رئيس التحرير: عادل صبري 07:45 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

سميرة سعيدة تُحيي «قفطانورتي».. والمهرجان يعيد للزي المغربي مكانته

سميرة سعيدة تُحيي «قفطانورتي».. والمهرجان يعيد للزي المغربي مكانته

فن وثقافة

الفنانة سميرة سعيد

سميرة سعيدة تُحيي «قفطانورتي».. والمهرجان يعيد للزي المغربي مكانته

كرمة أيمن 12 نوفمبر 2017 11:11

تستعد الفنانة المغربية سميرة سعيد، لإحياء تظاهرة "قفطانورتي" التي تنطلق في شهر فبراير 2018، وتنظمها جمعية التضامن للفن والثقافة تحت شعار "الصحراء المغربية.. القفطان والصحراء جذور وامتداد".

وقال زكي بوملال؛ مدير الدورة الرابعة لمهرجان قفطانورتي، إن مشاركة سميرة سعيد ستشكل نقلة نوعية بالنسبة للمهرجان، نظرًا للصيت الكبير والتاريخ الفني الذي أثرت به الساحة الفنية بأغاني عصرية بمختلف اللهجات.

وأضاف: "وسميرة سعيد صاحبة الصوت الذهبي، تعد من أوائل من قدموا أغاني عن الصحراء المغربية وأخرى وطنية صنفت ضمن خالدات الأغنية المغربية، وهو ما جعل المنظمين يقومون بدعوتها للمهرجان".

وكشف زكي بوملال، أن القفطان لا يحظى بالاهتمام الذي يستحقه من طرف بعض المنظمين للمهرجانات، إذ يستغلونه تجاريًا فقط لذلك فإن إدارة "قفطانورتي" أخذت على عاتقها منح القفطان المغربي المكانة الذي تليق به عالميا".

وعن اختيار مدينة طنجة لاحتضان المهرجان، أوضح "بوملال" أن المدينة تحظى بموقع استراتيجي مميز  باعتبارها بوابة إفريقيا نحو أوربا كما تزخر بمناظر طبيعية وتاريخية جميلة تجذب الزائر إضافة إلى مؤهلاتها السياحية العالية، الشيء الذي سيجعل من مهرجان قفطانورتي المهرجان الأكثر تميزا ونجاحا بالمغرب.

 

وتشهد الدورة الرابعة لمهرجان قفطانورتي، حضورًا مميزًا لأسماء لامعة في المجال السياسي وعالم المال والأعمال، إضافة إلى مصممي أزياء من مختلف ربوع المملكة المغربية ودول عربية وأوربية منها "سلطنة عمان، المملكة السعودية، لبنان، البحرين، المملكة المتحدة وفرنسا".

وقبل انطلاق الدورة الرابعة من مهرجام قفطانورتي، بشهر، يقام يوم مفتوح بأحد المواقع الأثرية بعاصمة البوغاز لعرض بعض قطع المصممين المشاركين في الدورة للتعريف بهذا بالزي التقليدي المغربي.

يذكر أن، الدورة الرابعة لمهرجان قفطانورتي ستكرم مجموعة من الوجوه المحلية التي برزت في مجالات متعددة، كالبطل العالمي في سباق المارطون محمد الصروخ الشهير بالعياشي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان