رئيس التحرير: عادل صبري 09:29 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بـ 3 مجالات جديدة.. 175 ألف جنيه قيمة جوائز معرض القاهرة للكتاب 2018

بـ 3 مجالات جديدة.. 175 ألف جنيه قيمة جوائز معرض القاهرة للكتاب 2018

فن وثقافة

معرض القاهرة الدولي للكتاب

بـ 3 مجالات جديدة.. 175 ألف جنيه قيمة جوائز معرض القاهرة للكتاب 2018

كرمة أيمن 14 ديسمبر 2017 13:59

تشهد الدورة 49 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، والتي تقام خلال الفترة من 27 يناير وحتى 10 فبراير، بأرض المعارض بمدينة نصر، احتفاء بالكتاب والمثقفين والأدباء بإضافة مجالات جديدة لجوائز المعرض.

وقال الدكتور هيثم الحاج عليّ، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، إن هذا العام أضيفت ثلاثة مجالات جديدة لجائزة معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته 49.

وأوضح رئيس الهيئة المصرية للكتاب، أن المجالات الجديدة هي: جائزة أفضل كتاب فى مجال تحقيق التراث، وقيمتها 10 آلاف جنيه تمنح مناصفة بين هيئة الكتاب ودار الكتب والوثائق القومية.

أما الجائزة الثانية، تمنح لأفضل كتاب مترجم، وقيمتها 10 آلاف جنيه تمنح مناصفة بين هيئة الكتاب والمركز القومى للترجمة، والجائزة الثالثة تقدم لأفضل كتاب مترجم للطفل، وقيمتها 5 آلاف جنيه تمنح مناصفة بين هيئة الكتاب والمركز القومى للترجمة، على أن تقدم الأعمال فى هذين الفرعين بالمركز القومى للترجمة ويستمر التقدم إليها حتى 15 يناير 2018.


هذا بالإضافة إلى المجالات السابقة المعلن عنها من قبل، وقيمة كل جائزة بها 10 آلاف جنيه، هم: "الرواية، القصة القصيرة، شعر عامي، شعر فصحى، المسرح، النقد الأدبي، العلوم الإنسانية، الفنون، الطفل، الكتاب العلمي، العلوم الرقمية، وجائزة الكتاب الأول للشباب تحت سن 35 عاما فى مجالي "الإبداع الأدبي، والعلوم الإنسانية".

بالإضافة إلى جائزة أفضل ناشر وقيمتها عشرون ألف جنيه تمنح مناصفة بين هيئة الكتاب واتحاد الناشرين المصريين.

 

ويستمر قبول الأعمال حتى نهاية ديسمبر الجاري بمقر هيئة الكتاب على أن يتم تقديم ثلاث نسخ من العمل، وتوزع الجوائز في ختام معرض القاهرة الدولى للكتاب.

وبعد جدل أثير حول نقل معرض القاهرة الدولي للكتاب، إلى أرض المعارض الجديدة بالتجمع الخامس، استقرت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، على أن يقام المعرض بأرض المعارض الدولية بمدينة نصر، واختيار الجزائر ضيف شرف على المعرض فى هذه الدورة.
 

كما قررت اللجنة أن يكون شعار المعرض "القوى الناعمة .. كيف؟" حيث تعد القوى الناعمة هي السلاح الأقوى لمواجهة كافة أشكال التطرف، وسوف تناقش فعاليات المعرض كل ما من شأنه تفعيل دور القوى الناعمة على أرض الواقع بما فى ذلك اقتصاديات الثقافة وبناء جسور مع الثقافات الأخرى فى محاولة لدراسة تفعيل دور القوى الناعمة فى مصر فى بناء مستقبل مصر.
 

واختير الشاعر والأديب والمفكر عبد الرحمن الشرقاوي؛ شخصية المعرض بما يتماشى مع شعار المعرض.

وبدأ عبد الرحمن الشرقاوي؛ حياته العملية بالمحاماة ولكنه تركها لأنه أراد أن يصبح كاتبا ومن أعماله الروائية "الأرض"، و"قلوب خالية"، و"الشوارع الخلفية".
 

كما قررت اللجنة أن يتم تصميم بوستر المعرض كالعام السابق عن طريق مسابقة للمصممين المصريين.
 

واتفقت اللجنة على تخصيص مجموعة من الندوات حول الشخصيات المصرية من رموز القوى الناعمة، وبرنامج احتفائى ببعض التذكارات المهمة مثل "30 عام على نوبل نجيب محفوظ، مائة عام على ميلاد جمال عبد الناصر، ومائة عام على ميلاد توفيق الحكيم".

 

وتضم اللجنة اللجنة كل من د.سوزان القلينى عضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والمجلس القومى للمرأة، والكاتب محمد سلماوي، والكاتب نبيل عبد الفتاح، والكاتب يوسف القعيد، وضياء رشوان، والناشر شريف بكر، والإعلامى محمود الوروارى، ومصطفى عز العرب.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان