رئيس التحرير: عادل صبري 06:06 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالصور| CGTN.. نافذة الجمهور العربي للتعرف على الصين

بالصور| CGTN.. نافذة الجمهور العربي للتعرف على الصين

فن وثقافة

ندوة "القناة العربية لشبكة تليفزيون الصين الدولية CGTN"

بالصور| CGTN.. نافذة الجمهور العربي للتعرف على الصين

كرمة أيمن 07 ديسمبر 2017 17:11

بمناسبة مرور عام على الشكل الجديد لقناة CGTN، نظم المركز الثقافي الصيني بالقاهرة ندوة حول "القناة العربية لشبكة تليفزيون الصين الدولية"، بحضور وفد إعلامي من الجمهورية الشعبية.

وحضر الاحتفال شي يوه وين، المستشار الثقافي بسفارة الصين، والمنتج الفني جين روي مين، وعدد من الإعلاميين الصينيين العاملين بقناة CGTN، ونخبة من الإعلاميين والكتاب المصريين.



وكانت تُعرف القناة العربية لشبكة تليفزيون الصين الدولية CGTN، سابقًا بـ CCTV العربية، وبدأت البث رسميًا في 25 يوليو عام 2009، وتابعة لتليفزيون الصين المركزي، وتنطق باللغة العربية، ومع تطوير القناة تم تغيير اسمها، وجددت في محتواها شكلًا ومضمونًا.

وCGTN، النافذة التليفزيونية لجمهورية الصين الشعبية على الجمهور العربي، وهي قناة أخبارية تبث برامجها على مدار الـ24 ساعة وتقدم لمشاهديها برامج تعليمية ووثائقية وسياحية وثقافية متنوعة.

 

وتتوجه قناة CGTN، إلى جميع المشاهدين في العالم العربي لتعرفهم على الثقافة والحضارة الصينية وحياة شعبها من خلال تقديم خدمات إعلامية تتمثل في نشرات اﻷخبار العالمية والمحلية ومناقشة القضايا الراهنة ومواقف الصين منها.



وتركز القناة على تعريف المشاهد العربي على تجربتها الجديدة منذ تطبيق سياسة الإصلاح والانفتاح، كما تسعى من خلالها إلى تغزيز التبادل والتعاون بين الصين والعالم العربي في كل المجالات بما فيها السياسة والاقتصاد والثقافة والتعليم.

وتخاطب القناة اهتمامات الجمهور العربي، الكبار والصغار، من برامج ترفيهية وسياسية وتثقيفية ورياضية، بالإضافة إلى المسلسلات والأفلام الصينية.

وتضم القناة مجموعة كبيرة من الإعلاميين المصريين والعرب والصينيين، مذيعة الأخبار تشانغ لو ، ونهى الإبياري، ووفاء حمزة، والإعلاميات بيان لي، في يوان يوان ، أو شياو لان، والمذيعة التونسية خولة جبري الشريف، والإعلامي لي قانغ.

من أشهر البرامج التي تقدم خلال قناة CGTN:

 

برنامج "الأخبار": يتناول الأخبار المحلية والدولية الهامة والأحداث المفاجئة وتوضح موقف الحكومة الصينية من الأحداث الدولية الهامة كما هي تركز على الاتصالات الودية والتبادلات والتعاون بين الصين والدول العربية.


برنامج "الحوار.. الأفكار تعنينا": يجري مقابلات مع كبار المسؤولين الصينيين والعرب ويدعو الخبراء العرب والصينيين للقيام بتحليلات وتعليقات معمقة للقضايا السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية وغيرها من القضايا الأخرى بغية تعزيز سبل التفاهم والتبادل بين الصين والدول العربية.



برنامج "الصين والشرق اﻷوسط": يُغطي الأحداث السياسية والتبادلات الثقافية والاقتصادية والتجارية بين الصين ومنطقة الشرق الأوسط والمواضيع التي تهم الجانبين وكذلك أحوال االعرب الذين يعيشون ويعملون في الصين.


برنامج "نافذة على الصين": يعرف بالحضارة الصينية العريقة التي يرجع تاريخها إلى ما قبل خمسة آلاف سنة إلى العالم العربي ويأخذ المشاهدين في رحلات ثقافية سحرية إلى حيز الصين الجغرافي، ويقدم للمشاهدين العرب أجمل المناطق السياحية الصينية ويهدف إلى التعريف بتاريخ الصين وحضارتها ومعارفها وعادات شعبها.

 

برنامج "السياحة في الصين": برنامج ترفيهي مميز لعشاق المغامرة والموضة، وفي كل حلقة يأخذنا المقدم إلى منطقة جديدة ليتعرف المشاهد العربي على الصين القديمة والحديثة من زاوية مختلفة.

ويزود المشاهد بمعلومات وافرة عن التاريخ الصيني وظروف المواصلات والإقامة والأطعمة وأسعار التذاكر وغيرها.

كما يحرص البرنامج على تقديم حلقات خاصة بناء على ما يطلبه المشاهدون العرب خاصة في المناطق الساحلية مثل "سلسلة منطقة شينجيانغ"، "سلسلة المدن الحديثة"، "سلسلة المدن القديمة"، "سلسلة الفصول الأربعة ببكين".




برنامج "أفلام وثائقية": يتناول مختلف الأحداث التاريخية الهامة والاكتشافات الهامة ويسجل الحياة الواقعية للمواطنين الصينيين وأبعادها.

 

برنامج "الفنون الصينية": يقدم أجمل الموسيقى وأروع الرقصات وأعذب الألحان.

برنامج الحوار على أرض العرب": برنامج حواري أسبوعي يتطرق لمواضيع متنوعة في السياسة والاقتصاد وقضايا اجتماعية وأحيانا مواضيع ثقافية، ويستضيف المحللين والباحثين المحليين لبحث الزوايا المختلفة للقضية على طاولة النقاش.


برنامج "تحت الأضواء": برنامج حواري أسبوعي يتناول أهم القضايا الدولية والإقليمية الساخنة ذات الصلة بالصين والعالم العربي، ينقل وجهة النظر الصينية إلى العالم العربي، ويختار موضوعاته حسب الأهمية على الساحة الدولية، ويستضيف خبراء وباحثين ومسؤولين يتمتعون بمشاركات واسعة في مجال تعزيز العلاقات الصينية العربية.

 

برنامج "عالم الرسوم المتحركة": برنامج يومي، مدة الحلقة الواحدة ثلاثون دقيقة، وموجه للأطفال العرب ليكبروا في عالم حالم يضج بالصور المتحركة والموسيقى.

ويطرح البرنامج كل حلقة مجموعة من الأسئلة على مشاهدينا الصغار لإضفاء جو من التفاعل والمرح.
 

برنامج "تعلم اللغة الصينية": ويقدم بطريقة عملية معرفية مما يجعل من التعلم متعة، يعد هذا البرنامج صديقا حميما لدارسي اللغة الصينية.

 

برنامج "المطبخ الإسلامي": يقدم الأطباق الإسلامية والمأكولات الخفيفة من خلال التعاون مع المطاعم الإسلامية المشهورة في الصين، كما يهدف إلى تعريف المشاهدين بالثقافة والقصص التاريخية وراء هذه الأطعمة اللذيذة.



 

برنامج "مسلسلات تلفزيونية": يشمل الكثير من المسلسلات التلفزيونية الصينية الناجحة والمختارة خاصة للمشاهدين العرب، ومنها مثلا رياضة الكونغ فو والتمثيلات الفكاهية إلخ وبهذه الطريقة يمكنهم أن يتمتعوا بالمسلسلات التلفزيونية الصينية الممتازة ومختلفة الانواع.

 





 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان