رئيس التحرير: عادل صبري 03:21 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالصور| في «الملهم».. سميحة أيوب: المسرح في كبوة.. ويجب احترام عقلية المشاهد

بالصور| في «الملهم».. سميحة أيوب: المسرح في كبوة.. ويجب احترام عقلية المشاهد

فن وثقافة

الفنانة سميحة أيوب

بالصور| في «الملهم».. سميحة أيوب: المسرح في كبوة.. ويجب احترام عقلية المشاهد

كرمة أيمن 09 نوفمبر 2017 11:46

"ملهمة كممثلة استثنائية في تاريخ المسرح المصري كمًا وكيفًا، فهي امرأة قوية تدافع عن اختياراتها وتتحمل مسئولية اتخاذ القرار، وكانت مديرة مثقفة ولديها رؤية وقدرة على القيادة حين أدارت المسرح الحديث والقومي".. هكذا احتفى المجلس الأعلى للثقافة بالفنانة سميحة أيوب.


وبهذه الكلمات أدارت رشا عبد المنعم، المشرف على مشروع "الملهم"، اللقاء الذي يقام بالتعاون بين اﻷعلى للثقافة بأمانة الدكتور حاتم ربيع، والتحرير لاونج جوته ومؤسسته منى شاهين.



وفي كلمته، قال الدكتور حاتم ربيع، إننا اليوم نحضر فعالية جديدة فى مشروع الملهم بعد نجاح الملهم ووصوله للشارع المصرى عبر فعالياته فى المدارس والجامعات والنوادى.

وعن ملهمتنا اليوم لفت إلى أن سميحة أيوب فنانة من طراز خاص ومثل يحتذى به فى جميع المواقف الحياتية، حيث أبدعت فى "فجر الإسلام" وتألقت فى "بين الأطلال" وإذا أردنا أن نعدد أهم أدوارها فلن نجد الوقت كافيا للحديث عن تاريخها العظيم.

"اعتبر نفسي اليوم محظوظة لوجودي في حضرة الفنانة القديرة سميحة أيوب"، بهذه الكلمة بدأت منى شاهين، مشاركتها في الاحتفالية.



وأكدت أن سيدة المسرح تعد مشروعًا فنيًا يتميز بالأصالة والعراقة، وهذا ما نفتقده اليوم فى الفن، فأسلوبها فى الحياة والإدارة وأخلاقها العالية نموذج لملهمة حقيقية، وأن تاريخها لابد أن ينشر ويدرس بشكل أكبر، مشيرة إلى أنها بوصلة الفن.

ومن جهته، يرى سيد خطاب؛ رئيس قسم الدراما والنقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية، أن سميحة أيوب لازالت قادرة على أن تبث الأمل بداخلنا وتجعلنا مؤمنين بأنفسنا، وولديها تواضع جم فى الحكي عن نفسها، ولديها حس كوميدى عالى.

وفى إجابتها عن أسئلة الحضور بالمجلس، أكدت الفنانة سميحة أيوب أنها عاشت فترة ازدهار المسرح المصري تمثيلًا وإخراجًا.



وأوضحت أن المسرح حاليًا ربما يعاني من كبوة وافتقادًا لريادته، وأن ذلك يعود إلى أن صورة المسرح القائم على الكوميديا والإفيه السخيف والحافل بالخروج على النص والذي لايرقى سوى لكونه مجرد اسكتشات أصبح هو السائد.

وانتقدت سميحة أيوب، استعانة مسرح الدولة بالنجوم والفنانين من خارجه، واعتبرت أنه أحد أسباب ضعف المسرح لأنه لا يستخدم أدواته ويطور ذاته من خلالها.

وفي رد على سؤال عن المسرح المدرسي أشارت إلى أنه شيء مهم جدًا للنشء حيث أنه سوف يعلم الطفل الاحترام والإبداع ويرقى بسلوكه وينمي مهاراته ويصقل مواهبه.



وعن سبب استمرارها في المسرح أكدت على أن وصول سميحة أيوب لهذا الاسم يعود إلى المسرح لذا كان اهتمامها الأول والأخير بالمسرح، قائلة "لم أترك مسرح الدولة طوال تاريخي بالرغم من كل الإغراءات التي قدمت لي، وذلك لرغبتي في تقديم شيء ذو قيمة للجمهور".

أما عن سبل عودة بالمسرح إلى أمجاده القديمة، فأجابت بالنص الجيد واحترام عقلية المشاهد، وأكدت أن الجيل الجديد سيصبح أفضل إذا تعود على العمل الجاد والتزم باحترام الآخر.

وفي نهاية اللقاء قدمت منى شاهين مؤسسة ومديرة مشروع التحرير لاونج جوته للفنانة سميحة أيوب درع الملهم  تكريما لدورها فى الفن والثقافة المصرية. 
 



ويعد مشروع الملهم امتدادا للتعاون المشترك بين المجلس الأعلى للثقافة، والتحرير لاونج جوته الذي بدأ منذ 4 سنوات فى مجال رفع كفاءات العاملين بوزارة الثقافة والذى يعد الملهم مجال تطبيقى لها حيث ينفذ بفريق عمل مشترك من الطرفين، ويسعى الملهم لخلق جسر تواصل بين الشباب والنمادج المصرية الناجحة والمشرفة وذلك عبر إجراء لقاءات  حوارية مفتوحة معهم  لتشجيعهم على إبراز أفضل ما لديهم من طاقات وإبداع فى شتى المجالات.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان