رئيس التحرير: عادل صبري 07:16 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بعد الهجوم عليه.. هل يدمر «سابع جار» تقاليد الطبقة الوسطى؟

بعد الهجوم عليه.. هل يدمر «سابع جار» تقاليد الطبقة الوسطى؟

فن وثقافة

مسلسل سابع جار

بعد الهجوم عليه.. هل يدمر «سابع جار» تقاليد الطبقة الوسطى؟

سارة القصاص 15 ديسمبر 2017 13:53

استطاع مسلسل "سابع جار" مع أولى حلقاته، تحقيق نجاح جماهيري ، وجذب عدد كبير من الجمهور لما يقدمه من مواقف صادقة وحقيقة للطبقة الوسطى التي اختفت عن الدراما في الوقت الأخير.

 

 لكن هذا الإعجاب لم يستمر؛ ليثير المسلسل جدلا كبيرا بين الجمهور، في منتصف عرضه، ليواجه انتقادات عديدة  على مواقع التواصل الاجتماعي، منها تدمير  عادات الطبقة الوسطى، بما يقدمه من علاقات يراها البعض غريبه عن هذه الطبقة.

 

فتعتبر  شخصية «مي» الأكثر انتقادا، نظرًا لإقامتها علاقة غير شرعية مع جارها «أحمد» المتزوج، وهي فتاة مستقلة بذاتها بعيدا عن والديها وتعيش بمفردها في منزلهم القديم.

أما شخصية "هالة" والتي تقدمها الممثلة رحمة حسن، صدمت الجمهور برغبتها للحصول على طفل عن طريق التلقيح الصناعي دون زواج، لتتزوج في النهاية من شخص بناءً على اتفاق بينهم؛ لتنجب بطريقة تناسب المجتمع  ثم يتم الطلاق.


تقدم الفنانة الشابة سارة عبد الرحمن  في المسلسل دور "هبة" الفتاة الرافضة للحياة الروتينة، وتلقت هذه الشخصية انتقادات منذ بداية المسلسل لأنها تدخن السجائر، ولم يقتصر الأمر على ذلك فقط بل مع تطور الأحداث تفكر في فعل أشياء جديدة مثل تجربة "الحشيش"، ومع مرور الوقت تشعر بانجذاب تجاه جارها المتزوج.

 ورصدت "مصر العربية" أراء عدد من النقاد ، وبطلة العمل صفاء جلال حول الانتقادات التي توجه للمسلسل والهجوم عليه.

 

يقول الناقد نادر عدلي:"في البداية إذا تم تقييم العمل فنيًا، فسنجد أن أحداثه رتيبة، والمخرجات الثلاثة حاولوا تقديم الإيقاع اليومي على الشاشة، فضلا عن عدم وجود  تسلسل درامي للأحداث، فالعمل  يعتمد على مواقف منفردة.

 

وتابع في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية"، أن العمل يشبه ما يسمى بالسينما البديلة أو المستقلة، مؤكدًا أن العمل في مجمله  قدم شكل مختلف لأول مرة في الدراما التلفزيونية".

 

وعن الانتقادات الموجهه للمسلسل، أوضح  عدلي أن أغلب النماذج الغربية والحوادث الشاذة في المجتمع و التي تقدمها برامج التوك شو أغلبها من الطبقة الوسطى، وتحدث في  المجتمع ولكن عندما تقدم في الدراما يصبح الضوء عليها أقوى  ولذلك يتم مهاجمتها.


"الذين يهاجمون العمل يعلمون جيدا بأن المجتمع المصري ملئ  بالتفاوتات الأخلاقية، فأصبح  الرجوع للقيم الأصيلة أمنية  لا تحقق".. بهذه الكلمات علقت الناقدة ماجدة موريس على الهجوم الذي يتعرض له مسلسل سابع جار.

 

وأضافت ماجدة   لـ"مصر العربية" أن الفن  ليس مهمته تقديم نماذج إنسانية إيجابية ، وإلا لن يجد ما يقدمه، فالأهم أن  يحلل بدقة  ويحذرنا من ظواهر إجتماعية.

 

وتابعت،  ليس على الفن أن يتغاضى عن قضايا حقيقة يعاني منها  المجتمع  المصري الذي تدنت فيه الأخلاق.

 

 واختتمت حديثها، قائلة"ما يميز العمل إلقاء الضوء على  قضايا الطبقة الوسطى التي غابت عن الشاشة ويرصدها من خلال  عدد  الشخصيات المختلفة".

وتساءلت الناقدة خير الله، هل المصريين كانت أخلاقهم جيدة قبل عرض المسلسل، وبعض عرضه تغيرت.

 

 وكتبت عبر حسابها على فيس بوك، " أفهم من كده ان المصريين قبل شهرين فقط كانت أخلاقهم تمام والشباب مابيعملش حاجه غلط ومفيش بنات بتشرب سجاير ولابتصاحب وتحب ولكن أخلاق باظت تماما خلال الشهرين بعد عرض سابع جار!!!".

وعلقت بطلة العمل صفاء جلال عن الهجوم على المسلسل قائلة: "المشكلة أن بعض الناس يعتقدون أننا نعيش في المدينة الفاضلة، ولا توجد مثل هذه  النماذج في الحياة، وفي الحقيقة أن  هناك ناس قابلة للانحراف، فليس صحيح أن المسلسل  يروج أو ينشر  العلاقات خاطئة، فنحن جميعًا غير معصومين من الخطأ، وفي النهاية هناك جهاز التحكم إذا لم يعجبك العمل يمكنك عدم مشاهدته".


وتابعت في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" أن هناك تنويه يخلي مسؤولية صناع العمل، فتصبح الأسرة المتحكمة في السماح لأولادهم لمتابعة العمل أو لا.

 

وأوضحت الفنانة الشابة سارة عبد الرحمن  خلال وجودها ضيفة على برنامج "عيش صباحك على "نجوم إف.إم"، أنها شاهدت العديد من ردود الأفعال السلبية حول المسلسل، ولكن الأهم أن الدراما دورها تقديم الكثير من الوجوه سواء الإيجابية أو السلبية وعلى الجمهور التفاعل معها، كما أن النماذج السلبية بتعلم الإنسان فيما بعد".

 

 مسلسل "سابع جار"، بطولة دلال عبد العزيز، شيرين، هاني عادل، رحمة حسن، أسامة عباس، هيدي كرم، سارة عبد الرحمن، محمد علاء، دعاء حجازي، صفاء جلال وأحمد داش، ومن تأليف هبة يسري، التي تشارك في الإخراج مع أيتن أمين ونادين خان.


ويُعرض المسلسل من يوم السبت حتى الأربعاء من كل أسبوع على قناة CBC، في تمام السابعة مساءً، كما يُعرض على CBC دراما في تمام العاشرة مساءً.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان