رئيس التحرير: عادل صبري 02:22 مساءً | السبت 18 نوفمبر 2017 م | 28 صفر 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| سابع جار.. دراما من «قلب» بيتك

بالصور| سابع جار.. دراما من «قلب» بيتك

فن وثقافة

لقطة من مسلسل سابع جار

بالصور| سابع جار.. دراما من «قلب» بيتك

سارة القصاص 14 نوفمبر 2017 20:45

حقق مسلسل "سابع جار" في اﻷونة الأخيرة، نجاحًا جماهيريًا كبيرا، فمن منا لا يشعر بالسعادة عندما يجد أن تفاصيل حياته تنقل بصدق على شاشة التلفزيون، هذه الحالة التي ينتج عنها نوستالجيا شديدة الخصوصية بين العمل والمتلقي.


 

التتر

"من حبي فيك يا جاري.. ياجاري من زمان.. بخبي الشوق واداري ليعرفوا الجيران"، أغنية لا زال يرددها الكثير من المطربين المعاصرين لتظل حية حتى بعد فراق صاحبتها الحقيقية "حورية حسن"، من كلمات مرسى جميل عزيز، وألحان محمد الموجي.


 

مسلسل سابع جار اتخذ من هذه الأغنية تتر البداية للعمل بتوزيع عصري، الأمر الذي  يجعلنا نعيش حالة  افتقاد  لكلمات توزاي افتقادنا لعلاقات مهمة أصبحت ماضي كهذه الاغنية .


الحوار 

تستخدم الشخصيات كلمات تستخدمها الأسره المصرية، فالحوار يظهر بشكل عفوي، يشعر المشاهد من خلالها أنه من كتب هذا الحوار اليومي، وخاصة الجمل الحوارية الخاصة بدلال عبد العزيز  وشيرين مع أبنائها، تعكس علاقات ومواقف حياتية بعيده عن أي ألفاظ خارجة.

الطبقة الوسطى

 

في الفترة الأخيرة أصبحت الدراما تقتصر بين الطبقة الأرسقراطية و الطبقة  الفقيرة، واختفت الطبقة الوسطى بمشاكلها الإجتماعية والاقتصادية عن الشاشة؛  ليقترب من  العمل من  الشريحة الكبيرة بالمجتمع.


الديكور والملابس

 جاء تكوينات الكادر وأشكال البيوت  التي تحتويها العمارة وكأنها من قلب منزلك 

 تحمل الكثير من تفاصيل هذه الطبقة، كالصالون التقليدي، فضلا عن طريقة تفكير هذه الطبقة، برامج التوك شو في كل ليلة ، التقاليد المحافظة.


 

شيرين أوضحت من قبل في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية " أنها  كانت مهتمة بتفاصيل الدور الذي تلعبه، وكيف يكون شكل الموظف وروتين حياته وعلاقته بأبنائه.


تميزت ملابس الشخصيات بعدم المبالغة  وشكل الحجاب  ظهر بصورة طبيعية 

وأكدت شيرين  أنها أثناء تحضيرها للشخصية، كانت حريصة  على عدة أمور منها صورة الحجاب التي تظهر به خلال الأحداث، وأن يعكس مظهر جيد للمرأة.


 

الشخصيات

الشخصيات  المسلسل تتشابه مع  الكثير من نماذج نقابلها في الواقع، فتوجد هبة الفتاة  المتخبطة لا تجد فرصة عمل تحقق طموحها، ترفض الزواج بصورة تقليدية فتجد نفسها غير منتمية لهذا العالم بأفكاره وتحاول الخروج منه.


 

دعاء الفتاة المتدينة الحرصية في أحيان كثير على أموالها، وتجسد هذه الشخصية الممثلة فدوى عابد، والتي تتمنى أن تجد شريك حياتها.

 

 أما الفنانة شيرين تجسد دور الموظفة التي تهتم بالوصفات الطبيعية ومواقفها من خلال أحد المصالح الحكومية التي تعمل بها.


نهى "هيدي كرم" نموذج  ست البيت المسئولة عن الأطفال، والحريصة على خروج كل أمور بيتها بشكل  منظم ورتويني.


 

رحمة حسن تتقمص الفتاة المستلقة ماديا و تمتلك قوة الشخصية.


 

الواقع

 يحاول المسلسل أن يرجع قيم التعامل مع الجار والعلاقات التي تمتزج بين الحب واستراق نظرات السكان  لمعرفة ما يحدث بينهم.

 

ويتطرق إلى دور المراة المهم في المجتمع، فهي تحرص أن تخرج أبنائها بصورة مثالية.


 

ويعد مسلسل "سابع جار"، بطولة دلال عبد العزيز، شيرين، هاني عادل، رحمة حسن، أسامة عباس، هيدي كرم، سارة عبد الرحمن، محمد علاء، دعاء حجازي، صفاء جلال وأحمد داش، ومن تأليف هبة يسري، التي تشارك في الإخراج مع أيتن أمين ونادين خان.


 

ويُعرض المسلسل من يوم السبت حتى الأربعاء من كل أسبوع على قناة CBC، في تمام السابعة مساءً، كما يُعرض على CBC دراما في تمام العاشرة مساءً.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان