى" على الكثير من الأحداث المهمة مصريًّا وعربيًّا، من موقعه كأمين عام للجامعة العربية في الفترة من 2001 وحتى 2011.

 

كما يحوي نوادر وآراء "موسى" الصريحة في عدد من الزعماء العرب الراحلين، على رأسهم: جمال عبد الناصر، أنور السادات، معمر القذافي، صدام حسين، حافظ الأسد، ياسر عرفات، والملك حسين بن طلال، بجانب ملوك وأمراء الخليج، وحكام دول المغرب العربي، وكذلك رؤساء ووزراء خارجية الولايات المتحدة الأمريكية.

"العالم عام 2050"

صدر هذا الكتاب لأستاذ الاقتصاد في الجامعة الأمريكية جلال أمين عن دار "الكرمة"، وهو محاولة لاستشراف ما يمكن أن يكون عليه العالم في منتصف القرن الواحد والعشرين.

 

ويخصص أستاذ الاقتصاد فصلين في الكتاب لتناول مستقبل مصر والوطن العربي، كما يتناول المؤلف مستقبل بعض المفاهيم والنظم وأنماط المعيشة التي تشغل بالنا وتؤثر في حياتنا في الوقت الحاضر، كالرأسمالية والعدالة الاجتماعية والديمقراطية، ويينتهي الكتاب بفصل عما يمكن أن يصبح عليه حال علم الاقتصاد والفكر الاقتصادي بوجه عام بعد خمسين عامًا.

 

ويذكر أن أمين عالم اقتصاد وأكاديمي وكاتب مصري، من أشهر كتبه كتاب "ماذا حدث للمصريين؟"، وصدر له ما يقارب الأربعين مؤلفًا في الاقتصاد والسياسة والتاريخ الاقتصادي المعاصر.


 

"قلادة مردوخ"

صدرت رواية رواية "قلادة مردوخ"في نهاية عام 2017، عن دار كيان للنشر والتوزيع، للمؤرخ والروائى أحمد سعد الدين، صاحب الكتاب الشهير "فرعون ذو الأوتاد".

 

يرحل سعد الدين خلال الرواية بقلادته عبر العصور المختلفة بداية من عصور بابل القديمة وصولا إلى العصر الحديث، حيث يبدأ مشهدها الافتتاحى بواقعة اغتيال الرئيس الأمريكى الشهير جون كينيدى ويختتمها بملابسات نفس الواقعة.

 

وأحمد سعد الدين حاصل على بكالوريوس إدارة الأعمال ودبلومة في إدارة الجودة الشاملة من الجامعة الأمريكية ودرجتي الماجستير والدكتوراة المهنية في إدارة الأعمال، "فرعون ذو الأوتاد"يعد باكورة أعمال المؤلف وهو بحث تاريخي موسع وموسوعي عن حقيقة وأصل فرعون وقومه.

"نادر فودة 2"

قدم الإذاعي أحمد يونس، روايته "نادر فودة 2 كساب"، الصادرة عن دار سما للنشر والتوزيع.

 

ومكتوب على ظهر غلافها "فى روايتى التانية، حابب أفكرك أنك متربطش بينها وبين قصص الراديو نهائي، حابب اقولك أن الرواية كلها بالعامية المصريه علشان هى الوحيدة اللى قدرت تعبر عنى كويس جدا!، مقدرش اوعدك انك هتلاقى عندى الخير دايما بينتصر على الشر..ولا اقدر اوعدك انك هتلاقينى دايما فارس العصر!..لكن اقدر أوعدك كويس جدا أنك هتعيش معايا هنا مغامره ... الفزع هو أبسط تعريف لها".

 

ويونس أطلق أولى رواياته فى مجال الرعب فى معرض القاهرة الدولى للكتاب بعنوان "نادر فودة – الوقاد"، وهو مذيع راديو وتليفزيون مصري، من مواليد 30 يناير 1981، حاصل على ليسانس آداب قسم لغة إنجليزية.


" غربة عرب "

أصدر الدكتور يوسف زيدان، المجموعة القصصية الجديدة "غربة عرب"، عن دار الشروق.

 

وتضم المجموعة 15 قصة قصيرة: "حتى نهاية العمر، أمنيات جازية المستحيلة، بستاني الشهباء، ضربات القدر، شموس السعادة، طريق الخلاص الأخير، لكل مجتهدة نصيبة، المخدوع، مذهب ولا حاجة، حواف اللحظة، أمنيات أماني، أقدارُ القُدور والقوارير، الساحرة الخّيرة، بعد خاتمة المطاف، بلدة المجد".

 

ويوسف زيدان كاتب ومفكر وروائي مصري، وصدر له حتى الآن أكثر من 70 كتابًا، منها رواية "عزازيل، محال، النبطي، جونتنامو" ونالت أعماله جوائز دولية.

"خبيئة العارف"

أصدر عمار على حسن "خبيئة العارف"عن الدار المصرية اللبنانية، وهي سيرة الشيخ محمد ماضي أبو العزائم، مؤسس الطريقة العزمية، الذي توفي عام 1937.

 

وهي سيرة حافلة بالمواقف السياسية والرؤى الدينية والروحانيات والمنتج الفكري والشعري وأخضع كل هذا لقانون الفن، الذي يعني إطلاق الخيال وإعادة ترتيب الوقائع بما يخدم الحبكة الدرامية، والتقاط المواقف والرؤى التي تتماشى مع خط سير الحكاية.

 

وعمار علي حسن، عضو اتحاد الكتاب ونقابة الصحفيين، صدر له 10 روايات، منها "شجرة العابد، وجبل الطير، وبيت السناري"، و3 كتب في النقد، بخلاف عدد من المجموعات القصصية.

 

"كل هذا الهراء"

صدرت تلك الرواية للكاتب عز الدين شكرى فشير، عن دار الكرمة للنشر.

 

يحكي في فيشرعن أمل التى تجد نفسها مع عمر، الذى بالكاد تعرفه، وفى الساعات المتبقية حتى موعد طائرة أمل مساء اليوم التالي، نكتشف من خلالهما جوانب من مصر الأخرى، القابعة تحت السطح فى خليط من اليأس والأمل لا ندرى إن كان سيدفعها للانفجار أم يقتلها كمدًا، رواية مثيرة، ستجعلنا نعيد التفكير فى كثير من المسلَّمات.

 

الدكتور عز الدين شكرى فشير كاتب مصري، تقلد مناصب دبلوماسية عديدة فى وزارة الخارجية المصرية حيث يشغل درجة سفير، وله مقالات ودراسات عديدة فى كثير من الصحف المحلية والدولية، وصدرت له سبع روايات، من ضمنها ‏"غرفة العناية المركزة"، و"عناق عند جسر بروكلين"، و‏"باب الخروج"، كما أصدر دراسة ‏"فى عين العاصفة" عن حالة الثورة المصرية.


"الوشم الأبيض"

رواية صادرة عن دار "الشروق"، للكاتب أسامة علام، تدور أحداثها في إطار أسطوري، لعوالم يسكنها الهنود الحمر وجنون سلفادور دالي وشعب لا يمرض يعيش في غابات إفريقيا.

 

حيث يتقاطع قدر طبيب مصري مهاجر إلى كندا مع فتاة كندية سمراء فاتنة حياتها مليئة بالغرابة، لتبدأ رحلتهما في البحث عن أسباب مقنعة لوجودهما في العالم الذي يتقيدان فيه بجذورهما العرقية، وما بين مدينة مونتريال وواحة سيوة وبيت منسي في غابة على حدود قرية صغيرة تدور أحداث قصة حبهما الغريبة.

 

جدير بالذكر أن الكاتب أسامة علام روائي مصري يعيش في مونتريال، وصدر له من قبل رواية "واحة الزهور السوداء", "عن دار مدبولي"، و"قهوة صباحية على مقهى باريسي".

"سندريلا سيكريت"

عمل أدبي للكاتبة هبة السواح، والصادر عن دار الرواق للنشر والتوزيع، يتضمن على مقدمة، وعشرة فصول هي "كان ياما كان، أنا مسؤولة، أنا متوازنة، أنا صاحبتي، أنا حرة، أنا حكيمة، أنا مسيطرة، أنا مؤثرة، أنا والحياة، النهاية".   

 

واستطاعت السواح أن تؤلف قصة واقعية من أسطورة سندريلا، تعيشها كل بنت وامرأة في الوقت الراهن، وتمكنت أن توصل معلومات قيمة ومهمة للغاية في شكل مادة علمية، كما وجهت نصائح وحلول للمشكلات بمنتهى المكر وخفة الروح.

حصاد 2017
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان